الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسبوع السلة العاشر بين الانتعاش والانكماش

نشر بتاريخ: 26/04/2011 ( آخر تحديث: 26/04/2011 الساعة: 19:14 )
كتب محمد اللحام

قمم لاجتياح في المقدمة والرياح تعصف في المؤخرة والوسط لا زال راقصا

قلنديا وعيبال وخطر الزوال والسواحرة في مقارعة الديلاسال

الأرثوذكسيات في أقوى الاختبارات
على باب الأسبوع العاشر لدوري كرة السلة والمقدمة على حالها فإبداع الدهيشة ودلاسال القدس في المقدمة دون خسارة بينما ستكون الفرصة سانحة لمن لم يذق طعم الفوز ولو لمرة وهذا ما سيكون عندما يلتقي الإسلامي التلحمي مع الفارعة في قمة القاع.

الأرثوذكسي التلحمي سيكون على المحك في لقاء الحاضر الغائب هذا الموسم أرثوذكسي رام الله فيما سيحارب السواحرة في موقعتهم مع ديلاسال وبير زيت تخشى من حطين أن يفرمل لهل الآمال في المربع الذهبي وعيبال وقلنديا في خطر أكثر .فهذا الأسبوع لن تكون هناك أي مباراة سهلة بل سخونة وقوة وإثارة .

حطين هل يفرمل أحلام بير زيت
حطين النابلسي ولسانه يلهث بالشكر لله على سلامة موقفه في ظل المعادلات الموجودة في الدوري وفوزه بنصف سلة على إسلامي بيت لحم في الأسبوع الماضي مما أبعده قليلاً عن حد سكين الهبوط الذي لا زال قائما نظرياً.

ولقاء هذا الأسبوع إما أن يجمد الموقف المرتعش لحطين على اللائحة واما ان ينتعش بفوز يطمئنه على البقاء.

بالمقابل فإن بير زيت الذي قدم مباراة كبيرة وتفوق لثلاثة أرباع المباراة على ديلاسال القدس ولا زال طامحا في الولوج للمربع الذهبي متسلحا بروح جماعية ومستوى ثابت تقريبا الا انه يعاني من دكة البدلاء التي لا تتناسب مع الطموح بالألقاب وكانت سببا في خسارته للعديد من المباريات ومنها امام دي لاسال .

حطين يتشابه مع بير زيت بالمستوى المتقارب وقد يتفوق عليه بالخبرة وبالمهارات الفردية التي تتحول أحيانا لنقطة سلبية حين لا تستثمر للفرقة بينما لدى بير زيت توظيف أفضل للمهارات الفردية لصالح العمل الجماعي في الملعب.

مباراة يتوقع لها القوة والحماس وخاصة في ظل عدم وجود الفروق الكبيرة بينهما حتى في عدد النقاط، فحطين فاز ب4 وخسر ب4 بينما بير زيت فاز ب5 وخسر ب3 ليبقى هو المرشح للفوز بأفضلية نسبية قد تصل 53% مقابل 47% وان فاز حطين لن تكون مفاجئة وهو الذي سبق له الفوز على أهلي القدس.

|126663|

الأرثوذكسيان في المعمعان
مباراة متقاربة أخرى وهي التي ستجمع الأرثوذكسيان بيت لحم ورام الله والأخير حقق فوز مقنع بالأسبوع الماضي امام فريق عيبال ولكنه سيعاني من فقدان خدمات لاعبه الجيد نديم عبد المحسن الذي أصيب بالمباراة وكان قد خسر قبل أسابيع جهود نجمه احمد ذيب مما يزيد من تعقيد موقفه امام بيت لحم بالرغم من امتلاك الفريق لمجموعة من النجوم الجيدة وخاصة غسان وجلايطة المتطور.

بيت لحم وفوز ضائع في الرمق الأخير امام سرية رام الله في الأسبوع الماضي وأخطاء اللاعبين وتسرعهم كان سببا في وضعهم بموقف متشكك حول إمكانية التواجد في المربع الذهبي ولو أحسنوا صنعا وحصدوا نقاطها لضمنوا لحد كبير التواجد في المربع الذهبي.

