الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخارجية الامريكية تكرم علا أبو الغيب لترشيحها لجائزة المرأة الشجاعة

نشر بتاريخ: 18/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 13:00 )
رام الله -معا- رشحت وزارة الخارجية الامريكية رئيسة جمعية نجوم الامل علا أبو الغيب، لجائزة المرأة الدولية الشجاعة للعام 2011، وقام القنصل الاميركي العام دانيال روبنستين بتكريم أبو الغيب، تقديرا لجهودها في تحسين وضع النساء ذوات الاعاقة في الاراضي الفلسطينية، بالاضافة الى زيادة الوعي حول معاناتهن على المستويين الاقليمي والعالمي.

جاء ذلك خلال الحفل الذي أقامته القنصلية الامريكية العامة، اليوم الاثنين، في فندق موفنبيك برام الله على شرف أبو الغيب، بحضور سيدات الاعمال وممثلات وممثلي مؤسسات القطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الاهلية والقنصل الاميركي العام وطاقم القنصلية.

وأكد روبنستين ان القنصلية الامريكية العامة في القدس رشحت أبو الغيب لجائزة المرأة الدولية الشجاعة لعام 2011 وهي جائزة تمنحها وزارة الخارجية الامريكية لتكريم النساء حول العالم اللواتي أظهرن شجاعة وقيادة استثنائية في الدفاع عن حقوق النساء وتقدمهن.

وقال: لقد تغلبت أبو الغيب على معيقات كبيرة لتصبح واحدة من القيادات النسوية الناشطة في حقوق النساء وحقوق الاعاقة في فلسطين، وهي مصدر الهام لاؤلئك اللواتي تلامس حياتهن، وأضاف"نحتفل بعلا تقديرا على عملها ومثابرتها وتفانيها للدفاع عن حقوق النساء ذوات الاعاقة، فلاكثر من عشر سنوات وعلا تعمل لتحسين حقوق النساء الفلسطينيات ذوات الاعاقة، ومن خلال هذه الجهود تعمل علا أيضا لتحسين حقوق الشعب الفلسطيني وتمكينه ليصبح أفراده مواطنين منتجين يساهمون في قوة ورخاء المجتمع الفلسطيني.

وأضاف"دعما لالتزام أوباما لحقوق الاعاقة، قامت القنصلية الاميركية العامة وبالشراكة مع أبو الغيب وجمعية نجوم الامل بعقد المؤتمر الوطني الاول لتوظيف النساء ذوات الاعاقة في شهر كانون الاول الماضي، وقد جمع المؤتمر أكثر من 200 شخص ممثلين عن السلطة الوطنية والمجلس التشريعي والمجتمع المدني والمؤسسات الاكاديمية لنقاش قضايا تتعلق بتوظيف النساء ذوات الاعاقة ولرفع الوعي حول وضع النساء ذوات الاعاقة.

وأكد على مواصلة القنصلية الاميركية العامة بدعم برامج ومبادرات تعمل باتجاه تعزيز الحقوق والاوضاع والتمكين الاقتصادي للفلسطينيين من أجل الوصول المتساوي والفرص المتساوية والاعتماد على الذات.

وقال روبنستين: نكرم اليوم أبو الغيب كمرشحة القنصلية الاميركية العامة لجائزة المرأة الدولية الشجاعة، وقد تغلبت على معيقات كبيرة لتصبح واحدة من القيادات النسوية الناشطة في حقوق الانسان وحقوق الاعاقة في فلسطين، وهي مصدر الهام لاؤلئك اللواتي تلامس حياتهن، فهي تسعى ان تبدل حياة النساء ذوات الاعاقة من خلال تمكينهن ليتغلبن على التمييز وعلى الفرص التعليمية والمهنية المقيدة.

وأشار الى أن وزيرة الخارجية كلينتون أكدت "ان توسيع الفرص ودعم حقوق الانسان هي من أهم الامور التي ترشدنا في سياستنا الخارجية، ان التمييز ضد الاشخاص ذوي الاعاقة ليس فقط عادل وانما أيضا يعيق التنمية الاقتصادية ويحدد الديمقراطية ويشكل عبء على العائلات ويكون سبب للانجراف الاجتماعي".

وأكد ان جهود أبو الغيب في تحسين وضع النساء ذوات الاعاقة في فلسطين وجعل أصواتهن مسموعة هي ما جعلها تكون مرشحة القنصلية العامة لجائزة المرأة الدولية الشجاعة لعام 2011 واحياء لهذه المناسبة قدم روبنستين شهادة تقدير لابو الغيب تكريما لشجاعتها وقيادتها في الحشد لحقوق النساء وتقدمهن.

بدورها، شكرت أبو الغيب القنصلية الامريكية العامة والقنصل روبنستين وطاقم القنصلية على لفتتهم التي وصفتها بالكريمة لترشيحا وتكريمها للجائزة وقالت:" ان الحصول على جائزة المرأة الشجاعة العالمية يعتبر انجازا كبيرا لرسالة مؤسسة جمعية نجوم الامل، وليس لي شخصيا ، الامر الذي يعني اننا وصلنا الى عقول وحقوق النساء ذوات الاعاقة".