الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دوري السلة بين احلام المربع الذهبي وحقيقة القاع المؤلمة

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 19:11 )
بيت لحم- معا- تقرير محمد اللحام - الأسبوع التاسع للدوري الممتاز لكرة السلة يطرق الأبواب بأعصاب مرتجفة ولقاءات حاسمة وحساسة ومعالم المقدمة ستتضح أكثر بلقاء سرية رام الله وأرثوذكسي بيت لحم ومعالم القاع ستكون في نتيجة لقاء أرثوذكسي رام الله وعيبال فيما سيخوض إبداع اختبار أخر أمام النشط بيت ساحور أما حطين صاحب المفاجئة الأبرز في الأسبوع الماضي أمام الأهلي فسيكون على موعد لتثبيت إقدامه أكثر في منطقة الأمان ولقاء القمة سيجمع دلاسال مع بيرزيت .

إبداع والسواحرة بطقوس خاصة
إبداع يدخل لمباراته مع بيت ساحور بثقة ناتجة عن فوز ناضج ومقنع على بيرزيت مع تألق لشبابه عبد الله جبر الذي تفوق على نفسه بسبعة ثلاثيات مسجلا سابقة لم تحدث من قبل في الدوري وفراس شعلان ووليد جفال مع استمرار لتألق مهدي عيد ومنسوب تسجيله الوفير بجانب صمام الأمان الدائم يحيى الخطيب دون نسيان حيوية خالد خميس (المغناطيس) وذلك بفعل تطبيقه الدائم والصارم لتعليمات المدرب اسمري في المراقبة التي نجح بها في أكثر من مناسبة كان أخرها أمام بيرزيت مع النجم أحمد ياسر.

إبداع لازال يتصدر الدوري بالشراكة مع دلاسال دون خسارة وبمنسوب من السلال هو الأكبر في الدوري مع توفر فرص المناورة له في أكثر من ركن داخل الملعب.

بيت ساحور يدخل لملاقاة إبداع بمعنويات عالية بعد الفوز المستحق على قلنديا حين قدمت الفرقة عرض قوي وشيق امتاز بالسرعة والدقة والقوة فالصغير الكبير إبراهيم حبش يشكل نصف فريق بأفعاله الدفاعية والهجومية والتمريرية وهو نجم يصنع الفارق في حين لا يزال ماهر قسيس محافظا على ثبات مستواه بقوة جسدية وبسرعة بديهة تدل على تفكير وإدارة عالية متسلحا بعدي هلال صاحب اليد الطيبة في الثلاثيات وفي الاختراقات ومجموعة شابة متسلحة بالسرعة.

المباراة اذا ستكون ما بين السرعة التي تتحول أحيانا إلى تسرع مما سيرفع من وتيرة توجيهات المدرب ماهر مطر أمام نضج وخبرة لاعبي إبداع. وبالمقابل سيحاول مدرب إبداع عادل اسمري الحد من خطورة حبش بعدم السماح له بالانطلاق لأنه إذا فعل ذلك سيصعب وقفة دون كسبه لخطأ وتبقى الثلاثيات محور هام في ظل أيدي تجيد ذلك لدى الفريقين.

مباراة قوية ومثيرة في ديربي تلحمي آخر مع احتفاظ إبداع بمنسوب أعلى من فرص الفوز وبنسبة 55% مقابل 45% لبيت ساحور.

السرية وأ.بيت لحم في ملحمة علنية
مباراة مفصلية وهامة تلك التي ستجمع أرثوذكسي بيت لحم مع سرية رام الله فالتلاحمة لم يخسروا سوى مرتين وبشكل منطقي أمام إبداع و دلاسال ولا يزالون من أكثر الفرق ترشيحا للتواجد في المربع الذهبي مع امتلاك المدرب البندك كافة عوامل الفرقة المثالية الجاهزة فالأطوال حاضرة لدى إبراهيم البندك والسويطي والبديل النشط عوض ومن خلفهم النجم أسامة أبو جابر ويتوسطهم الناضج حنا سهواني وفي الولوج السريع فراس فريج وقراعة...الفريق يجمع بين الخبرة والشباب وكذلك الطموح.

