الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية: التربية والتعليم تنظم مهرجانها السنوي "شقائق النعمان"

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 16:23 )
قلقيلية- معا- نظمت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية صباح اليوم مهرجانا ختاميا لأنشطتها التربوية المختلفة التي تمت خلال العام الدراسي الحالي تحت عنوان(شقائق النعمان) وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمقر المديرية.

حضر المهرجان ربيح خندقجي محافظ قلقيلية، ومحمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي وغالب الصفدي نائب قائد منطقة قلقيلية ويوسف عودة مدير التربية والتعليم ونعيم الأشقر أمين سر اتحاد المعلمين وقادة الأجهزة الأمنية ورؤساء البلديات والمجالس ومدراء الدوائر الرسمية والأهلية ومديرو ومديرات المدارس.

وفي كلمته في الاحتفال الذي افتتح بالقران الكريم والسلم الوطني، حيا المحافظ جهود كافة العاملين في مديرية التربية والتعليم مشيرا "إلى انه لولا التعاون والتكاتف ما بين المديرية والمدارس لما خرج هذا الاحتفال بهذه اللوحة الجمالية المعبرة".

وفي تعقيبه على الوضع السياسي الراهن أكد خندقجي على ضرورة إنهاء الانقسام والعمل على إنجاح مبادرة الرئيس أبو مازن في تجسيد الوحدة الوطنية التي تشكل سلاحا قويا في عملية البناء والاعمار ومواجهة تحديات أيلول المقبلة،مشيرا إلى أن الشعب الفلسطيني مصمم على الخروج من دائرة رد الفعل إلى صناعة الحدث دون انتظار الدعم أو المساندة من احد ودون الأخذ بعين الاعتبار تحيز المجتمع الدولي وعلى رأسه الإدارة الأمريكية لصالح حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة،باعتبار أن من حق الشعب الفلسطيني أن يقرر مصيره في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشريف خالية من المستوطنات.

وبخصوص الوضع التربوي أشاد خندقجي بدور وزارة التربية والتعليم العالي في تربية الأجيال تربية متوازنة دون التركيز على البعد التعليمي فقط وإنما التركيز على بناء منظومة أخلاقية واجتماعية تمكن الطلبة من مواجهة الصعوبات والتحديات.

بدوره أكد أبو زيد أن العام الدراسي القادم سيكون عام الإدارات المدرسية باعتبار أن مدير المدرسة محورا أساسيا في إدارة العملية التعليمية في فلسطين.

وأشار أبو زيد إلى غايات خطة الوزارة التي تعمل على تطبيقها كافة الكوادر التربوية بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي واعتبار غاية النوعية هي الغاية الأساسية التي يجب أن تتضافر الجهود سواء على مستوى رسم السياسات أو تطبيقها في الميدان التربوي وداخل الغرف الصفية على وجه الخصوص.

وطالب أبو زيد المجتمع المحلي بأخذ دوره الحقيقي في العملية التعليمية مؤكدا جاهزية الوزارة الحقيقية لفتح آفاق التعاون مع جميع المؤسسات،مجددا الدعوة إلى تشكيل مجلس محلي تعليمي في محافظة قلقيلية يدعم ويساند الوزارة في تطبيق سياساتها التربوية.

من جانبه استعرض عودة الانجازات المختلفة التي تم تحقيقها في مديرية التربية والتعليم هذا العام في مجالات الكادر البشري والمادي والأنشطة التربوية مشيرا إلى أن مجموع ما تم انجازه من مشاريع بلغت قيمته ما يعادل ستة ملايين دولار.

وأشاد عودة بالعلاقة التكاملية التي تربط أقسام المديرية بعضها ببعض والتي ساهمت بدرجة كبيرة في الوصول إلى سهولة تحقيق الانجاز والتميز،وأشار إلى العلاقات المهنية التي تربط المديرية بالدوائر والأخرى وبمؤسسات المجتمع المحلي وذلك لخلق أجواء عملية مفيدة في عملية الاتصال والتواصل لخدمة العملية التعليمية.

تخلل الاحتفال فقرات فنية وتراثية قدمتها فرق مدارس المديرية،كما تم تكريم المشاركين في المهرجان.