الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي في جنين تناقش مشروع تنمية البنية التحتية في رابا

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 16:31 )
جنين- معا- ترأس إياد خلف القائم بأعمال مدير عام الحكم المحلي في محافظة جنين، اجتماع في مقر المديرية لمناقشة تنفيذ مشروع تنمية البنية التحتية الإجتماعية في قرية رابا الممول من وكالة التنمية الأمريكية (USAID وبإشراف (CHF).

وحضر الاجتماع محمود عطاطرة نائب مدير المشاريع في مديرية الحكم المحلي جنين وعهود النابلسي ومحمد نعيرات، وإياد عتاب من CHF وجواد أبو بكر مدير الأشغال وثابت عفية من تربية قباطية ؛ وانشراح نزال من صحة جنين، كما مثل مجلس قروي رابا محمود احمد سعيد وسليمان البزور.

ورحب مخلف بالحضور وأشار إلى الخطة الإستراتيجية في وزارة الحكم المحلي والبنية المستدامة في فلسطين وسيتم تنفيذ المشاريع ضمن الخطة الإستراتيجية وعدم التقارب بين المؤسسات ذات العلاقة.

وقدم إياد عناب شرحا عن برنامج البنية التحتية المجتمعية (CIDP) حيث أن المشروع يتم تنفيذه بالتنسيق مع الوزارات الخمس ذات العلاقة والأساس في ذلك هو الحكم المحلي.

وتم اختيار مجلس قروي رابا بناء على الدراسة التي قدمها مركز أريج ومن ثم الموافقة على تنفيذ مشاريع في 20 هيئة محلية حيث تم الاختيار ضمن (58 معيار علمي).

وأشار عناب أنه تم اختيار منطقة بلدية صلاح الدين الأيوبي كبلدية سريعة لتنفيذ حزمة مشاريع بقيمة (970000 دولار) وتم اختيار المركز الشبابي كصديق للبنية كعينه عن الأبنية الخضراء _ولكونه قريب من الجامعة العربية الأمريكية.

وتمت الموافقة على تنفيذ (14) مدرسة في الضفة تقع في مناطق (C) يتم تنفيذ خمسة مدارس، كما تمت الموافقة على تنفيذ حوالي (20) مشروع أندية شبابية يتم العمل ب (8) مشاريع منها.

كما أن هناك خطة لتدريب وتشغيل مهندسين لمدة خمس سنوات ، ويتم تدريب (240) مهندسا من الخريجين الجدد، حيث سيشاركو في تدريب عملي بهدف بناء المهارات وتدريب الكوادر وتنمية قدرات ومراكز التميز في البلديات ، كذلك صياغة سياسات مع الحكم المحلي.

وجاء ذلك نتيجة لعقد العديد من ورش العمل التي عقدت بمشاركة المجتمع المحلي ومؤسسات القطاع الخاص وقطاع الشباب والنساء والمؤسسات والجمعيات المحلية والمزارعين والعمال والمؤسسات الحكومية وأصحاب الاحتياجات الخاصة التي بهدف دراسة العديد من المواضيع والتي من أهمها معرفة أهداف البرنامج ؛ تطوير الرؤيا للمجتمع المحلي ؛ اختيار المشاريع وأولوياتها.