الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس- نتائج فحص مياه الشرب تظهر أن مستويات غاز الرادون تطابق المعايير

نشر بتاريخ: 14/04/2011 ( آخر تحديث: 14/04/2011 الساعة: 16:24 )
نابلس- معا- أظهرت نتائج فحص مستويات غاز "الرادون" لمصادر مياه الشرب بنابلس، أن نسبة وجود هذا الغاز تقل بكثير عن الحد الأعلى المسموح به دوليا حسب توصيات وكالة حماية البيئة الأمريكية.

وأشارت نتائج فحوصات أجرتها كلية الطب وقسم الفيزياء في جامعة النجاح الوطنية لعينات مياه من الآبار والينابيع ومياه الشرب المنزلية ضمن بحث أشرف عليه ود. سمر مسمار، ود.حمزة الزبيدي، د.غسان السفاريني ود.نضال دويكات وقامت باجرائه الطالبة شذى عيسى من كلية الطب أن معدل تركيز غاز الرادون في مياه الشرب (الحنفيات) في مختلف مناطق مدينة نابلس تراوح ما بين 0.9- 2.3 بيكو كوري (وحدة قياس نسبة غاز الرادون).

وقد بينت الدراسة ان مستويات غاز الرادون في مياه الشرب بنابلس أقل من نظيرتها في مياه الشرب في لبنان وقريبة من نسبة وجودها في مياه الشرب في الأردن.

وفي تعقيبه على نتائج هذا الفحص، صرح المهندس عدلي رفعت يعيش، رئيس بلدية نابلس ان بلدية نابلس تعمل جاهدة وبالتعاون مع مختلف المؤسسات والأطراف المعنية على فحص مصادر مياه الشرب باستمرار حرصا منها على توفير مياه شرب نقية لمواطني نابلس.

وأضاف المهندس يعيش ان هذا الفحص أثبت ان مصادر مياه الشرب بنابلس أمنة من ناحية تركيز غاز الرادون. وتوجه المهندس عدلي يعيش بالشكر الجزيل لجامعة النجاح الوطنية وكلية الطب وقسم الفيزياء بكلية العلوم، وللأساتذة والطلاب على مبادرتهم وجهودهم بتنفيذ هذا البحث العلمي الهام والمميز.

والجدير بالذكر أن غاز الرادون هو غاز لا لون له ولا رائحة ولا طعم، ويتواجد بشكل طبيعي في المياه والتربة والصخور، وفي حال تجاوزت نسبته الحدود الطبيعية المسموح بها فإنه قد يتسبب بحدوث مشاكل صحية مختلفة للإنسان.