الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في اجتماع اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان بالقاهرة

نشر بتاريخ: 18/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 09:00 )
بيت لحم -معا- تشارك فلسطين في الاجتماع الثامن للجنة العربية لحقوق الإنسان الذي بدأ أعماله اليوم الإثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ويمثل فلسطين في الاجتماع الذي سيستمر خمسة أيام، المستشار أسعد يونس من وزارة العدل، ممثل فلسطين في اللجنة، ويشارك فيه خبراء حقوق الإنسان العرب أعضاء اللجنة.

وقال يونس أن اللجنة في هذا الاجتماع ستناقش التقرير المقدم من المملكة الأردنية الهاشمية، مضيفا ان هذا الاجتماع يضم سبع دول أطراف منها فلسطين، ومهمة هذه اللجنة تلقي التقارير من الدول الأطراف المصادقة على الميثاق العربي لحقوق الإنسان ودراستها والنظر بها.

واضاف" الاجتماع سيدرس الأوضاع العربية بشكل عام وما يحدث من تطورات في المنطقة، واللجنة يتركز جهدها على تلقي التقارير من الدول الأعضاء ودراستها، وكذلك تلقي التقارير من منظمات غير حكومية بنفس الدول لمقارنة التقارير المقدمة من الحكومة، وكذلك هذه المنظمات غير الحكومية.

وأوضح يونس أن اللجنة خاطبت السلطة الوطنية لإرسال تقريرها في شهر تموز المقبل، ويفترض أن يصل التقرير الفلسطيني بشأن حقوق الإنسان في الضفة الغربية بما فيها القدس، وقطاع غزة، سواء على مستوى الحقوق الاقتصادية أو الاجتماعية أو الثقافية وغيرها، كما سيتضمن التقرير انتهاكات حقوق الإنسان من قبل الاحتلال.

من جهته أشار مساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية بدولة الإمارات عبد الرحيم يوسف العوضي رئيس الاجتماع، إلى أهمية الاجتماع، خاصة في ظل الظروف المختلفة التي تشهدها دول المنطقة.

وقال: هذه اللجنة معنية بمناقشة ودراسة التقارير التي تقدمها الدول الأعضاء في الميثاق عن حالة حقوق الإنسان فيها، ومن ثم تقوم اللجنة بمناقشتها ورفع تقرير بها لمجلس الجامعة عن طريق الأمين العام للجامعة العربية، مشيرا إلى أن اللجنة تتواصل أيضا مع المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الإنسان بالدول الأعضاء لمعرفة الحقيقة حول التقارير التي قدمتها الدول.

وفيما يخص الأوضاع في فلسطين والانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان، أكد العوضي أهمية هذا الموضوع، لكنه أوضح أن اللجنة مكلفة بدراسة التقارير التي ترد إليها من الدول، وتنظر في مدى التزام الدول بمبادئ الميثاق الذي صادقت عليه.

كما أوضح أن هذه اللجنة التي تم إنشاؤها بموجب الميثاق العربي لحقوق الإنسان، تتألف من سبعة أعضاء يتم انتخابهم من الدول الأطراف في هذا الميثاق الذي صادقت عليه عشر دول عربية.