السرية من جانبها خسرت أربعة مباريات إلا أنها اهتدت أخيرا لطريق الفوز الذي كان أخره الفوز الصعب على عيبال النابلسي مع ملاحظة الجهد والحيوية على نجمه إبراهيم حبش المنتفض على نفسه في أداء مميز مع ثقة مكتسبه رويدا روبدا للنجم جاك سعادة المميز بسرعته وبثلاثياته ودوره أصبح أكثر وضوحا وكذلك أبو لبن المعول عليه في التموين ...والشاب جده يؤدي المطلوب منه بالرغم من الاعتقاد أن لديه أفضل.

المباراة تكتسب أهميتها من كون نقاطها مهمة فالخسارة بالنسبة للسرية تعني ابتعاد الفريق لدرجة كبيرة عن إمكانية تواجده في المربع الذهبي والفوز يعني الحفاظ على تلك الخطوط.

أرثوذكسي بيت لحم كان اكبر الكاسبين في الأسبوع الماضي بالرغم من انه كان في راحة ولكن خسارة الأهلي وخسارة بيرزيت كانت لصالحه وخدمة موقفة على اللائحة.

وأمام السرية لن يخدمه احد سوى نفسه، إلا إن الأفضلية النسبية البسيطة ستميل لصالح بيت لحم الذي سيلعب على أرضه وبين جمهوره وبنسبة 52% مقابل 48% للسرية التي وان فازت لن تكون مفاجئة.

دلاسال وبير زيت
دلاسال وبعد واقعة الإسلامي التي كادت أن توقعه بالخسارة لولا تدارك الموقف بالرغم من الفوارق الواضحة بينهما في الإمكانيات والمستوى مع مدرب لديه شخصية جيدة ، فمن قمة الانفعال والغضب للابتسامة التي يلاقي بها اللاعب المستريح بالتشجيع والتوجيه الدائم ، دلاسال في أحسن أحواله مع خط دفاع هو الأفضل وبمجموعه متجانسة وقريبة المستوى في الإمكانيات والمهارات ، وها هو يحصل على مبتغاه بتعويض النقص في الأطوال التي كان يعاني منها ، لتصبح لديه وفرة من خلال السكاكيني وبشير وعودة عمار ويغمور مع تألق لافت هذا الموسم لأيلي نصراوي ووسام البيطار .

بيرزيت الفريق الأنيق القادم بدون استئذان للصفوف الأمامية في الدوري الممتاز وهو في سنته الأولى ، خسر مباراته السابقة أمام إبداع الدهيشة بعد أن قدم أداء جار به إبداع في معظم أرباع المباراة ، إلا أن اللياقة والخبرة والبدلاء عوامل كانت في صالح إبداع .

بيرزيت فاز في خمسة مباريات وخسر في اثنتين بمجموعة متفاهمة ومتجانسة وبمدرب يمتلك الرؤية الجيدة لإدارة هذه الإمكانيات للحد الأقصى منها .. يتوقع غياب النجم مصطفى ياسر بسبب الإصابة .

المباراة لن تكون سهلة وسبق وأن شهدت لقاءات بيرزيت ودلاسال قوة وسخونة وتقارب وهنالك من الأسلحة الفاعلة لدى دلاسال مثل الثلاثيات يمتلك بيرزيت مثيل لها ، إلا أن مقاعد البدلاء وبأفضلية هي لدلاسال ، أما القتالية والدافعية فقد تكون متوفرة أكثر لدى بيرزيت .

مباراة كبيرة وقمة أخرى من قمم هذا الأسبوع وتبقى حظوظ دلاسال بالفوز اكبر وبنسبة قد تصل لـ 54% مقابل 46% لبيرزيت .

