الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية وزير الصحة- مناقشة السياسة الوطنية لخدمات نقل الدم في فلسطين

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 18:17 )
رام الله- معا- نظمت وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ندوة لمناقشة السياسة الوطنية لخدمات نقل الدم في فلسطين، برعاية وزير الصحى د. فتحي ابو مغلي، حيث أكد أن الوزارة تسعى للخروج بسياسات سليمة لخلق نظام مثالي لنقل دم امن وكافي لخدمة المواطن الفلسطيني.،

وأضاف أننا في بداية مرحلة جديدة لتطوير خدمات بنك الدم، حيث قامت دائرة الجودة في الوزارة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بوضع خطة استراتيجية وورقة سياسات لضمان استدامة الخدمات وسلامة ايصالها لكافة المناطق الفلسطينية وايجاد شراكة حقيقية مع المجتمع الفلسطيني من خلال حملات توعية لتحفيز التبرع الطوعي بالدم.

وأكد د. محمد عودة مدير بنك الدم الوطني رسم سياسة طوارئ نظرا للوضع الخاص المفروض علينا جراء جرائم الاحتلال مما يستدعي توفير كميات امنة وكافية من الدم للمواطن.

واضاف اننا نسعى لانهاء بنوك الدم في المستشفيات وتحويلها لوحدات صرف وذلك بنشر فروع لبنك الدم الوطني بكافة ارجاء الوطن.

وطالب بان يكون نقل الدم جزءا من الدراسة في التخصصات الطبية في الجامعات والكليات الجامعية الى جانب مطالبة الجامعات باعطاء منح للطلاب للتدريب في بنك الدم.

وعن اضراب النقابات الصحية قال ابو مغلي اننا لا نتعارض مع مطالب العاملين العادلة في القطاع الصحي واوضح ان الوزارة ستعمل على تحقيق المطالب العادلة باسرع وقت، مضيفا ان هناك مطالب تحتاج لتغيير انظمة وقوانين بما فيها تعديل قانون الخدمة المدنية, الى جانب مطالب غير ممكنة ضمن امكاناتنا المادية الحالية نظرا للعجز المالي في خزينة السلطة والذي يقدر ب 700مليون دولار.