الفريق التلحمي لا زال مؤهل لتقديم اداء جيد بنجومه أصحاب المستوى غير الثابت من مباراة لأخرى.

اللقاء سيجمع القوى مع المتعة لتقارب المستوى ولسعيهم معا للتقدم فالتلاحمة بخمسة انتصارات وثلاثة هزائم فيما ابناء رام الله بخمسة هزائم وأربعة انتصارات.

|126657|

** قد يكون الوضع النفسي للتلاحمة ليس في أحسن حال الا ان أوراقهم أفضل حال من زملائهم أصحاب الأداء غير المقنع حتى اللحظة في هذا الموسم.

التلاحمة اوفر حظا للفوز بالمباراة وبنسبة قد تصل ل 55% مقابل 45% لأرثوذكسي رام الله.

رفاق الدرب وموعد مع فراق القاع
إخوة القاع هكذا هم في إسلامي بيت لحم والفارعة واللذان يترافقان ويتلازمان منذ انطلاقة الدوري في وضع صعب وبدون أي فوز حتى اللحظة.

الإسلامي ولولا نصف سلة فاحت منها رائحة الظلم عبر الأصوات التي خرجت بحق التحكيم لكان قد حقق فوزه الأول الأسبوع الماضي امام حطين ولم تكن هذه المباراة الوحيدة له التي قدم بها اداء مقنع فقد سبق ولاحت له بعض فرص الفوز الا ان ذلك لم يكلل بالنصر.

الفارعة قدم اداء جيد امام أهلي القدس وتفوق حتى في بعض الأرباع الا انه عاد وخسر وسط إشادة من المحيطين والمتابعين لروح الفريق ومحاولاته المستمرة في ترك بصمة في هذا الدوري.

الاحتمالات للمباراة قد تكون متساوية ويتوقع لها القوة والحماس والبحث عن فوز شرفي كحد ادنى مع اقتراب النهاية.

خبرة لاعبي إسلامي بيت لحم من الممكن ان تؤهلهم للترشح للفوز بنسبة بسيطة وب52% مقابل 48% للفارعة، ومهما كانت النتيجة فلا مفاجئة بالمباراة.

بيت ساحور أمام ديلاسال وكيف العبور
بيت ساحور ومباراة قوية أخرى في انتظاره بعد ان خاض موقعة إبداع في الأسبوع الماضي وقدم بها أداء أكثر من جيد وبأداء سريع جدا ونجوم صغار بالأعمار ينتظرهم مستقبل واعد يتقدمهم إبراهيم حبش الذي سجل 28 نقطة من أصل 68 امام إبداع بالرغم من الرقابة التي فرضت عليه ولا أبالغ ان قلت انه ومن 22 خطأ ارتكبت على إبداع كان هو سببا في 15 منها غير سرقته ل5 كرات وقطعه لأكثر من 8 نقاط.

السواحرة بحيوية وسرعة وثقة وروح المحارب في محك امام دي لاسال المستعد والجاهز والذي تجاوز بير زيت في موقعة قوية ودور أوضح لنجمه موسى بشير بأداء طيب مع بداية ظهور أفضل لفادي يغمور مع ثبات في مستوى بقية نجومه ممن هم في الملعب او زملائهم على دكة الاحتياط وكل هذا جعل من ديلا سال مرشحا قويا لتزعم الدوري.

مباراة أخرى لا تقل قوة وجسارة وحماسة مدفوعة بطموح السواحرة للتواجد في المربع الذهبي وهو الذي خسر 4 وفازب4، بينما يقف دي لاسال شامخا دون هزيمة ليبقى هو المرشح للفوز بنسبة 55% مقابل 45% للسواحرة.

قلنديا والأوجاع في أحضان إبداع
مركز شباب قلنديا ومن الحصان الأسود للدوري الماضي للحصان المريض في هذا الموسم ومعاناة مستمرة بغيابات بداعي الإصابة وهذا الأسبوع بداعي العمرة والتعبد.

الفريق على حافة الهبوط وإخبار عن عودة نجمه مرمر الا ان ذلك قد لا يكون كافي في ظل مباريات قوية بانتظاره وهو الذي قدم مستوى غير مقنع امام بيت ساحور في اخر مباراة وانا على قناعة ان الفريق يمتلك مفاتيح للفوز الا ان فقدان التجانس والعصبية والتسرع عوامل وقفت خلف خسائره.

