الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رام الله - ندوة حول "التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الكوارث"

نشر بتاريخ: 25/04/2011 ( آخر تحديث: 25/04/2011 الساعة: 17:47 )
رام الله -معا- نظم نادي شباب رام الله والهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم ومديرية تربية رام الله ندوة تحت عنوان"التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الكوارث" .

تحدث فيها اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث والدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح ونائب رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومحمد حمد رئيس نادي شباب رام الله وخالد عطياني من التوجيه السياسي وعضو الهيئة الإدارية في الهيئة الوطنية.

واستهلها خالد عطياني بتقديم الشكر نيابة عن الهيئة الوطنية للتخفيف من اخطار الكوارث لنادي شباب رام الله ولوزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم ومديرية تعليم رام الله ومديرية الشباب والرياضة في رام الله والحضور من المدارس على تعاونهم ومشاركتهم وتلبيتهم الدعوة واهتمامهم ببناء قدرات المجتمع في مواجهة الكوارث.

بدورها رحبت سميرة التميمي نيابة عن نادي شباب رام الله بالحضور، ودعت الى عقد المزيد من هذه الندوات والفعاليات الهادفة.

من جانبه ألقى اللواء الركن المتقاعد واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية محاضرة تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الكوارث" تضمنت تعريف الكارثه والعلاقة والتفاعل بين الكارثة والمجتمع ومتطلبات مواجهة الكوارث والنقاط الأساسية لإعداد الدولة لمواجهة الكوارث وأهمية بناء قدرات المجتمع الفلسطيني.

واوضح المسؤولية القانونية لإدارة الكوارث ودور مؤسسات المجتمع المدني وتوزيع لجان الطوارىء، وضرب أمثلة على ذلك ودعم المحاضرة بعرض فلم لكارثة حقيقية شرح خلاله الإجراءات كافة في كيفية مواجهة الكوارث، كما تحدث عن أهمية مشاركة عنصر الشباب في مجال ادارة الكوارث حيث تسهم في بناء جيل كامل قادرعلى نشر ثقافة مواجهة الكوارث وتحمل المسؤولية أثناء الطوارىء.

وأكد اللواء واصف عريقات أن واقع الاحتلال في فلسطين وما ينتج عنه من اعتداء على الإنسان والبيئة وما تقوم به من حفريات وتخريب للآثار ونهب للثروات يحمل الشعب الفلسطيني أعباء إضافية وجهود مكثفة في مجال بناء قدراته لمواجهة الكوارث وانخراطه مع مفاهيم ومتطلبات الاستراتيجية الدولية وإطار عمل هيوغو تؤهله أن يحد من حجم الخسائر الناجمة عن الكوارث ويكون عضوا فاعلا في المجتمع الدولي في هذا المجال وينال دعمه وتعاونه.

من جانبه تحدث الدكتور جلال الدبيك عن العلاقة بين التقدم / التطور والكوارث ومفهوم الحد من مخاطر الكوارث وأهم المعايير والضوابط العالمية لبناء المجتمعات والأمم لمواجهة الكوارث وعن آلية تقييم المخاطروتحدث عن أهمية العمل التطوعي في فلسطين مما يرفع من مستوى الإستعداد والجاهزية وتقليل حجم الخسائر وتقليص المستمر.

كما تحدث محمد حمد وقدم الشكر للمشاركين في الندوة والمساهمين في عقدها، وثمن جهود الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث ومركز علوم الأرض وهندسة الزلازل المبذولة في مجال بناء القدرات لمواجهة الكوارث، ودعا الى مزيد من التعاون بين الجميع في هذا المجال، وأكد على أهمية وضرورة العمل التطوعي.

كما دعا المشاركين الى التواصل مع نادي شباب رام الله واعتباره مقرا لعقد مثل هذه النشاطات والفعاليات.

وشارك في الندوة الأخت تمارا ابو نجم وعبد الرحمن ناصرمن مديرية رام الله للشباب والرياضة وطلاب وطالبات من الكشافة والمرشدات من مدارس خولة بنت الأزور الثانوية وبنات البيرة الثانوية و ذكور رام الله الثانوية وبنات رام الله الثانوية ومدرسة ذكور الهاشمية الثانوية وأعضاء من نادي شباب رام الله وهيئة التوجيه السياسي، جرى خلالها نقاش واستفسارات من الحضور تدل على مدى اهتمام المجتمع الفلسطيني ببناء قدراته الذاتية ورفع درجة استعداده وجاهزيته واعتماده على نفسه في مواجهة الكوارث وبوعي وثقة بالنفس.

وفي الختام أوصى الحضور بضرورة التواصل والتفاعل وتحفيز العمل التطوعي في مجال ادارة الكوارث خاصة بين فئات الشباب وطلاب المدارس ودعوا الى ايلاء موضوع بناء القدرات والإعداد المسبق والتأهب لمواجهة الكوارث الأهمية التي يستحق من قبل الجميع.