عيبال وحصار النار
عيبال النابلسي يقف على مفترق طرق يشكو غدر الزمن وسوء الحال وهو الذي يشكل مفرخة فاخرة لكرة السلة وتخرج من صفوفه نخبة من نجوم السلة الا انه يعاني خطر الهبوط بعد نجاحه فقط بالفوز بمبارتين وهو يحتاج لمثلهما تقريبا لكي يصمد في الدوري الممتاز.

عيبال خسر مباراته في الأسبوع الماضي أمام سرية رام الله بصعوبة مع أصوات احتجاجية على التحكيم في تلك المباراة.

المجموعة الحالية وان قدر لها الصمود في الدوري هذا العام سيكون لها شأن جيد في الأعوام القادمة.

ولا مفر أمام عيبال سوى تقديم ملحمة أمام أرثوذكسي رام الله دون تملكهم عقدة التحكيم ولن نقول لهم العبوا بعيدا عن الضغط لأنهم فعلا تحت الضغط والمطلوب من المدرب كريم شاهين تحويله لضغط ايجابي.

أرثوذكسي رام الله صاحب العروض الأضعف له منذ ثلاث مواسم لم يضمن بعد هروبه من خطر الهبوط والتهديد لا زال قائما في ظل الفروق البسيطة وهو فقط على بعد فوز من قلنديا وعيبال مما يتطلب انبعاث جديد وخاصة أن أمامه مباريات قوية أمام فرق مهددة بالهبوط ستلعب بقوة أو أخرى تطمح بالتواجد في الفاينل فور مما يصعب من موقف الفريق الذي يعاني من غياب لاعب محوري هو النجم أحمد ذيب المتوقع غيابه حتى نهاية الدوري تقريبا.
مبارة لن تقبل القسمة على اثنين والفائز سيقطف أكثر من نقطتين والخاسر سيقترب أكثر من المقصلة.

مباراة صعبة التوقع وفي استطلاع على هامش مباريات الدوري أشار لي 4 لإمكانية فوز عيبال ومثلهم 4 أشاروا لفوز أرثوذكسي رام الله.
فمن يحتفظ بأعصاب باردة وبتركيز أعلى وحظ أوفر وبدعوات وصلوات أكثر سيكون الفوز له اقرب.

أهلي القدس والفارعة
الفارعة لا زال متماسكا ويقدم عروض جيدة بالرغم من أن الفوز لم يعرف طريقه إليه وقدم مستوى طيب أمام أرثوذكسي رام الله .

فأبناء الفارعه مهداوي وفادي وأبناء قاسم ومعاوية وسرحان لا زالوا في ميدان الحضور يقارعون بقية الفرق دون أن يرفعوا الراية البيضاء وبعزيمة وبسالة في تحدي لجملة الظروف الصعبة التي يعيشها نادي الفارعة بشكل عام وكرة السلة فيه بشكل خاص .

أهلي القدس وللأسبوع الثالث استطاب الهزيمة وابتعد عن لغة الفوز وخسر بشكل مفاجئ في الأسبوع الماضي أمام حطين مما قد يساهم في اهتزاز صورته التي ظهرت متماسكة منذ بداية الدوري ، إلا أن حظوظ الفريق لا زالت قائمة في المنافسة على مقعد في المربع الذهبي .

ولا تعني الخسارة أمام حطين نهاية المشوار فالفريق لا زال يمتلك مقومات الفريق القادر على المنافسة
مباراة مثيرة فالفارعة يظهر ندية ومثابرة مقابل إمكانية أفضل للأهلي الذي يريد العودة للغة الانتصارات ، وقد يكون له ذلك وبنسبة 58% مقابل 42% للفارعة .

حطين والإسلامي
حطين المنتشي بفوز كبير وعزيز على أهلي القدس سيجد نفسه أمام المقاتل إسلامي بيت لحم .

شادي التكروري وفي حديث هاتفي قال لي إن فوزنا جاء نتيجة نجاحنا في عقد تدريب واحد قبل المباراة وهو ما كان مفقود نسبيا قبل هذه المباراة .
المشكلة لدى حطين إدارية أكثر منها شيء أخر ، هكذا اعتقد وإلا من المسؤول عن فريق لا يتدرب ؟ لا زال المراقب يؤمن أن حطين فريق كبير لديه كافة إمكانيات المنافسة والتقدم ويحتاج لخارطة طريق جديدة بعد الفوز الناضج على الأهلي .

