الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم العالي والمركز الفلسطيني

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 16:02 )
بيت لحم- معا- وقعت وزارة التربية والتعليم العالي والمركز الفلسطيني الدراسات وحوار الحضارات مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع "التفكير والتحليل النقدي".

وتنص المذكرة على قيام المركز الفلسطيني بتنفيذ مشروع تدريبي لمعلمي المدارس في مختلف المراحل وفي ثلاث محافظات رئيسية، وهم محافظة بيت لحم والخليل وجنين من خلال عقد مجموعة من اللقاءات التدريبية لمعلمي المدارس ضمن مشروع التفكير والتحليل الناقد الذي ينفذه المركز بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي.

ويستهدف المشروع بناء مجتمع فلسطيني تعليمي ناقد يخرج من اطار التفكير النمطي الموجه لينطلق الى افاق التحليل والابداع والابتكار من خلال تنمية وتطوير بنية وروح العملية التعليمية المرتكزة في علاقتها الاساسية بين الطالب والمعلم وهذا أحد اهداف مشروع التفكير والتحليل الناقد.

ومن الجدير ذكره أن المشروع ينفذ لآول مرة في فلسطين يستهدف خلق بيئة تعليمية ابتكارية مبدعة تحوي في طياتها العديد من الاساليب الاكثر تطورا والتي تركز على التفكير والتحليل والاستنتاج أكثر منه على التلقين في التعاطي مع المادة التعليمية ومع المنهج الدراسي، اضافة الى تعزيز العلاقة الفكرية بين الطالب والمعلم وتدعيم تلك العلاقة بطرق واليات وافكار لا نمطية جديدة مع الحفاظ على روح ومنهجية المعلومة.

وأشار د. وليد الشوملي المدير التنفيذي للمركز أن تنفيذ هذا المشروع يأتي من حرص المركز في العمل على اهم المسارات الرئيسية له ألا وهي التعليم لآنه يعتبر أن التعليم وتطوير وتدعيم البنية التعليمية هو المكون الاساسي لحالة التنمية المجتمعية وعلى كافة الأصعدة، وبالتالي حدوث حالة من التطور والنهضة العلمية والفكرية.

وساهمت الوزارة بدورها في تسهيل مهمة المركز في الدخول الى البيئة التعليمية والتنسيق مع مديريات التربية واختيار المدارس والفئة المستهدفة من المعلمين التي ستخضع للتدريب.

وضمن المشروع تم تنفيذ ورشات في ثلاثة محافظات رئيسية شملت محافظة جنين في الشمال ومحافظات بيت لحم والخليل في الجنوب، وذلك بتمويل من مؤسسة هانس زايدل الألمانية.

ويستمر هذا المشروع حتى نهاية العام الحالي من خلال تنفيذ عشرون لقاءات تدريبيا في كل محافظة.