الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء فلسطيني مصري بالقاهرة يبحث التعاون البيئي

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 15:41 )
غزة- معا- زار الوفد الفلسطيني برئاسة د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة وزير الموارد المائية والري المصري د.حسين العاطفي وذلك لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين ومد جسور التواصل في قضايا المياه والبيئة.

بدوره رحب الوزير العاطفي بهذه الزيارة وتحدث عن خطة وزارته لإدارة الموارد البيئية والتي تؤمن احتياج الدولة من المياه وكيفية تأمينها خلال السنوات القادمة.

وأبدى استعداه للتعاون مع السلطة في أي مجال من مجالات المياه والبيئة مثل موضوعات التلوث وتأثيره على سياسة إدارة الموارد المائية، وأهمية الوعي في المحافظة على المياه، وسياسة إدارة الموارد المائية ومشاركة مستخدمي المياه في موضوعات التشغيل وإدارة منظومة المياه ووضع أولويات لما هو مطلوب من الوزارة في المرحلة القادمة.

واضاف أن لدى وزارته مركز تدريب على أعلى مستوى حيث يستوعب 2500 متدرب وله برامج في كل الموضوعات ومركز قومي لبحوث المياه به كوادر وقدرات ذو خبرة عالية كما أبدى استعداد وزارته لتلبية مطالب سلطة جودة البيئة ووعد بعرض هذه القضايا على مجلس الوزراء المصري لدراستها ومناقشتها.

وفي كلمته اثني د. إبراهيم على الاستقبال الحار من قبل الوزير المصري مؤكداً على أهمية هذه الزيارة والتي تعتبر الأولى من نوعها على هذا المستوى الرفيع بعد الثورة المصرية مؤكداً على أهمية الدور المصري في القضية الفلسطينية.

كما عرج د.إبراهيم على مشاركة الوفد الفلسطيني في مؤتمر الشباب والبيئة والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ والذي كان بعنوان دور الشباب في حماية البيئة والدور البارز الذي أداه الوفد الفلسطيني ورئيسه في إبراز المشكلات البيئية في فلسطين عامة وفي قطاع غزة بشكل خاص والتي لاقت تفاعلا كبيرا من قبل الحاضرين والمشاركين في المؤتمر وأبدوا اهتماما كبيرا بها.

وتحدث عن القضايا المشتركة بين البلدين والتي من أهمها المياه والتغير المناخي موضحاً أن المياه في غزة ملوثة وأن الخزان الجوفي غير صالح للاستخدام الآدمي بسبب ممارسات وسياسات الاحتلال بحق المياه الفلسطينية والبيئة بشكل عام وفي ختام الزيارة قام د. إبراهيم بتقليد الوزير المصري الكوفية الفلسطينية وقدم له درع القدس تقديراً له مع التأكيد على أهمية التعاون بين البلدين في القضايا المشتركة في المرحلة القادمة كما قدم الوزير المصري درع الوزارة للوفد الفلسطيني والذي تسلمه د. إبراهيم نيابة عن الوفد.