الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصل الفرنسي يفتتح مركز المعلومات والأبحاث في غزة

نشر بتاريخ: 16/04/2011 ( آخر تحديث: 16/04/2011 الساعة: 12:48 )
غزة- معا- قام فريديريك دي زانيو القنصل الفرنسي العام بالقدس وطاقم القنصلية الفرنسية بزيارة هي الأولى من نوعها لجامعة الأقصى بالمقر الرئيسي بغزة.

كان في استقبالهم د. سلام الأغا القائم بأعمال رئيس الجامعة ود. محمد رضوان نائب الرئيس للشئون الأكاديمية ود. حسام عدوان نائب الرئيس للشئون الثقافية والعلاقات العامة ود.عدنان الكحلوت عميد كلية الآداب ود. زياد مدوخ رئيس قسم اللغة الفرنسية.

وفي بداية الزيارة قام رئيس الجامعة والقنصل الفرنسي بقص شريط لوحة قسم اللغة الفرنسية في مقره الجديد في الجامعة والذي يحتوي على العديد من الوسائل السمعية والبصرية والكتب والممول من القنصلية والجمعيات الفرنسية.

ثم قام الوفد الزائر برفقة رئيس الجامعة بجولة لمختلف قاعات ومراكز قسم اللغة الفرنسية وأبدى إعجابه بالتطور الملحوظ بالقسم وفي بداية اللقاء تحدث د. زياد مدوخ عن أهمية الزيارة والتي تعبر عن مدى الاهتمام والدعم الذي تقدمه القنصلية للقسم النوعي في جامعات القطاع.

وأكد د. سلام الأغا في كلمة على الدعم السخي الذي تقدمه القنصلية الفرنسية والجهود المتواصلة لتطوير قسم اللغة الفرنسية بالجامعة، متمنيا تدعيم هذه العلاقة المتميزة بين الجامعة والقنصلية أملا أن تواصل القنصلية تطوير علاقاتها مع جميع أقسام وإدارات الجامعة.

ومن جانبه شكر القنصل الفرنسي في كلمة إدارة الجامعة لحسن الاستقبال مبدياً إعجابه الشديد بقسم اللغة الفرنسية مثمنا جهود أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في إنجاح عمل القسم مؤكداً على مواصلة دعم القنصلية لهذا القسم من خلال المنح والكتب والزيارات المستمرة.

وفي كلمته د. حسام عدوان أشاد فيها بالدور الكبير الذي تقوم به القنصلية في دعم برامج الجامعة خاصة النوعية منها سواء في المجال الأكاديمي أو الثقافي أو المطبوعات والنشرات.

وأكد د. عدوان على أهمية التبادل الثقافي والأكاديمي في مختلف التخصصات بين جامعات الوطن وذلك من خلال التواصل بالزيارات والوفود والأنشطة التعليمة والمؤتمرات والندوات لما لذلك من أهمية في إثراء الجانب الأكاديمي والإداري للجامعات.

ثم توجه الجميع لافتتاح مركز المعلومات والأبحاث "الفرانكوفوني" التابع لقسم للغة الفرنسية والذي تم تمويله من طرف بلدية " سان دوني" الفرنسية عن طريق القنصلية الفرنسية بالقدس.

بعد ذلك اجتمع القنصل الفرنسي ووفد القنصلية بطلبة القسم، حيث أجرى لقاء هام حول أهمية تعلم اللغة الفرنسية في قطاع غزة وأهمية اللغات الأجنبية بالنسبة لطلبة القطاع.

وفي نهاية اللقاء قام د. سلام الأغا بتقديم درع الجامعة إلى القنصل الفرنسي تعبيرا عن شكره لجهود القنصلية في دعم الجامعة وقسم اللغة الفرنسية.