الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة صابرين تواصل تدريباتها الموسيقية لمعلمي الصفوف الأساسية

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 13:04 )
رام الله -معا- معتمدة على أسلوب يلائم تعليم الفنون، أنهت مؤسسة صابرين للتطوير الفني تدريب عدد من معلمي ومعلمات الصفين الأول والثاني الأساسي في رام الله والبيرة، حيث تابعت الفنانة روزان خوري استعراض الوحدات وطرق تعليمها، طامحة أن يتم الارتقاء بحصة التربية الموسيقية في المدارس.

ويأتي تدريب معلمي رام الله في سياق منهجية "صابرين" في التربية الموسيقية، حيث قامت بتوزيع رزمة التربية الموسيقية الخاصة بالصفين الأول والثاني الأساسي على معلمي ومعلمات المدارس المشاركة في برنامج الموسيقى للجميع.

وقد شمل التدريب في مديريات التربية والتعليم كل من مديريات بيت لحم والخليل، وشمال الخليل ورام الله والبيرة وجنوب نابلس وسلفيت وقلقيلية.

أما في مدارس الوكالة فقد تم التدريب في المناطق التعليمية نابلس ورام الله والخليل، حيث اقتصر التدريب على الصف الأول، في حين تم تدريب مدارس بطريرية اللاتين على الصف الثالث، في مدارس عين عريك وبير زيت والطيبة وجفنا عابود في رام الله ومدرستي بيت ساحور وبيت جالا، والزبابدة ونابلس.

وذكرت روزان خوري من قسم التربية الموسيقية مؤسسة صابرين أن هذه الخطوة التربوية تأتي في سياق الاستمرار في دعم المعلمين بما يحتاجونه من مواد موسيقية، بعد أن تم توزيع الرزمة الخاصة بالصفين الأول والثاني الأساسيين ستتلوها الرزم الخاصة بالصفين الثالث والرابع.

أما التدريب فذكرت أنه يتم بطرق إبداعية، منها الدمج بين الموسيقى التقليدية والأصوات، في ظل تنمية مهارات الاستماع والتفكير. واستخدام أسلوب تقريب المهارات من المعلم غير المتخصص في الموسيقى، ليتسنى له تدريب الأطفال عليها. يشارك الفنانة خوري في التدريب الفنانان جون حنضل وجوزيف دقماق.

يذكر أن برنامج الموسيقى للجميع هو عبارة عن شراكة بين مؤسسة صابرين والمعهد النرويجي للعروض الموسيقية ريكسكونسيرتنه، ووزارة التربية والتعليم، بالتعاون مع مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومدارس البطريركية اللاتينية بدعم من مكتب الممثلية النرويجية.