الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم مفتوح لكلية الاداب في جامعة بيرزيت

نشر بتاريخ: 16/04/2011 ( آخر تحديث: 16/04/2011 الساعة: 18:35 )
بيرزيت- رام الله– معا- أوضحت أ.تينا رفيدي مديرة اللجنة التحضيرية لليوم المفتوح في كلية الاداب أن فكرة اليوم المفتوح جاءت كمبادرة طليعية تتسم بجرأة متمردة على اعتياد المألوف لكسر الروتين اليومي لدى الطالب وكحنين إلى فرادة وتميز يهدفان إلى إبراز هوية بيرزيت المتجسدة برؤى كوادر الجامعة كافة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم المفتوح في كلية الآداب بجامعة بيرزيت، بمشاركة دوائر الكلية كافة، وبحضور حشد كبير من طلبتها ، وبتنسيق كل من رئيس دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية د.عبد الرحيم الشيخ ورئيس دائرة اللغة الإنجليزية د.عازم عساف و د.أحمد أبو حماد من دائرة الجغرافيا ود.علي الخواجة من دائرة اللغة العربية.

وأكدت رفيدي أن هدف الكلية هو خلق علاقات تواصلية مستدامة بين الدوائر المختلفة من جهة، والمؤسسات الفلسطينية (رسمية و أهلية) من جهة أخرى.

وأعرب د.ماهر الحشوة عميد كلية الآداب عن فخره الشديد بالتنوع الكبير بالشاطات اللامنهجية التي عقدتها دوائر الكلية، والتي ترافقت مع تخريج الفوج الخامس والعشرين، وقطع مسيرة ربع قرن للكلية منذ تأسيسها.

وقد احتضنت كلية الآداب ثلاثة أنواع من الفعاليات، من نشاطاتٍ تعريفية وتشبيكية وترفيهية، فالفعاليات التعريفية كانت موجهة للطلبة بشكل أساسي تضمنت إعداد مطويات و أفلام قصيرة ، ومحاضرات تعريف بنشاطات الدوائر بشكل عام و معارض متخصصة، والنشاطات التشبيكية كانت موجهة للأهالي والمؤسسات المشاركة من خارج الجامعة متضمنةً معرضاً جماعياً لكافة دوائر الآداب بالنتاجات البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية و مقترحات موجزة لمشاريع قيد الدراسة، أما عن الأنشطة الترفيهية فقد تضمنت عروضا فنية ومعارض ومسابقات عروض أزياء، وغيرها من مظاهر الإحتفال بالربيع، مبرزين قدرة الفلسطيني وإصراره على الحياة، وحفاظه على الموروث الثقافي والتراثي.

وإفتتحت دائرة الإعلام اليوم المفتوح بفقرة غنائية للطالبة نورا أبو ماضي، بالإضافة إلى معرض للصور من إعداد طلبة الكلية.

وكانت فعالية دائرة التربية الرياضية تنم عن حماس واثارة، بدأت بسباق ضمَّ بعض من طلبة الجامعة وبمبارتين لكرة القدم واليد، وفقرة للياقة البدنية.

وجاءت مساهمة دائرة اللغة العربية في اليوم المفتوح بعقد ندوة نقدية لديوان شذرات الربيع عن الشاعر المهجري دياب ربيع، بالإضافة إلى مسابقة شعرية (سوق عكاظ) تبارز فيها الطلاب بحماس مما خلق جواً من التفاعل والمنافسة الشريفة.

أما دائرة الفلسفة و الدراسات الثقافية فعقدت ندوة بعنوان ثقافة المقاومة و مقاومة الثقافة قدمها الدكتور مضر قسيس ، بالإضافة إلى فعالية الفكرة و العمل التي نظمها د.جمال ضاهر، بالإضافة الى تنظيم معرض للصور ونصب خيمة فعاليات فلسفية وثقافية ، كان ابرزها اسكتشات مسرحية تمثل بعض القادة العرب .

وجاء برنامج دائرة اللغة الإنجليزية بعرض مسرحي، وإلقاء قصائد باللغة الإنجليزية، وندوة لـلدكتور أحمد حرب تحدث فيها عن تجربته الروائية.

وتحدث كل من د.شريف كناعنة، د.مجدي المالكي، د.ليزا تراكي من دائرة علم الاجتماع عن تاريخ الدائرة، بالإضافة إلى عرض فيلم (مملكة النساء)، والذي أخرجته دانا عبد الحميد، و عرض صور عن أنقاض القرى المهجرة في أراضي 1948.

وكانت مشاركة دائرة الجغرافيا بعرض فيلم قصير ثلاثي الأبعاد عن المناخ، و فيلم مماثل عن النكبة واللاجئين، و استعرضت الدائرة معرضاً لعينات لصخور جيولوجيا، عينات للتنوع النباتي، عرض لأدوات فخارية قديمة وأجهزة وتقنيات جغرافية،وعروض للدبكة الفلسطينية والمطرزات الشعبية، ووصلة للزجل الشعبي.

وتميزت دائرة علم النفس بعرضها المسرحي ذو الفصول الخمسة لطلاب السنة الثانية و الثالثة باللغة الفرنسية، بالإضافة إلى معرض لصور وأنشطة مختلفة تنوعت بين خلفيات لقصص قصيرة من إبداع طلبة البرنامج، ومسابقات رامية لاختبار نفسية الأطفال، ومسابقات للرسم، بالإضافة إلى عرضها لفيلم قصير عن المشاكل و الإضطرابات النفسية.

وقدمت دائرة التاريخ عرضاً صورياً لأقدم صور لمدن فلسطينية، اضافة لعرض لوثائق ومخطوطات قديمة عن المؤلفات الفلسطينية، ومعرض لقطع الفسيفساء بالتعاون مع مركز الفسيفساء-جامعة بيرزيت.

وفي إستطلاع لرأي الطلاب حول فعاليات اليوم المفتوح، أبدى معظمهم إعجابهم بالمستوى الذي بلغه طلاب الجامعة من قدرات متنوعة على التمثيل والعزف وإلقاء الشعر وغيرها من الفعاليات الإبداعية.

يذكر أخيراً أن هذا النشاط هو الأول من نوعه والذي تنظمه كلية الآداب بجل دوائرها وبتنسيق كامل بين الدوائر ورئاسة الجامعة.