في هذا الأسبوع سيلتقي مع بطل الدوري الماضي وشريك الصدارة إبداع الدهيشة والذي قدم اداء جيد امام السواحرة وظهور افضل لبعض شبانه وخاصة عبد الله جبر الذي يتألق للمباراة الثانية على التوالي وخاصة بثلاثيات متقنة وب21 نقطة كأفضل مسجل فيما بقية النجوم تواصل الأداء المتوقع منها.

مباراة لن تكون من طرف واحد بالرغم من التفاوت الواضح في الإمكانيات والمواقع على اللائحة لان قلنديا يدخل المباراة متحررا من أي حسابات ولا يوجد ما يخسره فيما ستكون لغة التعقل هي الغالبة على اداء إبداع صاحب الاسم الأفضل للفوز وبنسبة قد تصل ل60% مقابل 40% لقلنديا.

|126661|

عيبال والأهلي عين فوق وعين تحت
عيبال لا يزال ينزف فهل استنزف ما لديه؟ الإجابة قد تكون صعبة امام الوقائع في الملعب وخارجه حول الاستنزاف في صفوف الفريق الذي يعاني منذ البداية وقد يكون قبل ذلك حتى . وتجده أحيانا يعود من بعيد الا ان النتائج لا تكون على مستوى التحضير النفسي لتنضم خسارته في الأسبوع الماضي إمام أرثوذكسي رام الله لسلسلة خسائره المتتالية والتي وضعته في وضع صعب أضحى معه مهددا بشكل جدي بالهبوط من الدرجة الممتازة، يتوقع ان يغيب عنه لاعبه قاسم الترابي بسبب الإيقاف من الاتحاد وإدارته.

|125529|

الأهلي المقدسي ينظر للمباراة كخطوة محورية أخرى وعينه على المربع الذهبي بعد ان تجاوز الفارعة الأسبوع الماضي في مباراة لم تكن بالسهلة وهو الذي يتطلع له البعض كأفضل فريق يمتلك مقومات المزاحمة لإبداع ودلاسال بعد البداية القوية الا ان خسارته امام حطين وضعته في عين الشك دون إسقاط إمكانية وصوله للمربع الذهبي بفريق لديه من الجاهزية متسلحا بخمسة انتصارات وثلاثة هزائم.

مباراة تضاف للبقية من ناحية القوة والحساسية في اسبوه السعي للقمة والهروب من القاع. الأهلي يبقى مرشحا بنسبة قد تصل ل55% مقابل 44% لعيبال.

|125527|

رسائل قد تصل :
مفلح عقل : كل احترام على جراءتك في مباراة أرثوذكسي بيت لحم والسرية حين أطلقت صافرتك ثلاثة مرات في اخر خمسة ثواني والنتيجة متعادلة او فارق نقطة وأتمنى أن تتواصل هذه الجرأة للحكم المحترم مفلح وبقية زملائه دون اعتبارات للوقت او للحساسية .

صفحة فلسطين على كورة : من لا يتابع صفحة السلة الفلسطينية على موقع كورة فقد فاته الكثير وهذه الصفحة تستحق الاحترام والتقدير لدورها في تعزيز التغذية الراجعة والتحليل والتفاكر والإخبار وكل هذا يأتي في سياق مشاركة مجموعة متنوعة من الأعضاء فمنهم الضليع والخبير والمدرب والصحفي وعضو الاتحاد والإداري والمشجع والقوي والضعيف والمتعصب والمستشرق.

المربع الذهبي : (الفاينل فور) ومرة ثالثة يا عقلاء الاتحاد لا بد من إعادة تقيم القرار مرة أخرى خوفا من أي حسابات والقرار لكم .

أسبوع ساخن والتوقعات محفوفة بمخاطر الفشل للعديد من الاعتبارات التي ذكرناها سابقا ومع 80% صحة توقع في الأسبوع الماضي أتمنى التوفيق للجميع في هذا الأسبوع .

|125522|

|125535|

|125533|

|125532|