الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط والتنمية تصدر العدد الثاني من مجلتها الإلكترونية

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 11:54 )
رام الله -معا- أصدرت وزارة التخطيط والتنمية الإدارية عددها الثاني من المجلة الإلكترونية " التخطيط والتنمية". وقد احتوت المجلة على ثمانية عناوين رئيسة تظهر أبرز إصدارات الوزارة، التي تمثلت في تقرير إنجازات السلطة الوطنية الفلسطينية، والملخص التنفيذي له الذي عرض يوم أمس على لجنة تنسيق المساعدات الدولية (AHLC) ، في بروكسل. كما تضمنت ملخصاً لإنجازات خطة الإصلاح والتنمية للأعوام 2011- 2013. واحتوت النشرة أيضاً على خطة التنمية الوطنية العامة للأعوام 2011- 2013، وكذلك ملخصاً تنفيذياً عنها.

وضمت النشرة أبرز الإشادات الدولية بأداء السلطة الوطنية الفلسطينية وجاهزيتها لإقامة الدولة الفلسطينية في أيلول المقبل، وكان من أبرزها ما ورد في تقارير كل من "البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والأمم المتحدة، واللجنة الرباعية الدولية". وقد أجمع التقرير على أن السلطة الوطنية الفلسطينية حققت إنجازات كبيرة على طريق بناء الدولة الفلسطينية.

وتضمنت النشرة العديد من قصص النجاح التي حققتها السلطة الوطنية الفلسطينية في سياق البناء المؤسساتي، مستعرضةً تميز أداء سلطة النقد الفلسطينية ونجاحها في طريقها للتحول إلى بنك مركزي. كما تطرقت إلى نجاح الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ليصبح مرجعية أساسية في بناء الخطط والبرامج الحكومية. وقد سلطت النشرة الضوء على نجاح وزارة الحكم المحلي في دمج قرى الكفريات بمحافظة طولكرم. والنجاح الذي حققته وزارة التخطيط والتنمية الإدارية على صعيد عملية التخطيط، حيث انتقل من إعداد المشاريع والتنسيق لتمويلها إلى قيادة العملية التنموية.

كما أشارت المجلة إلى المشاورات التحضيرية التي أجرتها الوزارة مع ممثل الحكومة الفرنسية بغرض الترتيب لعقد اجتماع باريس (2( للمانحين. هذا وأظهرت نتائج المشاورات التي أجرتها الوزارة مع الحكومة الأسترالية، التي تم الإعلان فيها عن تقديم 230 مليون دولار استرالي، إضافة إلى توفير 50 منحة دراسية.

وفي السياق ذاته استعرضت المجلة أبرز ورشات العمل، والنشاطات، والأخبار الخاصة بالوزارة خلال قرابة شهر ونصف من عملها.