الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

مدرسة بنات قلقيلية الأساسية تناقش اثر النفايات الصلبة على البيئة

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 15:19 )
قلقيلية- معا- نظمت مدرسة بنات قلقيلية الأساسية ظهر اليوم ندوة بعنوان "النفايات الصلبة وأثرها على تلوث البيئة وطرق التخلص منها"، استهدفت أمهات الطالبات، حاضرت فيها طالبات الصف الثامن الأساسي ضمن مشروع المواطنة الذي ينفذ في المدرسة.

من جهتها رحبت سريا أبو حمدة بالحضور من الأمهات وشكرت اهتمامهن ومتابعتهن للأنشطة التي تنظمها المدرسة.

وأفادت الطالبة فرح بغدادي المشاركة في التدريب أن هذا العنوان الذي تم اختياره هو من المواضيع الهامة والمشكلات الكبيرة التي تعاني منها البيئة في فلسطين بشكل عام وقلقيلية بشكل خاص،وهذا يعود إلى عدم توفر الإمكانيات المادية اللازمة لجمع هذه النفايات والتخلص منها بطرق علمية بعيدة عن ترك الأثر السلبي في البيئة.

وأضافت الطالبات أن الاحتلال يتحمل مسؤولية كبيرة في تفاقم المشكلة لاستخدامه الأراضي الفلسطينية مكبات لنفاياته الصلبة الخطيرة الناتجة عن المستوطنات وهي في الغالب نفايات صناعية من الدرجة الأولى وتشكل خطورة على المياه السطحية والارتوازية الفلسطينية.

وطالبن بضرورة تحرك بلدية قلقيلية على وجه الخصوص للتدخل للحد من آثار هذه المشكلة عبر توفير مكبات آمنة ومتنوعة لمختلف النفايات بشكل منفصل.

وعلى صعيد آخر استقبلت المدرسة وفدا من مركز المصادر التابع لوزارة التربية والتعليم العالي ضم مختصين في علم النفس الاجتماعي والنطق والتربية الخاصة والعلاج الوظيفي والطبيعي وذلك بهدف العمل على توفير خطط علاجية للطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وذكر الوفد أن هذه الزيارة هي الثانية وسبقتها زيارة أولى تم خلالها تحديد أولويات البدء بالتعامل مع الحالات الخاصة من الطالبات.وستكون هناك زيارات أخرى بهدف متابعة تنفيذ الخطط العلاجية من قبل أعضاء الهيئة التدريسية.