الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تل ابيب تشهد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 20:15 )
القدس- معا- تجمع العشرات من الساسة والاكاديمين الاسرائيليين الحائزين على جائزة اسرائيل في العديد من المجالات بينهم عضو الكنيست السابقة "شولميت الوني في جادة روشتيلد وسط تل ابيب وعلى مقربة من المكان الذي اعلن فيه بن غروين اقامة اسرائيل مطالبين بالاعتراف بدولة فلسطينية على اساس حدود 1967 والترحيب باعلان اقامتها.

ودون سابق انذار وفقا للمصادر الاسرائيلية تجمع العشرات من نشطاء اليمين المتطرف في تظاهرة مقابلة لتظاهرة اليسار الاسرائيلي مرددين شعارات "خونه " واندفعوا على طريقة البلطجية باتجاه اليساريين في محاولة للهجوم عليهم لكن قوة من الشرطة فصلت بينهم.

واضافت المصادر ان الصدام الكلامي وتبادل الشتائم تحول سريعا رغم تواجد الشرطة الى حفلة لكمات وضربات بالايدي خاصة حين حاول نشطاء اليمين منع احد اليساريين من القاء خطاب امام التظاهرة.

وقد سعى منطمو الحفل الى الاعلان بشكل رمزي عن اقامة دولة فلسطين في حدود 1967 وقد وقع المشاركون في المراسم الرمزية على اعلان يرحب باقامة الدولة الفلسطينية ويناشد مواطني اسرائيل الانضمام الى التوقيع على هذا البيان.

ويشار الى انه تمت صياغة هذه الوثيقة بصورة مماثلة لما يسمى وثيقة الاستقلال لدولة اسرائيل.

وجاء في إعلان التأييد لاقامة الدولة الفلسطينية ان استقلال الشعبين يقوي كليهما ويشكل ضرورة أخلاقية ووجودية على حد سواء وقاعدة لتحقيق حسن الجوار بين الدولتين.

وقال البورفيسور دافيد هرئيل من الموقعين على الاعلان ان اسرائيل يجب عليها ان تقف في طليعة الدول المرحبة باعلان الاستقلال الفلسطيني لان مثل هذه الخطوة ستؤدي الى تثبيت الدعم لاستقلال دولة اسرائيل.

واعرب البوفيسور هرئيل عن اعتقاده بان المشاكل العالقة بين اسرائيل والفلسطينيين قد تجد حلا لها اذا حظي الفلسطينيون باستقلالهم وبدولة معترف بها.