الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت تعقد اليوم المفتوح للمكتبة "المكتبة طريقك إلى المعرفة"

نشر بتاريخ: 18/04/2011 ( آخر تحديث: 18/04/2011 الساعة: 17:17 )
رام الله -معا- أوضح نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية د.عدنان يحيى أن نوعية الخدمات المكتبية ومدى توظيفها في العمل الأكاديمي هي إحدى المؤشرات الرئيسية لنوعية العمل الجامعي، منوهاً الى أن جامعة بيرزيت تدرك بأن الخدمات المكتبية هي عنصر أساسي في الحياة الجامعية والعمل الأكاديمي.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم المفتوح للمكتبة بعنوان "المكتبة طريقك إلى المعرفة" اليوم 18 نيسان 2011،في جامعة بيرزيت،بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، برعاية شركة جوال للإتصالات الفلسطينية.

كما وشدد د.يحيى على ضرورة دعم تطور المكتبة و تعزيز خدماتها و إيصالها لكل من يحتاجها سواء الطلاب داخل الجامعة او بعد تخرجهم.

هذا وأعرب د.يحيى عن تطلعاته لتمديد خدمات المكتبة أمام الطلبة و العاملين لدعم العمل الأكاديمي، بالإضافة إلى إمكانية الاشتراك مع أكبر عدد ممكن من المجلات و قواعد البيانات لخدمة البحث العلمي و تعزيز المقتنيات بأنواعها.

من جانبها أكدت مديرة الكتبة ديانا صايج على دور المكتبة في كسب المعرفة، ومساعدة الطلاب على الاتصال دوماً بمصادر الفكر و الثقافة لتكون سلاحهم ضد الجهل والعنصرية.

وفي السياق ذاته أوضحت صايج أن المكتبة تمثل الماضي الذي يربطنا بتاريخ الأمم و أمجادها، وتمثل الحاضر بما توفره من معلومات حول مجريات الأمور، و هي المستقبل الذي سيبني الإبداعات و الانتاجات الثقافية و الفكرية.

تمحورت أهداف ورؤى هذا اللقاء المفتوح إلى التواصل مع الطلاب و تعريفهم بأهمية الدور الذي تلعبه المكتبة باعتبارها تحيا حياة قوامها العلم والمعرفة، إذ أن حياتنا العامة تتصل اتصالاً وثيقة بالمكتبة وما تحتويه من مصادر.

وقد شمل اللقاء على العديد من الفعاليات التي نظمتها المكتبة، بدءا بتكريم أصدقاء المكتبة و هم رواد المكتبة الأكثر استعارةً للكتب وهم:أماثا نيكول،عامر موسى،فاطمة موسى، كما وتم تكريم أفضل عمل طلابي في تنظيم شؤون المكتبة وكان من نصيب الطالبتين: شيماء ناصر ،نور عودة،بالإضافة إلى الإعلان عن اسم الفائز بأفضل رسمه تتعلق بالمكتبة لتكون من نصيب الطالبة دانا حمايشة.

كما وتخلل اللقاء عرض مقدم من الاستاذ أسد توم عن تسويق المكتبة و خدماتها، تلاه إسكتش مسرحي لعدد من طلاب الجامعة،و تبعه عرض لقاعة المقتفي لمعهد الحقوق من تقديم الأستاذ أيمن طه.

وقدم كل من الطالب مصطفى أبو تين ومجدي موسى فقرة للشعر العربي الفصيح، تبعته محاضرة بعنوان "الإنتماء و جدلية أدبيات و سلوكيات التعامل مع الكتبة قدمتها د.آمال دحيدل.

كما وقدم د.أيمن الزرو مسابقة ثقافية، وقدم الفنانان شادي و مؤيد البوريني فقرة للزجل الشعبي، تلاها عرض لفرقة سنابل.

يذكر أخيراً أن هذا اللقاء هو الأول من نوعيه والذي تنظمه جامعة بيرزيت بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة، برعاية شركة جوال للإتصالات الفلسطينية.