الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو مغلي: سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية اساس عملنا الصحي

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 11:37 )
رام الله- معا- قال وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي في كلمته خلال لقائه بالكوادر الادارية في مجمع فلسطين الطبي ان سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية تشكل اساس العمل الصحي وذلك عبر الرؤية التي عكستها الخطط الاستراتيجية الصحية للاعوام 2008 -2010 و2011-2013.

واكد ابو مغلي"اننا في حرصنا على تطوير جودة الخدمات الصحية وجعل مستشفياتنا صديقة ومراعية لسلامة المرضى فاننا بذلك نتناغم مع مبادرة منظمة الصحة العالمية والمكتب الاقليمي للمنظمة لشرق المتوسط ولقد تم اختيار مجمع فلسطين الطبي ومستشفى درويش نزال كمرحلة اولى من اجل التقييم وتجربة معايير القياس ولكن هذا لا يعني ان باقي المستشفيات غير مشمولة بالمبادرة بل ان المرحلة القادمة ستكون تطبيق المعايير بعد تجريبها والتدريب عليها على كافة المستشفيات".

وذكّر وزير الصحة بالتجربة الناجحة التي طبقتها وزارة الصحة قبل 3 سنوات حينما بدء تطبيق معايير التصنيع الدوائي الجيد GMP، مضيفا" نحن الان نفخر ان اربعة مصانع دوائية فلسطينية قد حصلت على هذه الشهادة وبدعم من منظمة الصحة العالمية مما ساهم في رفع كفاءة الدواء الفلسطيني وفتح افاق التصدير للخارج موفرا" دخلا" افضل للبلاد وفرص عمل اكبر".

واكد ابو مغلي ان مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى ستشكل رافعة قوية لتطوير جودة الخدمات الطبية وبنفس الوقت ستقلل من احتمالات حدوث الاخطاء الطبية وتعزز الثقة بالمؤسسات الطبية التي ستتبع أسس ومعايير سلامة المرضى تضمن الامان للمرضى واسرهم والعاملين في مجال الرعاية الصحية داخل المرافق الصحية.

وبين وزير الصحة ان هذه المادرة وما سيتبعها من اجراءات ستساهم في القريب العاجل على وضع نظام لعتماد المؤسسات الصحية ضمن معايير اعتماد جودة محلية وعالمية.

واضاف وزير الصحة ان هذه المبادرة ستساعد ايضا على تطوير البحوث وبناء القدرات الوطنية وعقد الدورات التدريبية ورفع مستوى الوعي لدى المختصين في الرعاية الصحية وايضا المواطنين.

وعبر ابو مغلي عن امله في ان يحصل كل مستشفى في فلسطين حكومي اوغير حكومي على شهادة مستشفى صديق سلامة المرضى وسيتم البدء قي التقييم والمسح للمستشفيات ووضع خطة لتحسين عملها اضافة الى توعية المواطنين لاهمية سلامة المرضى، مؤكدا" ان سلامة المرضى تتصدر سلم اولوياتنا ونحن الان نعمل على تأطير الجهد المبذول في هذا الاتجاه لضمان ديمومة الاجراءات".