الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحطة الأخيرة قبل ويمبلي

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 12:29 )
القدس- معا- موقع الاتحاد الدولي- تبدو مباراتا الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا على طرفي نقيض، حيث يلتقي عملاقا الكرة الأسبانية وجهاً لوجه في الأولى، في حين تجمع الثانية فريق إنجليزي عريق في مواجهة فريق ألماني يبلغ هذا الدور للمرة الأولى في تاريخه.

إذا كانت كل الأنظار مسلطة على المواجهة الثالثة في الأيام القليلة الماضية بين ريال مدريد، النادي الأكثر نجاحاً في هذه البطولة بإحرازه اللقب تسع مرات، وبرشلونة الذي يقوده المدرب جوزيب جوارديولا، فإن اللقاء بين مانشستر يونايتد وشالكه لا يقل لمعاناً.

ويسعى الفريق الإنجليزي إلى العودة إلى ملعب ويمبلي الذي شهد باكورة ألقابه في المسابقة القارية عام 1968، في حين يبدو الفريق الألماني واثقاً من نفسه بعد إطاحته بإنترناسيونالي حامل اللقب في الدور الماضي.

البرنامج
الثلاثاء 26 ابريل/نيسان (مباراة الأياب يوم الأربعاء 4 مايو/آيار)
شالكه -مانشستر يونايتد

الأربعاء 27 أبريل/نيسان (الأياب يوم الثلاثاء 3 مايو/آيار)
ريال مدريد-برشلونة

المباراتان
ريال مدريد- برشلونة، ستاديو سانتياجو برنابيو، الساعة 18:45.
تصادف إقامة المباراة الثالثة بين الطرفين، بعد مرور 51 عاماً بالتمام والكمال على فوز مدريد على نظيره الكاتالوني 3-1 على ملعب كامب نو في طريقه لإنتزاع لقبه الخامس في البطولة. ومنذ ذلك التاريخ، دأب الفريقان على التواجد في نصف نهائي البطولة القارية، فحسم مدريد الأمر في مصلحته 12 مرة من أصل 21، وخسر تسع مرات، في حين مالت الكفة إلى برشلونة خمس مرات في 11 مرة مقابل ست هزائم.

وتعتبر مباراة الأربعاء، الرابعة بين الفريقين هذا الموسم، والثالثة على مدى الأيام العشرة الأخيرة. فبعد أن تعرض فريق المدرب جوزيه مورينيو لخسارة قاسية على ملعب كامب نو 0-5 في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إنتزع ريال مدريد التعادل 1-1 من نظيره على ملعب سانتياجو، قبل أن يتغلب عليه 1-0 في آخر لقاء جمع بينهما بنهائي كأس الملك في فالنسيا الأسبوع الماضي.

وبعد ثلاثة أيام على تتويجه بكأس الملك، قام المدرب البرتغالي بإجراء تسعة تغييرات على التشكيلة التي خاضت نهائي الكأس بدون أن يتأثر الفريق حيث هزم فالنسيا 6-3 في مباراة تألق فيها مهاجمه الأرجنتيني جونزالو هيجواين بتسجيله ثلاثة اهداف، وأضاف المتألق كاكا هدفين، والفرنسي كريم بنزيمة هدفاً.

وحذا حذوه برشلونة مساء السبت حيث أراح جوارديولا ستة لاعبين لمباراته على أرضه مع أوساسونا قبل أن يشرك تشافي وأندريس انييستا وليونيل ميسي في الشوط الثاني، وعلى الرغم من عدم تقديمه أسلوبه السلس المعتاد، نجح برشلونة في تحقيق فوز منطقي بهدفين حيث نجح ميسي في تسجيل هدفه الخمسين هذا الموسم.

