الأحد: 06/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابات واعتقالات في صفوف المتظاهرين خلال قمع الاحتلال لمسيرات الضفة

نشر بتاريخ: 22/04/2011 ( آخر تحديث: 22/04/2011 الساعة: 21:17 )
بيت لحم - رام الله -معا- اصيب النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، ولويزا مورغنتيني نائب رئيس البرلمان الاوروبي سابقا وفدوى البرغوثي زوجة الاسير مروان البرغوثي، بحالات اختناق عندما اعتدت قوات الاحتلال على مسيرة مناهضة للجدار والاستيطان في بلعين.

كما اصيب في المسيرة التي قادها النائب مصطفى البرغوثي ولويزا مورغنتيني وفدوى البرغوثي بمشاركة المئات من اعضاء وانصار المبادرة الوطنية من مختلف مناطق الضفة الغربية عدد كبير من المتضامنين الدوليين والمواطنين بينهم متضامن سويسري قدمت له طواقم الاغاثة الطبية العلاج في المكان.

كما اصيب 12 مواطنا بينهم صحفي، وشابة في حالة الخطر، و3 متضامنين أجانب، إلى جانب عشرات حالات الاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة لجدار الفصل العنصري والاستيطان.

وأكد شهود عيان أن جنود الاحتلال هاجموا المسيرة، وأطلقوا باتجاه المشاركين الأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى إصابة محمد هشام برناط (28 عاما)، ومحمد شوكت الخطيب (18 عاما) ، ومحمد نبيل أبو رحمه (18 عاما)، ومحمد عبد الكريم الخطيب (36 عاما)، وإياد برناط (34 عاما)، وأشرف أبو رحمة (30 عاما).كما أصيبت المتضامنة الإسبانية ناتشو (36 عاما)، وسايمون (30 عاما)، واندريه جازو من سويسرا (73عاما)، وأحمد إبراهيم أبو رحمه (35 عاما)، ومحمد احمد حمد (20 عاما)، ومصطفى شوكت الخطيب (19 عاما)، والصحفي خالد صبارنه (41عاما)، ومحمد احمد ياسين (22عاما)، فيما أصيبت إسراء برناط (22عاما) باختناق شديد جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع، ما استدعى إلى نقلها لمجمع فلسطين الطبي، ووصفت المصادر الطبية هناك حالتها بالحرجة.

وحاول جنود الاحتلال مباغتة المسيرة منذ انطلاقها الا انها نجحت في اختراق اجراءات الاحتلال والوصول الى جدار الفصل، رغم اطلاق النار وقنابل الصوت والغاز.

والقى النائب مصطفى البرغوثي كلمة امام مئات المتضامنين ووفود برلمانية من استراليا وبلجيكا وايطاليا واهالي بلعين والقرى المجاورة، حيا فيها المقاومة الشعبية، مؤكدا ان الطريق الوحيد لانهاء الاحتلال ونيل الحرية هو تصعيد المقاومة الشعبية بالتزامن مع استنهاض حملة لفرض المقاطعة والعقوبات على اسرائيل .

وحيا البرغوثي المقاومة الشعبية في نعلين والمعصرة وجورة الشمعة والخليل وسلوان والنبي صالح وعراق بورين ويطا.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان السبيل الوحيد لانجاح نضالنا هو استعادة الوحدة الوطنية وبناء قيادة وطنية موحدة .

وحيا البرغوثي الوفد البرلماني الاسترالي الذي اصر على المشاركة في مسيرة بلعين والوفد البلجيكي الذي قدم عروضا تضامنية مع شعبنا،كما حيا وفود حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية التي قدمت من الخليل وبيت لحم وقرى رام الله للمشاركة في مسيرة بلعين .

وقال البرغوثي:" اننا اليوم نتذكر اسرانا الابطال في سجون الاحتلال لا سيما الاسيران مروان البرغوثي واحمد سعدات والاسرى الذين مضى على اعتقالهم اكثر من 33 عاما بينهم اكرم منصور ونائل وفخري البرغوثي" .

واكد الدكتور مصطفى البرغوثي ان ارادة شعبنا اقوى من الاحتلال وان عدوانه لم يكسر ارادتنا لانهاء الاحتلال ونيل الحرية والاستقلال.


