السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرى المقالة تحمل الاحتلال المسؤولية عن وفاة الطفلة عبير اسكافي

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 10:01 )
غزة- معا- حمَّل رياض الأشقر مدير الدائرة الإعلامية بوزارة الأسرى والمحررين المقالة سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الطفلة "عبير يوسف إسكافي" من مدينة الخليل والتي توفيت نتيجة إصابتها بحالة عصبية وصدمة، جراء منع الاحتلال لها من رؤية والدها في سجن بئر السبع والمحكوم بالسجن المؤبد أربع مرات.

وقال الاشقر خلال حفل نظمته الحركة النسائية لحركة المقاومة الإسلامية حماس في منطقة شرق رفح تكريماً لأهالي الأسرى من المنطقة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني: "ان هذه الحالة لو وقعت لوالد شاليط أو والدته أو حتى جده العجوز جراء عدم رؤيته لقامت الدنيا، ولم تقعد، ولاعتبر العالم الشعب الفلسطيني مجرم حرب، ويجب فرض العقوبات عليه".

وأكد الأشقر خلال كلمته على أهمية هذه الفعاليات التي تبقي قضية الأسرى حية وحاضرة، وتساهم في نشر ثقافة الأسر، وتعريف الشعب الفلسطيني بمعاناة أبنائه داخل السجون، ما يدفعه إلى المشاركة الفاعلة في النشاطات والفعاليات التي تنظم من اجل التضامن معهم.

وبين أن الاحتلال يهدف إلى قتل الأسرى بشكل بطئ، بتركهم دون علاج، وتأخير إجراء العمليات الجراحية لسنوات، وتقديم أدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية، أو غير مناسبة لحالة الأسرى المرضية، ولا يقدم لهم الاحتلال اى طعام مناسب أو أماكن مناسبة.

كما شرح معاناة الأسرى في حرمانهم من الزيارات على اعتبار ان الزيارة هي الوسيلة الوحيدة التي يستطيع من خلالها الأسير الاطمئنان على ذويه، لذلك يلجأ الاحتلال إلى عقاب الأسرى بحرمانهم من الزيارة بهدف زيادة الضغط النفسي عليهم، وعقاب الأهل باستمرار حالة القلق على أبنائهم في ظل عدم زيارتهم.