ويأمل مورينيو في استغلال عدم تقديم برشلونة لعروضه الشيقة حالياً كما كانت الحال في مطلع الموسم ليحقق المزيد من النجاحات في مواجهة الفريق الكاتالوني على الرغم من خوضه المباراة في غياب قلب دفاعه البرتغالي ريكاردو كارفالو الموقوف، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل سيستمر مدرب ريال مدريد في اعتماد أسلوب حذر يعتمد على الهجمات المرتدة والذي حقق نجاحات حتى الآن، أم أنه سيعتمد على أسلوب هجومي أكبر ربما بإشراك كاكا الذي بدأ يستعيد مستواه، كأساسي؟

شالكه-مانشستر يونايتد، أرينا أوف شالكه، الساعة 18:45.
على الرغم من أن مدرب شالكه رالف رانجنيك سعيد بإعتبار فريقه غير مرشح في مواجهة مانشستر يونايتد، فإن سجله على أرضه هذا الموسم في هذه المسابقة يؤكد بأنه خصم عنيد كونه فاز في مبارياته الخمس على ملعبه في جيلسينكيرشن خلال الموسم الحالي حيث سجل 13 هدفاً، ولم يدخل شباكه سوى 3 أهداف فقط.

وعلى الرغم من تعرض شالكه لخسارته السادسة على أرضه هذا الموسم في الدوري المحلي أمام كايزرسلاوترن في نهاية الأسبوع، واحتلاله المركز العاشر المتواضع، فإن إنجازاته الأوروبية تجعله فريقاً خطيراً في مواجهة مانشستر يونايتد.

ويأمل رجال المدرب السير أليكس فيرجسون في بلوغ نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الخامسة في تاريخ النادي، ويسعى مانشستر يونايتد إلى إحراز لقب الدوري المحلي أيضا حيث تنتظره مباراتان حاسمتان في مواجهة آرسنال وتشيلسي خلال الأسبوعين المقبلين، لكن المدرب الإسكتلندي الخبير يعتبر أن فريقه جاهز لهاتين المواجهتين وللقاء شالكه.

ويملك الشياطين الحمر أقوى خط دفاع بين الفرق الأربعة التي تشكل المربع الذهبي، لكنه الفريق الأقل تسجيلاً من بينها أيضا: سجل مانشستر يونايتد 12 هدفاً فقط، مقابل 21 لشالكه، و24 لكل من الثنائي الأسباني.

لكن خط هجوم مانشستر يونايتد لا بد وأن يشكل خطورة بوجود واين روني وخافيير هرنانديز يعاونهما الكوري الجنوبي بارك جي سونج في خط الوسط، وفي الخط الخلفي، حافظ الحارس الهولندي المخضرم إدوين فان در سار (40) على أعلى مستوى ليعزز من آمال فريقه حامل اللقب ثلاث مرات في مواصلة مشواره الناجح خارج ملعبه والخالي من الهزائم.

أبرز اللاعبين
يأمل راؤول في بلوغ مباراة نهائية جديدة من دوري أبطال أوروبا ليواجه فريقه السابق ريال مدريد، ويعول شالكه عليه كثيراً لإزاحة مانشستر يونايتد، وقد سجل المهاجم الأسباني المخضرم أربعة أهداف بدوري أبطال اوروبا في مواجهات ضد أندية أنجليزية وهو أفضل هداف في تاريخ المسابقة (71 هدفاً)، أما خلال الموسم الحالي، فقد سجل 12 هدفاً في الدوري الألماني، وخمسة أهداف في دوري أبطال أوروبا، ويأمل راؤول أن تلعب خبرته العريضة، وعمله الدؤوب وميزة التهديف التي يتمتع بها، دورا في أن يخوض النهائي الحلم.

الرقم
2- يلتقي ريال مدريد وبرشلونة للمرة الثالثة في الدور تصف النهائي من دوري أبطال أوروبا، وسبق للفريق الملكي أن حسم المواجهتين السابقتين 6-2 في مجموع المباراتين عام 1960، و3-1 عام 2002 قبل أن يفوز بالمسابقة في المرتين، هل ستكون الثالثة فأل حسن على برشلونة، أم ثابتة لريال مدريد؟

تصريحات
"بدون أدنى شك، نحن لسنا مرشحين، ولا جدال حول ذلك، لكن إذا سارت الأمور كما نشتهي، نستطيع بكل تاكيد بلوغ النهائي"، رالف رانجنيك (مدرب شالكه).