الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية حماية المستهلك تشيد بالمنتجات الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/04/2011 ( آخر تحديث: 16/04/2011 الساعة: 14:35 )
الخليل - معا - ناقشت جمعية حماية المستهلك خلال زيارة لها لمصنع "سوبر نمر" ضرورة الاهتمام بالمنتج الوطني الفلسطيني، واعطائه الاولوية عن المنتج الاسرائيلي.

فقد زار وفد من جمعية حماية المستهلك مقر مصنع شركة "سوبر نمر" الصناعية الإستثمارية، اليوم السبت، في منطقة بيت اولا شمال محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية، علما ان الشركة حاصلة على شهادة (الايزو)، وشهادة الجودة البريطانية وشهادة الدوحة الفلسطينية.

وكان في استقبال وفد الجمعية المدير العام محمد نمر الذي اطلع الوفد على خطوط انتاج الشركة خلال جولة مع الوفد في المصنع، وقال المدير العام للشركة :" أن 80% من انتاج الشركة يتم تسويقه في داخل الخط الاخضر"، مؤكدا على ضرورة ان يتبنى الفلسطيني منتجه الوطني وان تسود ثقافة استخدام المنتج الفلسطيني، وانه خلال هذا الشهر الجاري تم تسويق 500 باب في اسرائيل مقابل تسويق حوالي 50 باب في السوق المحلي.

واشار نمر انه يحمل بطاقة (pmc) وهي بطاقة تمكنه من التجارية من والى اسرائيل، ورغم ذلك يتم تفتيشه على المعابر، وان الجانب الاسرائيلي على المعابر يرغموه على خلع ملابسه من أجل التفتيش، موضحا ان الاقتصاديين الفلسطينيين يتعرضون لاصناف عديدة من المضايقات من قبل الاحتلال، وهناك ايضا عراقيل كبيرة لنقل البضائع ما بين المناطق الفلسطينية من جهة، ومع اسرائيل من جهة اخرى، مشيرا ان هذا المصنع لو وجد في دولة اخرى كالاردن لكان دخله 15 ضعفا من دخل الان في الاراضي المحتلة.

واضاف المدير العام للشركة ان مصنع شركة "سوبر نمر" ان الشركة لها حوالي 2 مليون شيقل ديون على المقاولين الذين يعملون مع السلطة الوطنية ويتعذرون بعدم دفع هذه المستحقات بأن وزارة المالية الفلسطينية لم تدفع لهم مستحقاتهم المحجوزة.

وأضاف ان سلطة النقد الفلسطينية تقوم بتسجيل نقطة على كل "شيك" راجع لنا، في حين ان المقاولين لا يوضع لهم نقاط على "شيكاتهم" الراجعة لأن اموالهم التي تدخل البنوك لسداد "شيكاتهم" هي من الحكومة في الغالب، وبرر ارتفاع نسبة التسويق شركته في داخل السوق الاسرائيلي امتناع المواطن الفلسطيني عن استخدام المنتج الوطني، وان الشركة اصبحت لا تستطيع ان تغطي اجور الموظفين والعمال.

من جهته اشاد رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني ووفد الجمعية بالصناعات الوطنية الفلسطينية، ووعد بأن تقوم الجمعية بتنفيذ برامج توعية وتثقيف للمواطن الفلسطيني تدعم المنتج الوطني، موضحا أن تناول المنتج الوطني واجب وطني، ولا يجوز ان نتسوق من المنتجات الاسرائيلية التي تستهدف الوجود الفلسطيني، وانه باستخدام المنتجات الاسرائيلية ندعمه بالذخيرة ونطور آلته العسكرية ونمد الاحتلال بشريان الحياة.

وطالب كافة الجهات الرسمية المعنية بأن تنفذ برامج تدعم وتعزز الاقتصاد الوطني، مؤكدا ان الأولوية هي للمنتج الوطني، وانه على جميع الموؤسسات التي تقيم مشاريعا ان يكون شرطا في عطاءاتها استخدام المنتج الوطني في التنفيذ لهذه المشاريع.

وأعرب الشيوخي عن اعتزاز الجمعية واعضائها بإنتاج شركة "سوبر نمر" لجميع انواع الأبواب وبأفضل المواصفات المحلية والعالمية ومنافستها بالجودة والسعر الذي اصبح في متناول الجميع، وموضحا أن مثل هذه الشركة تعد من ركائز الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس والذي يجب دعمها وحمايتها والحفاظ على استمرارها وتطورها.