الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قارب "اوليفيا" ينطلق من بحر غزة لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في المياه

نشر بتاريخ: 17/04/2011 ( آخر تحديث: 17/04/2011 الساعة: 22:41 )
رام الله- معا- ينطلق يوم الأربعاء المقبل (20 نيسان) قارب "أوليفيا" لمراقبة انتهاكات حقوق الانسان في المياه الفلسطينية من ميناء قطاع غزة، وعلى متنه فريق أجنبي، وهو يضم فريق السلامة الأمنية للمدنيين والذي يتكون من مواطنين من دول مختلفة كإسبانيا، أمريكا، إيطاليا وبلجيكا.

وسيرافق القارب صيادي غزة في المياه الفلسطينية لمراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وسيتم جمع المعلومات والفيديوهات لنشرها عبر وسائل الإعلام.

يذكر أن المتضامن الايطالي فيتوريو اريجوني، الذي قتل في قطاع غزة، كان من بين الذين ساهموا وساعدوا في هذا المشروع، كما أنه شارك في اختيار اسم القارب، وعبر عن رغبته عدم تسميه القارب باسم أي من الشهداء، فاختار أن يكون اسم القارب "أوليفا"، وهي كلمة ايطالية تعني الزيتون.

وأعلن المشرفون على القارب أن المهمة ستكون تخليدا لروح اريجوني.

وأوليفا هو قارب يبلغ طوله 8 أمتار ولونه أبيض، وسيقوم بتوفير السلامة وخدمة المدنيين في المياه الفلسطينية, فمنذ العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة والتي أسميت عملية الرصاص المصبوب، عمدت اسرائيل الى تقليص مساحة الصيد إلى ثلاثة أميال بحرية، جعل حياة الصيادين مهددة باطلاق النار الاسرائيلي المتواصل، ومصادرة قوارب الصيد والمعدات، واعتقال الصيادين وانخفاض معدلات الثورة السمكية.

وينقل المشرفون على القارب عن إحصائيات اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن ما يقارب 90% أي 4000 صياد هم إما فقراء بمعدل دخل ما يقارب 100-190 دولار أمريكي، أو تحت خط الفقر بمعدل إقل من 100 دولار، وكانت النسبة 50% في 2008.

واعتبروا إن إنطلاق مركب أوليفا، الذي يحمل معنى كبيرى للفلسطينيين، يأتي إستجابه للوضع الصعب للصيادين ولتوثيق الانتهاكات الاسرائيلية، ويأتي بمساهمة العديد من المؤسسات الدولية بالتعاون مع المؤسسات المحلية, مثل المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان واللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية و اتحاد لجانالعمل الزراعي و جمعية الصيد والرياضة البحرية.