الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

افتتاح فعاليات اليوم الهندسي في جامعة بيرزيت بمشاركة 25 شركة

نشر بتاريخ: 19/04/2011 ( آخر تحديث: 19/04/2011 الساعة: 19:26 )
بيرزيت- معا - أكد نائب رئيس جامعة بيرزيت للشؤون الأكاديمية الدكتور عدنان يحيى، اليوم الثلاثاء، التزام الجامعة القوي بتقدم النظرية والممارسة الهندسية على كل المستويات، وبالتشارك مع ذوي العلاقة، مشددا على أهمية وجود علاقة وثيقة بين الأكاديميا والصناعة، وضرورة التعاون بينهما.

جاء ذلك خلال افتتاح اليوم الهندسي، الذي تنظمه جامعة بيرزيت برعاية رئيسية من برعاية شركة فلسطين للتنمية والإستثمار "باديكو القابضة"، وبدأت فعالياته، اليوم، وتستمر لمدة يومين، في ساحات كلية عمر العقاد للهندسة، بحضور نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وعميد الكلية د. عفيف حسن، والرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والإستثنمار سمير حليلة، ورئيس رابطة الخريجين حبيب امسيح، ونائب نقيب المهندسين محمد ابو عجمية، وعدد كبير من رجال الأعمال ومدراء الشركات وأهالي الطلبة والخريجين وطلبة الكلية.

وأضاف د. يحيى: نرى في المعرض والنشاطات المصاحبة له نافذة لمجتمع الجامعة، وخاصة الطلبة، على الصناعة المحلية، ما تستطيع تقديمه وما قد تكون بحاجة إليه، معتبرا اليوم الهندسي فرصة لاستعراض للصناعة النوعية المميزة لطلبة بيرزيت وأعمالهم، والاستئناس برأي الصناعة والنقابة والخريجين حول ما يمكن تحسينه في مجال إعداد مهندسين قابلين للاستخدام على المدى الطويل، وما تستطيع الصناعة تقديمه في إطار تعزيز التعليم الهندسي وخاصة من خلال فرص التدريب النوعية.

بدوره، وصف الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين للتنمية والإستثنمار سمير حليلة، العلاقة بين القطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية من جامعات ومدارس بالعضوية، وبخاصة في تلك التي تتعلق بكيفية إدارة الشركات لأعمالها، وذلك في إطار تعزيز التعاون الفعال ذو التأثير المتبادل بين القطاع الخاص والأكاديميا.

وقال حليلة: ان العلاقة ليست هامشية وليست جزءا من المسؤولية الإجتماعية التي تقع على الشركات، وإنما علاقة تفاعل وتواصل مستمر بين الجهتين.

وأكد ان القطاع الخاص ملزم بتطوير المعرفة محليا كجزء من عمله في الإستثمار في البنية التحتية للمؤسسات، منوها بأن أحسن مثال الإستثمار في الجامعات، وتحدث عن أهمية التعلم بعد التخرج والتغذية الراجعة، داعيا المؤسسات الاكاديمية لتنظيم ابحاث تطبيقية في المجال الهندسي والمعرفة الهندسية.

من جهته، أشار عميد كلية الهندسة د. عفيف حسن الى ان اليوم الهندسي يقام للعام السابع على التوالي في الكلية ويمثل استمرارا في توجهها الثابت نحو تعزيز وتطوير العلاقة بين المجتمع الأكاديمي والهندسي و المهني في فلسطين.

ودعا حسن الى مشاهدة بعض العروض في صالة الواقع الافتراضي والتي تم انجازها بدعم من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي من خلال صندوق الجودة والنوعية في وزارة التعليم العالي وهي الصالة الوحيدة في فلسطين ومن بين ثلاثة في الشرق الأوسط.

وقدم نائب نقيب المهندسين ابو عجمية تعريفا لدور النقابة في تدريب المهندسين عبر مركز للتدريب، وحول برامج تأهيل المهندسين للعمل ضمن الواقع الهندسي، وقدم تعريفا للقضايا المشتركة بين النقابة وجامعة بيرزيت من حيث التعامل مع أساتذة الكلية والخريجين.

وشرح رئيس رابطة الخريجين امسيح، اهداف رابطة الخريجين المتعلقة بالإتصال والتواصل مع خريجي الهندسة والقيام بمشاريع للرابطة، بالإضافة الى مساندة الكلية في تطوير برامجها.

وحول تنظيم اليوم الهندسي وأهدافه قال رئيس لجنة اليوم الهندسي د. جمال زلاطيمو، ان الهدف الأهم لهذا اليوم هو التواصل مع المجتمع المحلي وتعريفه بكلية الهندسة ومستواها الأكاديمي، كما يأتي تنظيمه على شكل يوم مفتوح لاستقبال اهالي الطلبة والشركات والمؤسسات ورجال الأعمال والخريجين.

ويشارك في اليوم الهندسي السابع ما يزيد عن 25 شركة ومكتب ومؤسسة وأكثر من 25 مشروع تخرج وعمل طلابي من كلية الهندسة.، كما يشارك في اليوم التوظيفي المرافق عشرة مؤسسات محلية وعالمية.

وتخلل فعاليات اليوم الهندسي، عقد الإجتماع السنوي لرابطة الخريجن، بالإضافة الى لقاء اجتماعي على شكل عشاء لجميع خريجي كلية الهندسة.

ووقال د. زلاطيمو، تسعى كلية الهندسة عبر فعاليات اليوم الهندسي الى توفير فرص عمل عن طريق ترتيب مقابلات لطلبتها مع الشركات والمؤسسات الهندسية الراغبة في التوظيف، ويعتبر هذا اليوم فرصة للطلبة للتعرف على عدد من الشركات من خلال المعرض المقام ضمن الفعاليات، كما يشكل فرصة لعرض مشاريع الطلبة الهندسية ولعرض أفكارهم الإبداعية، مبينا ان هذا اليوم يتيح المجال للخريجين للتواصل بعضهم ببعض وتوثيق العلاقة مع كلية الهندسة.

واشتملت فعاليات اليوم الأول على معرض لشركات القطاع الخاص المشاركة، بضمنها شاركت "باديكو القابضة" وشركاتها التابعة "فلسطين للاستثمار العقاري"بريكو"، و"المشرق العقارية"، وذلك من خلال عرض المشاريع التي تستثمر فيها تلك الشركات منها العقاري والسياحي والصناعي وغيرها، بالاضافة الى عروض الواقع الإفتراضي، وندوة لنقابة المهندسين، واجتماع لرابطة الخريجين، بالإضافة الى نشاط رياضي برعاية شركة رويال، اما اليوم الثاني فسيشتمل على محاضرات علمية تقدمها عدد من الشركات ووزارة الإقتصاد، بالإضافة الى دائرة الهندسة الميكانيكة.