السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الاحمر يلتقي أمهات الاسرى في طوباس

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 16:11 )
طوباس- معا- إلتقت المديرة الميدانية للصليب الاحمر في كل من جنين وطوباس ديما محاجنه بعدد من أمهات المعتقلين والأسرى في محافظة طوباس، حيث تم تدارس أوضاع أسرى المحافظة وخاصة الاسرى المرضى منهم والذين ترفض إدارات السجون تقديم العلاج لهم.

ويأتي هذا النشاط ضمن فعاليات التضامن مع الأسرى في سجون الاحتلال وبمناسبة يوم الاسير الفلسطيني، حيث تم عقد الاجتماع في مقر نادي الاسير في طوباس وبحضور مدير النادي محمود صوافطة والاسير المحرر غسان شكري.

من جانبه رحب مدير نادي الاسير الفلسطيني في المحافظة ورئيس لجنة التنسيق الفصائلي محمود صوافطة بأمهات الاسرى واشاد بصبرهن وصمودهن ورحب بالسيده ديما محاجنة ممثلة الصليب الأحمر.

والدة الأسير خالد الشاويش المحكوم عشر مؤبدات إستعرضت الأوضاع الصحية والإنسانية لولدها، قائلة إن خالد مصاب بعدة رصاصات بالظر وهو يعاني من شلل تام وترفض إدارة السجون تقديم العلاج له.

وقد تناولت زوجة الاسير يحيى دراغمة المحكوم12 سنه قضية زوجها الذي يعيش على السوائل فقطن فيما ترفض إدارة مصلحة السجون تقديم العلاج اللازم له، قائلة إنها تراقب تدهور الحالة الصحية لزوجها دون أن تستطيع تقديم أي شئ له، مطالبة المؤسسات الدولية وتحديداً الصليب الاحمر العمل على تخفيف معاناة زوجها وبقية الأسرى في السجون.

زوجة الاسير عاطف دراغمة المحكوم 12سنه ونصف، تحدثت عن الاسرى المرضى وسياسة الاهمال الطبي المتعمد ما ادى الى استشهاد حوالي 203 اسرى، حيث طالبت بعودة الأسرى إلى ذويهم احياء وليس اموات وجثامين شهداء.

فيما إشتكت والدة الاسير مازن فقهاء المحكوم 9 مؤبد ووالدة الاسير عبد السلام بني عودة من سياسة المنع الامني بواسطة النسب وطالبن بوضع حد لهذه السياسة الظالمة والعنصرية، فيما وصفت والدة الاسير محمد زيد الكيلاني المحكوم 44 إن سياسة ادارة السجون بموضوع الرفض الأمني متعمدة من قبل الاحتلال وليس لها إي دوافع أمنية حقيقية، خاصة ان إدارات السجون تخضع الاهالي للعديد من أشكال التفتيش المهين والمذل، ما دفع أمهات الاسرى معاذ يوسف واسماعيل فايز عوض وخالد فخري مطالبة الصليب الاحمر بوضع حد لما يعانوه الاسرى وما يمارس بحق الاهالي اثناء الزيارات والتفتيشات المذلة.

والدة الاسير رياض خريس ومحمد التاج وعائلة شادي دراغمه وزوجة جهاد صوافطه ووالدة الاسير احمد حسام الدين ومخلص صوافطه ووالدة الاسير رامي ابو عره تحدثن عن ما يعانيه الاسرى من سياسة وضع الاخوة في اكثر من سجن مما يصعب كثيرا على الاهل وعلى الاخوة زيارتهم والتواصل الإجتماعي معهم، وتحدثن مطولا عن اوضاع الاسرى من محافظة طوباس والموجودة عائلاتهم في الاردن حيث يوجدانقطاع في الزيارات وعدم انتظامها.

بدورها ديما محاجنه وعدت بنقل ودراسة كل القضايا والأمور التي تم طرحها للجهات المختصة في الصليب الاحمر الدولي.