الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية يفتتح دورته السابعة لهذا العام

نشر بتاريخ: 21/04/2011 ( آخر تحديث: 21/04/2011 الساعة: 20:45 )
الدوحة- مراسل معا الخاص- يُفتتح هذه الليلية في العاصمة القطرية الدوحة، الدورة السابع لمهرجان الجزيرة للأفلام التسجيلية والتي تستمر أعماله لغاية الرابع والعشرين من هذا الشهر تحت شعار "حوار".

وسيفتح هذه الدورة رئيس مجلس ادارة شبكة الجزيرة الفضائية الأمير حمد بن ثامر ال ثاني بحضور مميز من الإعلاميين والمنتحيين والمخرجين من جميع أنحاء العالم.

وسيكون فيلم الافتتاح القاهرة وسط المدينة من أخراج كارولينا بوبولاني، حيث يلفي الضوء على مدى تأثير المدونات المصرية عبر الانترنت على الحياة السياسية وكيفية استخدامها في التعبير عن المعرضة والنضال السياسي.

وهذا وتشارك عدة أعمال فلسطينية بدورة هذا المهرجان منها فيلم التغربية المقدسية للمخرج سعد العاروري عضو مجلس أدارة شبكة "معا"، الفيلم الذي يناقش صراع المقدسيين لتثبيت حقهم في المدينة المقدسة.

وفيلم الشيخ رائد صلاح للمخرج عصام بلان وإنتاج شركة الارز والمنتج نزار يونس حيث يتناول الفيلم البعد الإنساني في شخصيته.

وفيلم حكاية سهى للمخرج مروان الغول، حيث يصور الفيلم معاناة سهى في انتظار خروج والدها من السجن وفيلم جامعو الحجار من اخراج اشرف مشهراوي.

وفيلم بوستر غزة للمخرج خليل مزين، حيث يصور الفيلم الواقع الفلسطيني في اطار فني من خلال توأمين من غزة مغرمين بالسينما الفلسطينية.

وفيلم بسمة روح للمخرج سعود مهنا وفيلم احلام بعيدة للمخرج طارق الخطيب يروي قصة معتقلة فلسطينية مبعدة من قبل الاحتلال.

وفيلم حكايات نصراوية للمخرج عصام بلان والمنتج نزار يونس حيث يروي العلاقات ما بين ابناء الناصرة رغم محاولا الإسرائيلية للتفرقة وطمس الهوية وفيلم ابق انسانا للمخرج محمود محمود وإنتاج شركة ايمج باور يروي الفيلم الناشط الصحفي اريجوني الذي قتل في غزة قبل ايام .

وفيلم دموع غزة للمخرجة فيبيكي لوكبرغ حيث يتناول الفيلم تأثير الحرب على الأبرياء في غزة وفيلم أطفال الحجار اطفال الجدار للمخرج الألماني روبرت كريغ.

وفيلم أطفال الثورة للمخرج البريطاني شين اوساليفان حيث يتناول الفيلم قصة سيدتان من اليابان والأخرى من ألمانيا تتوجهن لتدربا مع المقاتلين الفلسطينيين.

وأخيرا فليم هاي بلادي وهاي الدار للمخرج ناظم شريدي حيث يسلط الضوء على محاولات الاحتلال لطمس مدينتي عكا ويافا.

وسيتخلل أعمال المهرجان ندوتين الأولى عن الصحافة الاستقصائية وماذا يحمل المستقبل للصحافة الاستقصائية في زمن انتشار وسائل الأعلام الاجتماعية وصحافة المواطن والندوة الثانية عن السينماء وحقوق الإنسان وما هو دور الفن السينمائي الفن الأكثر انتشارا والأعمق تعبيرا في الدفاع عن حقوق الإنسان.