الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس: سنتسلم ارشيف عرفات من تونس.. ولن نسمح بانتفاضة

نشر بتاريخ: 20/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 12:01 )
بيت لحم -معا- اعلن الرئيس محمود عباس ان السلطات التونسية وافقت على تسليم ارشيف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات الى السلطة الوطنية، واكد انه هو من سيتسلم الارشيف.

واكد الرئيس عباس أنه لن يسمح أبدا بإندلاع إنتفاضة مسلحة وقال خلال لقاء مع عدد من رؤساء تحرير ومديري وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، في أعقاب زيارته لتونس التي إنتهت اليوم الأربعاء "مادمت رئيسا للسلطة الفلسطينية، لن أسمح أبدا بإندلاع إنتفاضة جديدة، مهما كان شكلها".

ووصف الرئيس العلاقات الثنائية الفلسطينية التونسية بالثبات والمتانة والقوة، مؤكدا إن موقف تونس كان دائما مع القضية الفلسطينية، وفي كل الظروف وعلى كل المراحل المختلفة ومع الحكومات المتعاقبة.

وقال الرئيس "سوف نذهب إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة،وسيتم ذلك خلال شهر سبتمبر/أيلول المقبل على إعتبار أن هذا الشهر يشكل محطة هامة لإعلان حدود الدولة الفلسطينية وإقامتها على كل الأراضي المحتلة عام 1967 .

وأعرب الرئيس الفلسطيني الذي غادر اليوم تونس إلى فرنسا محطته الأولى في جولة في عدد من العواصم الأوروبية لحثها على دعم التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة من أجل الإعتراف بدولة فلسطينية مستقلة، عن تفاؤله لاسيما وأن الجانب الفلسطيني يضمن حاليا تأييد نحو 140 دولة لتوجهاته.

وحول المصالحة الفلسطينية، جدد الرئيس عباس التأكيد على إستعداده للذهاب إلى غزة، من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتحديد موعد للإنتخابات،و قال :"لا ازال انتظر رد حركة حماس على هذه المبادرة."

واستعرض الرئيس مسيرة المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة بسبب الاستيطان الإسرائيلي، وفشل الولايات المتحدة الأميركية في إقناع إسرائيل بوقف بناء المستوطنات، ما دفعنا للجوء إلى مجلس الأمن للحصول على قرار بوقف الاستيطان، ولكن للأسف الشديد استخدمت الولايات المتحدة الفيتو لوقف هذا المشروع في المجلس.

وكان موضوع أرشيف عرفات قد استأثر بجانب كبير من الجدل بين التونسيين والفلسطينيين ، خاصة بعد أن رفضت السلطات التونسية في عهد الرئيس المخلوع بن علي تسليمه إلى السلطة الفلسطينية .

ويثير أرشيف عرفات الكائن في شارع يوغرطة بمنطقة ميتويال فيل بتونس العاصمة، إهتماما متزايدا وتساؤلات حساسة لدى الأوساط الفلسطينية والعربية والدولية، بالنظر إلى الأبعاد الأمنية والإستراتيجية لمحتوياته، لاسيما وأنه يتضمن الكثير من الوثائق والمخطوطات والرسائل والمذكرات لها علاقة مباشرة بعلاقات عرفات ومنظمة التحرير بقادة دول وزعماء حركات التحرر وبعض الثورات في العالم.