الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة الحكام .. للعطاء عنوان

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 12:36 )
بقلم/ عصام الأطرش

منذ أن كلف سيادة اللواء جبريل الرجوب السيد محمود خليفة مسؤولا لدائرة الحكام ، في فترة كان التحكيم الفلسطيني يمر بظروف صعبة ، فقد راهن الكثيرون على هذا القرار مستندين إلى عدم وجود خلفية تحكيمية للسيد محمود خليفة ، ولكن مع مرور الوقت ، فقد ثبت للجميع النظرة المستقبلية الصائبة للواء الرجوب ، وفي نفس الوقت اثبت محمود خليفة إمكانيات وقدرات إدارية كبيرة ، فقد أعاد تنظيم البيت ألتحكيمي وفق أسس ونظم إدارية وفنية على درجة عالية من التميز .

ففي فترة زمنية قصيرة ، حقق الكثير من الانجازات ، فعقدت الكثير من ورشات العمل بالنسبة للحكام لصقلهم في جميع الجوانب الفنية ، وتغطية كل الجوانب السلبية بالنسبة للحكام ، وقد حرص كثيرا على إشراك قطاع مهم في العملية التحكمية ، ألا وهو قطاع الحكام المستجدين ، فقد شارك الحكام المستجدون في إدارة معظم لقاءات دوري الدرجة الممتازة والأولى والشباب ، ناهيك عن بعض الحكام المميزين صغار السن الذين كان لهم نصيب كبير في إدارة لقاءات في دوري المحترفين ، ياتي كل هذا من حرص دائرة الحكام على إعداد جيل يكون خير خلف لخير سلف ، ولكن على اسس علمية وفنية وإدارية .

وقد حرصت دائرة الحكام على إعادة المودة بين جميع ابنائها الحكام فالعلاقة بين دائرة الحكام والحكام ، علاقة تقوم على أساس الحقوق والواجبات ، فالحكام بداؤ يشعرون بان دائرة الحكام تقف داعمة لهم ، تؤمن لهم حقوقهم سواء المادية او المعنوية ، وأي اعتداء على الحكم سواء كان اعتداء جسديا ام اعتداء لفظيا ، يقابل بكثير من الحزم والصرامة من قبل دائرة الحكم باتجاه أي لاعب او اداري او جمهور يتجاوز بحق الحكم ، كل هذا يؤدي الى شعور الحكم بالطمانينة والراحة النفسية مما ينعكس ايجابا على ادائه في الميدان .

وفي هذه الفترة تحرص دائرة الحكام على تعيين طواقم تحكيمية لادارة المباريات ، وفق معايير الحياد والنزاهة ، والكفاءة كمعيار اول ، فقد حرصت على الاستعانة بالحكام اصحاب الخبرة والكفاءة ، فكلنا نشاهد ما يقدمه لنا الحكام من قدرات وامكانيات هائلة عند ادارتهم للقاءات .

وفي الفترة المقبلة ، عند انتهاء الموسم الرياضي ، حرصت دائرة الحكام على التجهيز لعدة دورات تحكيمية داخلية وخارجية للحكام اصحاب الخبرة والحكام المستجدين ، ياتي هذا من ادراك ووعي دائرة الحكام على اهمية الدورات والمعسكرات بالنسبة للحكم لزيادة امكانياته وقدراته الفنية والبدنية .

وعلى الرغم من كل تلك الانجازات التي حققتها دائرة الحكام ، ويقف خلفها السيد محمود خليفة ، وكل اعضاء الدائرة ، الا اننا ما زلنا نطمع منهم في تحقيق الاكثر ، فما زال امامنا الكثير من العمل بالنسبة للحكام. .