الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين تنظم ندوة علمية حول تلوث المياه في غزة

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 15:39 )
غزة- معا- أقامت كلية فلسطين التقنية دير البلح ندوة علمية حول مشكلة ثلوث المياه الجوفية في قطاع غزة.

وأكدت الندوة على ضرورة الرقابة البيئية والصحية على آبار الري القائمة وضرورة توعية المزارعين من ضرر حفر آبار الري العشوائية، وحث وزارة الزراعة على الاستمرار قدما في سياسة الرقابة على توعية وطبيعة المبيدات الداخلة المستخدمة داخل القطاع.

وأكد د.هيثم عايش عميد كلية الزراعة على أهمية الأنشطة المنهجية التي تقوم بها الكلية في سبيل إثراء المعلومات لدي الطلاب والمهتمين حيث تحتل مشكلة المياه درجة أولي يجب العمل على معالجتها.

وتحدث نزار الوحيدي نائب مدير عام التربة والري عن أثر الري الزراعي على المياه الجوفية في قطاع غزة، مشيراً إلى أن المياه تتأثر بشكل مباشر نتيجة للري الزراعي الجائر غير المقنن وغير القائم على أسس الري الصحيح نتيجة لاستهلاك كميات كبيرة من المخزون الجوفي كنتيجة لوجود العديد من آبار الري العشوائية غير المرخصة.

وأوضح الوحيدي أن نزوح مياه البحر إلى الخزان الجوفي عمل على ارتفاع نسبة الملوحة في المياه الجوفية إضافة إلى أثار السدود المائية الضارة التي أقامها الكيان الصهيوني على منابع المياه المحيطة بالقطاع.

وقال مراد سرداح رئيس قسم مكافحة الآفات في وزارة الزراعة عن الأثر البيئي الناتج من الاستخدام غير الصحيح للمبيدات الحشرية في العملية الزراعية وقد أوضح أن المبيدات الحشرية تمتاز بدرجة ثبات واستقرار عالية في البيئة بعد أن يتم استخدامها فهي من المسببات الأساسية لمشكلة ثلوث المياه الجوفية بحيث تأخذ البيئة وقتا طويلا في التخلص الذاتي منها وأشار إلى دور وزارة الزراعة في رقابة المبيدات الحشرية الداخلة والمستخدمة في القطاع.

وفي نهاية الندوة تم عرض العديد من الأسئلة على المحاضرين من قبل الطلبة والإجابة عنها إضافة إلى توزيع شهادات شكر و تقدير على المحاضرين.