الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطات الاحتلال تمنع مديرة فرقة كنعان من الوصول إلى الأردن

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 20/04/2011 الساعة: 18:25 )
نابلس -معا- منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس، مديرة فرقة كنعان رنا عزمي عبد الهادي من مدينة نابلس، من المرور عبر معبر الكرامة للتوجه إلى الأردن، للمشاركة في منتدى الشباب الموسيقي الأوروبي العربي الذي ينظمه المجمع العربي للموسيقى التابع لمؤسسة الملك الحسين في الأردن.

وأعربت عبد الهادي وهي ابنة رئيسة جمعية مركز حواء للثقافة والفنون الناشطة البارزة غادة عبد الهادي، أعربت عن استهجانها من قيام سلطات الاحتلال بمنعها من الوصول إلى الأردن، ومنعها من حقها الطبيعي في التنقل وممارسة نشاطاتها الفنية والثقافية.

وأوضحت بأن سلطات المعبر احتجزتها أكثر من أربع ساعات قبل أن تبلغها قرار منعها من السفر. وأشارت إلى أن المنتدى الذي كانت ستشارك فيه يضم مجموعة من الشباب الموسيقيين والمتعاملين مع الموسيقى من البلاد العربية وأوروبا في لقاء تحاوري هو الأول من نوعه، موضحة بأن المنتدى يهدف إلى التشبيك بين الشباب الموسيقي العربي والأوروبي، ومناقشة الدبلوماسية الثقافية المرتبطة بالموسيقى في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والسياسات الثقافية المرتبطة بالموسيقى في الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت عبد الهادي بأن تشكيل فرقة كنعان جاء للخروج من العزلة والحصار الخانق المفروض على مدينة نابلس وتحدٍ للحواجز المقامة على مداخلها والتي تخنق أهلها وتحول دون حرية تنقلهم، ولتثبيت الناس على أرضهم رغم كل المعاناة التي يمرون بها. وكذلك للخروج برسالة من نابلس المحاصرة للعالم تأكيداً على الدور الذي لعبته المدينة على مر السنين وفي شتى المجالات الوطنية والاقتصادية والثقافية.

وقالت بأن "فرقة كنعان للتراث والفنون الشعبية" تتكون من فرقة للدبكة الشعبية والرقص التعبيري الفلكلوري، بالإضافة إلى جوقة غنائية. يقوم على تدريبها نخبة من المدربين والمختصين.

وشاركت الفرقة في العديد من المهرجانات والفعاليات بمدن الضفة الغربية، وعملت على إيصال رسالتها إلى العالم أجمع لتعبر عن واقع ومعاناة الشعب الفلسطيني بالكلمة والحركة والأداء التراثي الفلكلوري من خلال مشاركاتها في بعض المهرجانات العربية والعالمية.