الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

الرئيس عباس: أوباما "أصعدنا على الشجرة ومن ثم أسقط السلّم"

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 17:13 )
وكالات- معا- نشرت مجلة "نيوزويك" الامريكية أمس تقريراً موسعاً تضمن حواراً مع الرئيس محمود عباس، استعرض فيه المحادثات الخاصة التي أجراها مع الرئيس الأميركي، باراك أوباما، وقال إن قيادة السلطة تعرف أوباما قبل أن يصبح رئيساً وإنه كان متعاطفاً مع الفلسطينيين وإنه "كان منفتحاً كثيراً".

وكشف عباس، أن الرئيس الأميركي هدد السلطة بفرض عقوبات عليها بسبب اصرارها على الحصول على إدانة أممية لاستمرار الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، واشتراط وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وقال عباس إن أوباما "أصعدنا على الشجرة ومن ثم أسقط السلّم"، في إشارة إلى أن أوباما هو الذي اقترح اشتراط تجميد الاستيطان قبل استئناف المفاوضات. وأضاف إن أوباما نزل لاحقاً عن الشجرة وأسقط السلّم وقال لي "اقفز".

وأوضح عباس أن المبعوث الأميركي للمنطقة، جورج ميتشل، لم يقم بمهمته كما كان متوقعاً، إذ تبيّن للقيادة أنه لم يقم بنقل الأفكار التي قدمتها إلى الطرف الإسرائيلي، وهو ما نفاه الناطق باسم البيت الأبيض.

وتطرق عباس إلى الموقف الأميركي تجاه الرئيس المصري المخلوع، حسني مبارك، وقال إن معاملة الرئيس الأميركي لمبارك "لم تكن لطيفة ولم يكن ذكياً".

وقال عباس إنه أبلغ وزير الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، خلال الثورة المصرية أنها لا تدرك عواقب سقوط النظام المصري وأن الفوضى ستسود مصر أو قد يتولى الإخوان المسلمون السلطة أو الاثنان معاً، والآن لديهم الاثنان معاً، حسب تعبيره.