الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة" تحتفل بتخريج طلبة مشروع "فكر مرة اخرى انا موجود"

نشر بتاريخ: 18/04/2011 ( آخر تحديث: 18/04/2011 الساعة: 15:09 )
القدس- معا- احتفلت جامعة القدس المفتوحة يوم الاثنين الموافق 18-4-2011م، بتخريج للطلبة المشاركين في المشروع الطلابي الريادي "فكر مرة أخرى ،...أنا موجود"، وذلك تحت رعاية أ.د يونس عمرو رئيس الجامعة وبتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية "USAID" وتنسيق الاميديست.

وحضر هذا الحفل الذي أقيم في مبنى الإدارة العامة في البالوع.الدكتور جون شوماكر رئيس برنامج تطوير الكوادر الأكاديمية الفلسطينية في مؤسسة الاميديست راعية المشروع، كما حضر عن جامعة القدس المفتوحة أ.د. سفيان كمال نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية نيابة عن أ.د. رئيس الجامعة بالإضافة إلى عدد من مديري البرامج الأكاديمية ومديري الدوائر والمراكز الفنية والإنتاجية في الجامعة وعدد من المشرفين الأكاديميين، بالإضافة إلى الطلبة المشاركين في المشروع والبالغ عددهم ستين طالباً من مختلف الجامعات الفلسطينية.

وهدف المشروع إلى نشر روح البحث العلمي بين الطلبة المشاركين من خلال عقد دورات خاصة حول مفاهيم البحث العلمي وأدواته، كما هدف إلى تكوين جيل من الطلبة قيادي، مفكر، ومبدع وذلك من خلال تدريب الطلبة المشاركين على فن البحث والكتابة العلمية والعرض والإدارة.

وقد أشرف على المشروع كل من د. سائدة عفونة، د. هشام هدمي، أ. فريد مرة، أ. صبا فرحانة العاملين في جامعة القدس المفتوحة.

وقد تحدث في الحفل أ.د. سفيان كمال نيابة عن أ.د. يونس عمرو رئيس الجامعة ورحب بالضيوف الحضور، وأبرز أهمية المشروع وريادته حيث كان المشروع الأول الذي يضع تطبيقاً عملياً لشعار "التعلم المتمركز حول الدارس"، كما أشار مخاطباً مؤسسة الاميديست إلى ضرورة استمرار مثل هذه المشاريع الداعمة لتطوير الكفاءات الأكاديمية في الجامعات الفلسطينية.و تحدث الدكتور جون شوماكر رئيس برنامج تطوير الكفاءات الأكاديمية في مؤسسة الاميديست حيث قدم شرحاً عن البرنامج الذي تموله الوكالة الأمريكية للتطوير الدولي (USAID) ثم تطرق إلى الحديث عن المشروع ووصفه بأنه من أفضل المشاريع التي نُفذت خلال السنوات الست الماضية وأثنى على الفريق القائم على المشروع.

وتحدث الطالب.كمال هريتان/ جامعة القدس المفتوحة والطالبة أنوار أبو عفيفة/ جامعة بولتيكنك فلسطين نيابة عن زملائهم الطلبة حول تجربتهم في هذا المشروع الذي أسهم في صقل شخصياتهم وإطلاق إبداعاتهم.

وفي الختام تحدثت الدكتورة سائدة عفونة نيابة عن الفريق المشرف على المشروع حيث بينت المراحل التي مرّ بها المشروع وآلية تنفيذه، وقدمت ملخصاً عن ورشات العمل التي عقدت خلال السنة الماضية والتي تم من خلالها تدريب الطلبة المشاركين، كما وأشارت إلى أن هذا المشروع كان تجسيداً عملياً للنظرية البنائية في التعلم.

وتميز هذا المشروع بأنه طبق عملياً مفهوم "التعلم المتمحور حول الدارس"، وذلك من خلال طرح مواضيع مهمة للدارس في العملية التعلمية التعليمية والاستماع إلى ما يقوله الطلبة في تلك المواضيع.

كما تميز بأنه قدم تدريباً متميزاً للدارسين ليكونوا باحثين متميزين، وأكسبهم مهارات العرض والحوار والتفكير الإبداعي، وقد ظهرت هذه المهارات واضحة في الحفل الختامي للمشروع حيث أداره الطلبة المشاركون أنفسهم، وقدموا ملخصاً للبحوث التي تدربوا عليها.