إسلامي بيت لحم قدم أداء مقنع ومثير أمام دلاسال في الأسبوع الماضي والفريق لا يتعامل مع الهبوط كأمر مسلم به بل لا تزال العزيمة موجودة .
الإسلامي يضم نخبة من الشباب والخبرة ولو قدر لها الانسجام أكثر سيكون لها الأثر الكبير .

المباراة لن تكون سهلة على حطين لأنه سيواجه فريق يمتلك مقومات طيبة وعدد لا باس به على مقاعد البدلاء أيضا ، ورغم ذلك تبقى الأفضلية لحطين وبنسبة قد تصل لـ 55% مقابل 45% للإسلامي ، واذا كان حطين قد حقق المفاجئة في الأسبوع الماضي فان الإسلامي قد يحقق عليه المفاجئة في هذا الأسبوع .

رسائل قد تصل للاتحاد:
التراجع عن الخطأ ليس بخطأ والاستمرار به هو خطيئة فجميع خبراء اللعبة والمطلعين على قوانين (الفاينل فور) يؤكدون خطأ النظام الذي اعتمد بلقاء الأول مع الثالث والثاني مع الرابع مما يفتح المجال للاحراجات وتنازل الأول أو الثاني أو حتى الثالث عن بعض المباريات مما قد يعطي بعض الفرق الفرصة لبعض الفرق المهددة بالهبوط على حساب فرق أخرى قريبة للهبوط (كأن يعطي إبداع مباراته لحطين أو قلنديا أو......) ويسقط عيبال أو بيت ساحور أو .......... نتمنى أن تصل الرسالة في سياق النقد البناء والحريص على مسيرة الدوري...فالعناد كفر.

لوسائل الإعلام:
شكراً للتحرك الذي جاء ولو متأخرا للزملاء في بعض وسائل الإعلام والشكر لتلفزيون فلسطين وتقرير الزميل محمد علوي وللزميل عمر ابو حنون من إذاعة أجيال والزملاء في وكالة وفا وللزميل انس الصبار من شبكة معا الإذاعية والزميل فتحي براهمة من صوت فلسطين.

شكرا جوال
بعيدا عن المجاملة والتملق فإن شركة جوال تستحق الإشادة والاحترام ممثلة بمديرها العام عمار العكر ومعن ملحم وبشار على الدعم المتواصل للعديد من الفرق السلوية وللاتحاد الفلسطيني لكرة السلة.

التحكيم: سبعة أسابيع كانت الإشادة بالتحكيم هي سيدة الموقف إلا أن الأسبوع الثامن شهد بعض الأخطاء التي اعترف بها البعض بكل جرأة وأخرى لم ولن يعترف بها احد مع أمنيات الدقة والتركيز أكثر لحساسية المباريات المتبقية واثر الخسارة التي تكلف البعض الرحيل عن الممتازة.

مبادرة تستحق الاحترام:
مباراة إبداع وأرثوذكسي ثقافي بيت ساحور ستشهد حدث طيب حيث بادرت فعاليات مخيم الدهيشة وبالتنسيق مع زملاءهم في بيت ساحور لجعل مباراتهم القادمة حدثا تضامنيا مع الضحية الايطالي الذي قتل في غزة والتي سترتدي فرقة إبداع قميصا يحمل صورته في حين ستكون صورة الراحل جوليانو خميس على قميص بيت ساحور في حدث يتوقع له تغطية إعلامية مميزة وحضور جماهيري محلي وكذلك المتضامنين الأجانب وشخصيات من السلك الدبلوماسي الأوروبي وشخصيات سياسية ومجتمعية فلسطينية.

في الأسبوع الماضي حقق حطين المفاجئة مما جعل نسبة نجاحنا في التوقع تصل لحد 85% مع أمنيات التوفيق لجميع الفرق هذا الأسبوع.