الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية بيت لحم تكرم المدارس المتفوقة بالامتحانات الموحدة

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 09:41 )
بيت لحم- معا- عقدت تربية بيت لحم اجتماعا لمدراء المدارس الحكومية والخاصة في قاعة مدرسة البطريركية اللاتينية في بيت جالا وذلك في اطار سعي المديرية الدؤوب الى التواصل المستمر بين مديرية التربية والتعليم والميدان التربوي لتحقيق افضل النتائج التربوية على صعيد نوعية التعليم ونتائج الامتحانات الموحدة والعامة والوطنية والدولية.

وترأس الاجتماع أ.عبد الله شكارنه مدير تربية بيت لحم بكلمة ترحيبية بالحضور مثمنا حضور والتزام المدارس بالحضور يوم عطلتهم وشكر ادارة مدرسة البطريركية اللاتينية على استضافتها للاجتماع الذي يأتي في شهر نيسان الذي نستذكر فيه بطولات شعبنا وشهدائه واسراه مذكرا من خلال الفعاليات التي تنظمها مديرية تربية بيت لحم كي تزيدنا عزما على ان تبقى القضية الفلسطينية حاضرة في اذهاننا ومحور جميع انشطتنا، كما هنأ الطوائف المسيحية الشرقية والغربية بحلول عيد الفصح المجيد.

كما تم استعراض جدول الاجتماع الذي احتوى على العديد من القضايا التربوية فعلى صعيد الامتحانات الموحدة، اكد شكارنه على اهمية تكثيف المشاركة في الامتحانات الموحدة التي تعتبر احدى الوسائل والادوات للمضي قدما في تحسين نوعية التعليم وفي هذا السياق تم تكريم المدارس الحاصلة على اعلى مراتب في متوسط علامات طلبتنا في الاختبارات الموحدة.

كما تم تكريم المدارس التي تنظم دورات تدريبية في مختلف التخصصات لطلبتها في اطار تقديم الدعم الاكاديمي لطلبة المدارس في ايام عطلتهم او بعد الدوام ضمن برنامج محدد بمبادرات ذاتية بالاضافة الى تكريم المدارس التي حصلت على بطولات رياضية ومنها المدارس الخاصة التي كان لها الحضور الابرز في الانشطة الرياضية حيث تربعت تربية بيت لحم على عرش بطولة كرة السلة للذكور على مستوى الوطن واحتلت المركز الثاني في بطولة كرة السلة للاناث على مستوى الوطن.

كما تحدث مدير التربية والتعليم عن تحديات المرحلة التي يجب على المعلمين والمدراء التعاون من اجل مواجهتها وهي التركيز على تعديل سلوك الطلبة من حيث الانضباط والنظام داخل المدرسة وكيفية التصدي للمشاكل السلوكية في ظل غياب قانون انضباط مدرسي يواكب المخالفات والسلوكات المستجده والانتباه الى مخاطر الاستخدام السلبي للتقنيات الحديثة.

كما بحث شكارنه مع مدراء المدارس العديد من القضايا التي تصب في صميم عمل مدير المدرسة ومنها آلية تنقلات الطلبة بين المدارس وقبول الصف الاول الاساسي وتدقيق الجداول النهائية من قبل لجنة تدقيق داخل المدرسة مع ضرورة توخي الدقة عند تعبئة الشهادات المدرسية ومعاملات الطلبة الوافدين وشروط قبول الطالب للمدارس الخاصة والحكومية والتأكيد على الالتزام بتوزيع العلامات حسب ما تم اعتماده من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.

وفيما يتعلق بامتحانات التوظيف، بين شكارنه انه تم الانتهاء من تقديم الطلبات بتاريخ 7-4-2011، حيث بلغ عدد المتقدمين بطلبات عمل في مديرية تربية بيت لحم 2781 متقدما. كما نوه ان امتحان التوظيف سيجري بتاريخ 7-5-2011 في عدد من مدارس المدن ومدارس الخضر وارطاس والدوحة وسيتبع الامتحان تصحيح مركزي يتم بعد ذلك اجراء مقابلة وبعد النشر للتدقيق ينشر ترتيب الدور للجميع.

كما وعد بنشر قوائم التعيينات لهذا العام مؤكدا انها التزمت بالكامل بالدور المتسلسل في جميع التخصصات وسيكون النشر ليتأكد الجميع من المصداقية واثباتا للشفافية في هذا الموضوع.

اما عن امتحان الثانوية العامة فقد اكد مدير التربية والتعليم على استكمال الترتيبات من اعداد القاعات والمراقبين والمصححين حيث سيبدأ الامتحان بتاريخ 15-6-2011 واكد على متابعة المشرفين التربويين للطلبة خاصة المتفوقين منهم حتى نتمكن هذا العام من الحصول على مراكز متقدمة في الاوائل على مستوى الوطن.

اما فيما يتعلق بالامتحانات النهائية فقد اشار شكارنه الى ان امتحانات نهاية الفصل الثاني ستبدأ في 26-5-2011 في مدارس المحافظة الحكومية مع دوام الصفوف من الاول حتى الثالث الاساسي حتى نهاية الحصة الرابعة وينتهي دوام المدارس الحكومية حتى 13-6-2011.

وبخصوص الموازنات الختامية, شدد مدير التربية على اهمية عمل موازنه بناء على واردات المدرسة ونفقاتها مشددا على عدم الخلط ما بين ميزانية المشاريع الميزانية الخاصة بالمدرسة حيث ان هناك نموذج واضح للميزانية وسيتم اختتام الميزانية للمدارس في 1-6-2011 حيث سيكون آخر يوم لاقفال الميزانية المدرسية.

وحول مبادرة التعليم الالكتروني فقد قدم أ.محمود نمر رئيس قسم التقنيات شرحا حول مشروع التعليم الالكتروني لتعزيز التعلم الالكتروني داخل المدارس من حيث آلية التقدم للمبادرة والشروط الواجب على المدارس الراغبة بالتقدم للمشروع الالتزام بها.

اما أ.عيسى ابو غنام مدير مدرسة البطريركية اللاتينية, فقد عبر عن سعادته لاستضافة موظفي مديرية التربية والتعليم في مدرسته واكد على ضرورة رفع توصيات بخصوص وجوب سن قانون يضبط العملية التعليمية ويحافظ على حقوق الطالب وكرامة المعلم.

اما منذر القاضي رئيس قسم متابعة الميدان فقد بين سعي الادارة العامة للمتابعة الميدانية على وضع وصف وظيفي لمدير المدرسة ونائبه وسكرتيره حسب نموذج تقييم جديد لمدراء المدارس والعمل على التركيز على الجانب الفني لعمل مدير المدرسة سعيا وراء تحسين نوعية التعليم من حيث دوره في متابعة نتائج الطلبة ومتابعة الاختبارات الموحدة وآلية اختيار مدراء مدارس للعام 2011-2012 من حيث مدى معرفة مدير المدرسة بالحاسوب .

وفي نهاية الاجتماع تم الاستماع الى اسئلة ومداخلات مدراء المدارس والرد عليها.