الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء ينظم دورة تدريبية حول العلاقات العامة والإحصاء

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 13:54 )
رام الله- معا- افتتح الإحصاء الفلسطيني اليوم الأحد وبالتعاون مع مؤسستي وInWent وAdetef دورة تدريب مدربين بعنوان "العلاقات العامة والإحصاء"، وذلك في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي التابع لوزارة التربية والتعليم العالي، لصالح عدد من موظفي الإحصاء الفلسطيني، والوزارات والمؤسسات الفلسطينية.

وتستمر الدورة لمدة وتستمر الدورة لمدة عشرة أيام تدريبية بواقع 60 ساعة تدريبية ويشارك فيها ثلاثة وعشرون متدربا من موظفي الإحصاء الفلسطيني، ووزارة المالية، وسلطة النقد الفلسطينية، ومعهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني "ماس"، ووكالة وفا، بالإضافة إلى طلاب إعلام من جامعة بير زيت.

وتهدف هذه الدورة إلى الارتقاء بقدرات مستخدمي البيانات والإعلاميين المشاركين لتمكينهم من فهم واستيعاب البيانات الإحصائية بشكل افضل وتعزيز قدرتهم على قراءة وتحليل البيانات الإحصائية والاستفادة منها في مجال عملهم. وتأتي هذه الدورة استكمالا لدورة تدريب عن بعد (E.learning) استمرت لمدة خمسة أسابيع.

ورحبت علا عوض، رئيس الإحصاء الفلسطيني، خلال افتتاحها للدورة التدريبية، بالمشاركين بالدورة، وبالمدربين وشكرتهم على قدومهم إلى فلسطين لتنفيذ هذه الدورة، مشيرة أنهم من الخبراء المعتمدين في مؤسسة InWent ، ولما لهم من خبرة وتجربة جيدة في مجال هذه الدورة. كما قدمت شكرها للقائمين على المعهد الوطني للتدريب التربوي على استضافتهم لهذه الدورة، وتوفيرهم لكافة متطلبات هذه الدورة.

وأشارت عوض، أن هذه الدورة والتي تعتبر تجمعاً ما بين منتجي الإحصاءات ومستخدميها والإعلاميين، تهدف بشكل رئيسي لتعظيم الاستفادة من الإحصاءات الفلسطينية، وتحقيق التكامل في الأدوار ما بين منتجي الإحصاءات والمستخدمين لها وقطاع الإعلام، من حيث تمكين المنتجين من نشر الإحصاءات بأسلوب شيق وميسر بحيث يسهل فهمها واستيعابها من قبل كافة شرائح المستخدمين، وتعزيز قدراتهم في عرض الإحصاءات للجمهور عامة ووسائل الإعلام خاصة سواء كان على هيئة بيانات أو مقابلات وندوات إعلامية.
|126215|وأضافت رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن توقعاتنا عالية من هذه الدورة بالنظر إلى أهدافها الحيوية وإلى نوعية المدربين والمشاركين فيها، والجهد الذي بذل للتحضير لها، مؤكدة على المشاركين بضرورة استغلال هذه الفرصة لتحقيق الفائدة العظمى من هذه الدورة.

ونوهت عوض، إلى أن هذا النشاط هذا ثاني نشاط ينظمه الإحصاء الفلسطيني، خلال الستة أشهر الماضية، بخصوص تعزيز مهارات الموظفين في مجال نشر الأرقام الإحصائية، حيث أن النشاط الأول كان حول الكتابة الإحصائية بهدف إيصال المعلومة اكبر عدد ممكن من المستخدمين، وأما النشاط الثاني هو العلاقات العامة والإحصاء والذي نفتتح اليوم التدريب الصحفي بعد إنجاز التدريب عن بعد والذي كان لمدة 5 أسابيع تقريبا.

واعتبرت أن ما يميز هذا التدريب انه ينفذ للمرة الثانية على مستوى العالم، للمرة الأولى في الوطن العربي، حيث يجمع المنتجين والمستخدمين والإعلاميين معا في نفس الدورة، حيث يركز على المعرفة الإحصائية، وأساسيات في الإحصاء، وتطوير مهارات في التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة، وأكدت السيدة عوض أن هذا التدريب يهدف في الأساس إلى سد الفجوة بين المنتج للبيانات والمستخدم، حيث أن ذلك سيؤدي في النهاية إلى الاستخدام الأمثل للبيانات الإحصائية التي ينتجها الإحصاء الفلسطيني.

وللإشارة يحاضر في هذه الدورة التدريبية ويحاضر فيها الخبيران George Sarpong, Abraham Owino، بالإضافة إلى السيدة نبال ثوابتة، والسيد سفيان أبو حرب، والسيد عبد الله النجار، بالإضافة إلى خبراء آخرين.