اعتقال مسن و3 متضامنين وفرض طوق امني في النبي صالح

قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي ظهر اليوم مسيرة النبي صالح الاسبوعية المناهضة للاحتلال والاستيطان ، باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت على المشاركين في المسيرة، ما ادى الى اصابة العشرات بحالات الاختناق ، وردا على هذا القمع وتاكيدا على صمودهم ، أصر المتظاهرون على الصمود في وجه هذا العدوان واعتصموا مكانهم بالجلوس على الارض رغم كل التهديدات والاعتداءات والاستفزازات من جنود الاحتلال، ورددوا هتافات مطالبين بانهاء الاحتلال والانقسام وتحرير الاسرى، معبرين عن تضامنهم الكامل مع الاسرى، ومؤكدين انه لا سلام بدون الافراج عن جميع اسرانا في سجون الاحتلال .

وفي صباح اليوم اغلقت قوات الاحتلال مداخل قرية النبي صالح الثلاثة ومنعت اهالي القرية من الدخول اليها او الخروج منها ، اضافة الى منع عشرات الاعلاميين والمتضامنين والمشاركين من القرى والبلدات المجاورة من الوصول الى القرية ، ولاحق الجنود عشرات المتضامنين في حقول الزيتون لمنعهم من الوصول ، كما اعتقلت قوات الاحتلال فضل التميمي البالغ من العمر (51 عاما) واقتادته الى جهة مجهولة بعد الاعتداء عليهن ناهيك عن اعتقال الاحتلال لثلاثة متضامنين اجانب واقتيادهم الى جهة مجهولة .

قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على متظاهرين خلال مسيرة المعصرة

قامت قوات الاحتلال بالاعتداء بالضرب على المتظاهرين اثناء قمع مسيرة المعصرة الاسبوعية ومنع المتظاهرين من الوصول لأراضيهم بعد فرض طوق امني على القرية، بحجه انها منطقه عسكرية مغلقة .

ونظمت اللجان الشعبية لمقاومة الجدار المسيرة بمناسبة اعياد الفصح احتجاجا على ممارسات الاحتلال المتطرفة، وسياسات التمييز ومنع الفلسطينيين من الوصول لاماكنهم ومقدساتهم الدينية وفرض الطوق الامني على الضفة الغربية .

وقد انطلقت المسيره من وسط القرية، شارك فيها العديد من الاهالي والمتضامنين الاجانب والمتضامنين الاسرائيليين الذين هتفوا فيها بشعارات نددوا بالاحتلال والمستوطنين.

مواجهات في نعلين

خرج اليوم العشرات من اهالي نعلين في مسيرة حاشدة نظمتها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين بعد صلاة الجمعه المقامة على الاراضي المهددة بالمصادرة,تضامنا مع المتضامن الايطالي فيتوريو اريجوني الدي قتل في غزة قبل بضعه اسابيع.

ورفع المشاركون خلال التظاهرة الاعلام الفلسطينية وصورا لفيتوريو, وهتفوا هتافات مطالبة بانهاء الانقسام والتوحد في مقاومة المحتل وهتافات اخرى تدعو الى الوحدة الوطنية ورص الصفوف.

وفور وصول المتظاهرين منطقة الجدار , بدأ جنود الاحتلال باطلاق قنابل الغاز السام مباشرة نحو المتظاهرين ما ادى الى اصابة احد المتظاهرين في القدم بجراح خفيفه والعشرات بحالات اختناق شديد نتيجة لاستنشاقهم للغاز السام.
|126774| صور من نعلين
|126773|

واندلعت بعد دلك مواجهات بين شبان من المتظاهرين وجنود الاحتلال استمرت حتى الساعة الثالثة والنصف عصرا.

من جهة اخرى اكد حسن موسى الناطق الاعلامي للجنة الشعبية ان من ايجابيات المقاومة الشعبية انها تجعل الكل الفلسطيني جزءا من النضال والاهداف الوطنية وليست مقتصرة على جزء او فئة معينة من الشعب الفلسطيني, ودعا كل اللجان الفاعلة الى تكثيف وتوسيع هدا النمودج من النضال ليشمل كل المناطق المحتلة والنهوض بحملة اعلامية تفضح سياسات الاحتلال العدوانية يرافقها حملة تضامن دولية تساند نضالنا الوطني العادل في الحرية والاستقلال.

ومن جهة اخرى اكد منسق اللجنة الشعبية ابراهيم عميرة ان مقتل فيتوريو اريجوني في غزة وجوليانو خميس في جنين يهدف الى القضاء والانهاء على حركة التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني ولكن كل هده السياسات التي مصدرها الاحتلال الاسرائيلي لن تضلل العالم لان العالم اصبح يعرف ان الشعب الفلسطيني شعب مسالم وحب للسلام ويكره القتل والفساد