الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استكمال مشروع متطلبات السلامة والوقاية في مدارس القطاع

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 14:25 )
غزة- معا- أقامت جمعية مجموعة غزة للثقافة والتنمية "مشروع تعزيز متطلبات الوقاية والسلامة" في مدارس قطاع غزة الحكومية وينفذ التدريب مركز النور للتدريب والدراسات.

وأعرب غازي صباح مدير دائرة البرامج والمشاريع في المجموعة أن هذا المشروع بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ضمن مشروع الإغاثة الطارئة, لافتاً إلى أن المشروع يستهدف مئة وعشرون مدرسة في المحافظات الخمسة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم, ويتم فيها تدريب المدرسين والطلاب على إجراءات السلامة والوقاية وطرق الإخلاء الآمن في حالات الطوارئ وتزويد المدارس بمعدات وتجهيزات الوقاية والسلامة.

هذا ويقوم مركز النور بتنفيذ التدريب لأطقم المدرسين على مواضيع الوقاية والسلامة والإخلاء الآمن بالإضافة للإسعافات الأولية بشقيه النظري والعملي حيث سيتم عمل مناورات إخلاء داخل المدارس بسيناريوهات مختلفة.

من جانبه قال المدير التنفيذي لمركز النور للدراسات والتدريب المهندس محمد اقطيفان: "واجبنا الوطني أن نتكاتف لإنجاح المشروع وهذا عن طريق استهداف المدارس الفلسطينية في قطاع غزة التي تجمع عشرات الآلاف من الطلاب والمدرسين والعاملين"، مضيفاً أنه تم إعداد خطة طوارئ سوف يتم تنفيذها في كل المدارس المستهدفة من المشروع للحرص علي عمل مناورات مستمرة داخل المدارس للوصول إلي كفاءة الكادر البشري لاتخاذ التدابير والإجراءات الصحيحة في حال وقوع أي من حالات الطوارئ.

وتحدثت وجدان أبو جزر مرشدة تربوية في مدرسة جنين أخبرتنا أن حضورها كان بناءا على إشارة من التربية والتعليم وأنها بحاجة كمدرسة ومواطنة لمثل هذا التدريب خصوصاً في ظل الأوضاع الراهنة التي يعيشها قطاع غزة، إذ أن تلقي تدريبات خاصة بالسلامة وتقليل الإصابات والإعاقة وتقديم خدمات الإسعافات الأولية في الحروق والحوادث المنزلية هام جداً. وأوضحت أن من فوائد التدريب كان التواصل الاجتماعي بين المجتمع المحلي وتبادل الخلفيات والخبرات كما وأثنت على الجانب العملي بأنه كان مكمل بشكل كافي للجانب النظري.

بدوره رأى محمد صافي مدرس تربية رياضية بمدرسة المتنبي الثانوية أنه مهم جدا أن يتلقى تدريب كهذا خصوصا للمادة الذي يدرسها حيث أن حصصه معرضة للإصابات ويقول أنه كطاقم مدرب فهو جيد ووصف المادة بالمفيدة، إذ أنه لأول مره يتلقى دورة إسعافات بهذه الكفاءة للعمق المتواجد في المادة وشمولها على مواضيع الإخلاء والتطبيق العملي

وفي حديث مع أيمن أبو هلال رئيس قسم الصحة المدرسية في مديرية التربية والتعليم رفح كانت له كلمته معنا "من أفضل المشاريع التي أتت حاليا في الظروف الحالية لغزة, يمتاز التدريب بإطفاء الطابع العملي أكثر و هناك قبول كامل من المدربين ومشاركة فاعلة".

وأعطى بعض الملاحظات أنه من الجيد في المرات المقبلة مشاركة مدراء المدارس وبقية الهيئة التدريسية للتدريب ويتمنى إتمام وتعميم مثل هذه المشاريع على طلبة المدارس وبالذات مراحل الثانوية.