الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"أوليفا" قارب في عرض بحر غزة لمراقبة الانتهاكات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 17:21 )
غزة- معا- انطلق اليوم القارب الدولي (أوليفا) الذي يطلقه "فريق خدمة وسلامة المدنيين في غزة"، (أوليفا)، لمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان في المياه الفلسطينية في القطاع بمشاركة عدد من المتضامنين والنشطاء الأجانب.

ويحمل القارب فريقا أجنبيا يضم مواطنين من دول مختلفة كإسبانيا، وأميركا، وإيطاليا، وبلجيكا، إضافة إلى صيادي غزة في المياه الفلسطينية لمراقبة وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وسيتم جمع المعلومات والفيديوهات لنشرها عبر وسائل الإعلام.

وتم الإعلان عن انطلاق القارب من ميناء غزة، خلال افتتاح مؤتمر بلعين السادس في بلدة بلعين في محافظة رام الله، في كلمة للقائمين عليه، ألقيت عبر نظام الفيديو كونفرنس.

من جانبه دعا جبر وشاح نائب مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان الجهات الحكومية في قطاع غزة الى ملاحقة المجرمين الذين يستهدفون حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني حتى يبقى الشعب الفلسطيني في مأمن من التطرف ولجريمة المنظمة.

واعرب وشاح عن استنكاره لعملية اختطاف وقتل المتضامن اريغوني.

وكان فيتوريو أريغوني الناشط الإيطالي في حقوق الإنسان، الذي قتل مؤخرا ساهم وساعد في هذا المشروع، وشارك في اختيار اسم القارب، وعليه سيبقى الاسم "أوليفا" وفقا لرغبته، وستتم المهمة تخليدا لروحه.

وأشار أحد المتضامنيين على أن المشروع انطلاق القارب "أوليفا" الذي يعني الزيتون، يحمل معنى كبيرا للفلسطينيين.