الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد المرأة وجمعية الانقاذ ينظمان ندوات حول مناهضة العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 11:54 )
قلقيلية- معا- نظم الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية الإنقاذ للتنمية الخيرية/ قلقيلية وبتمويل من اليونسكو إلى تنظيم العديد من ورش العمل والندوات حول موضوع " مناهضة العنف ضد المرأة".

وكانت العشرات من النساء قد شاركن اليوم في أولى هذه الورش والتي نظمت في مقر الجمعية.

وأكدت هالة هاشم رئيس الاتحاد- فرع قلقيلية، في كلمة افتتاح برنامج الورش أن الاتحاد العام يهدف من وراء ذلك المساهمة في الجهود المبذولة لمناهضة العنف ضد المرأة، ورصد حالات العنف الممارس عليها من قبل سلطات الاحتلال.

وبينت أن عقد برنامج ورش العمل حول مناهضة العنف ضد المرأة يأتي في إطار تعزيز دور المرأة وكيفية دعم المرأة ونشر الوعي بحقوقها ودورها في دعم وتشجيع المرأة الريفية في مختلف القضايا والتواصل المستمر مع كافة الجهات،حيث سيحاضر فيها عدد من المختصين القانونيين والاجتماعيين.

وأكدت هاشم على أهمية مثل هذه الورش التي تتبناها مؤسسات أهلية هي خطوة ريادية في محافظة قلقيلية.

وعرضت وفاء زكارنة محاضرة الورشة وإحدى عضوات الإتحاد، تعريفا للعنف الممارس على المرأة والعديد من المواقف التي تعنف بها المرأة الفلسطينية دون أن يساندها المجتمع بصورة كبيرة بل إن المجتمع يعمل على التغاضي عن ممارسة العنف بحق المرأة الفلسطينية.

كما تطرقت إلى العديد من المسائل القانونية والإرشادية ذات الصلة بظاهرة العنف ضد المرأة، حيث سادت أجواء من التفاعل والنقاش البناء بين المشاركات في الورشة.

وكما وأوصت إقبال نزال أمين سر الجمعية على ضرورة توحيد المؤسسات النسوية الفاعلة في المحافظة وتوثيق الحالات التي تتعرض فيها المرأة للعنف بأشكاله المختلفة، وإعداد دليل خاص بالمؤسسات وتعميمه على الدوائر والوزارات والممثليات الرسمية والشعبية، للنهوض بآلية عمل من أجل توسيع مشاركة المؤسسات والأفراد في المجتمع لدعم ومؤازرة واسعة لتنفيذ الإستراتيجية.

وفي نهاية الورشة شكرت النساء المشاركات وكافة القائمين على الورشة وطالبن في الوقت ذاته بتكثيف مثل هذه الأنشطة وتعميمها على كافة المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية.