الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- توصية بإنشاء سوق وطني الكتروني للمنتجات الزراعية

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 14:47 )
قلقيلية -معا- اختتمت جامعة القدس المفتوحة اليوم الثلاثاء مؤتمر تحديات التنمية الزراعية في فلسطين، والذي عقد على مدار يومين بالتزامن مع احتفالات الجامعة بمرور 20 عاماً على تأسيسها، وذلك في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، تحت رعاية د. سلام فياض رئيس الوزراء.

وأوصى المشاركون في المؤتمر بإنشاء سوق وطني الكتروني للمنتجات الزراعية الفلسطينية، وبزيادة الدعم الحكومي في مجال توفير المياه البديلة، والإرشاد الزراعي.

وأوصى المؤتمر ببناء قاعدة بيانات زراعية يتم تحديثها باستمرار, وإنشاء سوق وطني الكتروني للمنتجات الزراعية الفلسطينية, عن طريق سلاسل تطوعية يكون أعضاؤها من صغار المنتجين الزراعيين الفلسطينيين على مستوى فلسطين وليس على مستوى المحافظات.

كما أوصى المؤتمر بضرورة فتح مراكز بيع مباشرة من المزارع للمستهلك، والاهتمام بالزراعة النقدية, وضرورة دعم الحكومة للإنتاج الزراعي وتسويقه، وبالعمل على تفعيل دور المؤسسات التربوية في إحداث التنمية الزراعية من خلال المشاركة الفاعلة في زيادة الوعي بأهمية التنمية الزراعية من خلال النشرات والمهرجانات والندوات وورشات العمل وغيرها.

كما دعا المشاركون في المؤتمر إلى العمل على زيادة وعي المجتمع بأهمية دور المرأة في إحداث التنمية الزراعية على مستوى العائلة، وتنمية القيم والعادات والتقاليد والاتجاهات التي تشجع الزراعة، والعمل على انخراطها أكثر في العمل الزراعي باعتباره رافداً للاقتصاد الفلسطيني.

وأكد المؤتمر على أهمية السعي لدى الجهات الرسمية للحصول على تراخيص لحفر آبار بديلة، واستخدام أساليب ري حديثة لترشيد الاستهلاك، وتشجيع مشاريع الحصاد المائي (برك جمع المياه).

وطالب المشاركون في المؤتمر بتوصياتهم بتشكيل لجنة وطنية دائمة لمتابعة الأضرار التي تلحق بالمزارعين وآليات دعمهم، وباستصلاح الأراضي البور، ودعم مستلزمات الإنتاج الزراعي حكوميا، وحماية السوق الفلسطيني من دخول المنتجات الإسرائيلية التي يتوافر لها بديل فلسطيني.

وفي اليوم الختامي للمؤتمر عقدت ثلاث جلسات ترأس د. شاهر حجة الجلسة الأولى والتي تمحورت حول الإنتاج النباتي في فلسطين، وقدم فيها د.عطية مصلح من جامعة القدس المفتوحة منطقة قلقيلية التعليمية كلمة تحدث فيها حول التحديات والمشاكل التي تواجه تسويق الفواكه والخضراوات في محافطة قلقيلية حلول وإقتراحات وهدفت هذه الورقة إلى تشخيص التحديات والمشاكل التي تواجه تسويق الفواكه والخضروات في محافظة قلقيلية، والوصول إلى وضع مقترحات للمساهمة في حلها.

ودعا المشاركون في المؤتمر إلى تخفيض كلفة مدخلات الإنتاج وأدواته، وإيجاد جسم تعاوني، لإدارة العلاقات الزراعية بين المزارعين أنفسهم وبين المزارعين والمؤسسات المساندة والداعمة، لضمان استمرار الإنتاج الزراعي، وحماية الحياة الاقتصادية والاجتماعية للسكان وتشكيل لجنة وطنية دائمة لمتابعة الأضرار التي تلحق بالمزارعين وآليات دعمهم، واستصلاح الأراضي البور.

وطالبوا بدعم مستلزمات الإنتاج الزراعي حكوميا، وحماية السوق الفلسطيني من دخول المنتجات الإسرائيلية التي يتوافر لها بديل فلسطيني، وبتوجيه المزارعين وإرشادهم إلى أهمية استخدام الأسمدة العضوية بديلا عن الكيماوية أينما تطلب ذلك.

وشدد المشاركون في المؤتمر على أهمية إيجاد تعاونيات لجمع البذور البلدية وإنتاجها، والاهتمام بتربية أصناف الثروة الحيوانية المقاومة للأمراض، والاستغناء عن الأصناف المهجنة الأجنبية منها والإسرائيلية.

ودعا المشاركون إلى إجراء المزيد من التجارب للاستفادة من تحلية المياه المالحة، والاستفادة من الكفاءات العلمية الشابة والخريجين الجدد في مجال تطوير العمل الزراعي بجميع أشكاله.