الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يتفقد سير العمل في بناء مركزين للصحة في جنين بتمويل كوري

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 17:17 )
جنين– معا– زار اليوم وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي محافظة جنين لتفقد سير العمل في بناء مركزين لمديرية الصحة في مدينة جنين بتمويل من الحكومة الكورية ممثلة بالوكالة الكورية للتعاون الدولي "كويكا".

وكان برفقة ابو مغلي سانغ بانغ لي ممثل الحكومة الكورية والدكتور عمر نصر مدير عام العلاقات العامة في وزارة الصحة وماريا الاقرع مديرة وحدة التعاون الدولي.

وقال ابو مغلي للصحفيين ان الحكومة الكورية ممثلة بالوكالة التعاونية الكورية قدمت منحة بقيمة ثلاثة ملايين دولار لانشاء مركزين صحيين متقدمين للرعاية الصحية الاولية في محافظة جنين وقامت البلدية بالتبرع بارض كما بدء العمل ببناء المركزين في تاريخ 20-9-2010 وسيتم استلامهما في شهر يوليو من العام الجاري.

وتطرق ابو مغلي الى ان احد المراكز سيكون فيه الادارة الصحية والعيادات الطبية التي ستكون نموذجية في مستواها حيث ستكون ضمن المستوى الرابع وهي شاملة حيث ستقدم كافة الخدمات للرعاية الصحية الاولية من خدمات امومة واطفال وامراض مزمنة وتطعيمات ورعاية النساء الحوامل وخدمات نوعية كعيادة الاسنان والامراض الجلدية والعظام اضافة الى توفير مختبر كامل واشعة ما يخفف العبء على مستشفى جنين الحكومي.

واضاف "مؤخرا عمدت وزارة الصحة بتوفير خدمات التصوير الاشعاعي الخاص بثدي السيدات حيث ان سرطان الثدي في فلسطين هو السبب الاول لوفيات النساء وتم توفير هذه الخدمة في كافة محافظات الوطن مجانا كنوع لتحفيز وتشجيع السيدات لعمل فحوصات اولية منعا من الاصابة بسرطان الثدي".

وتطرق الى المركز الصحي الثاني وهو من المستوى الثالث وهي عيادة شاملة دون وجود مكاتب ادارية فيه تقدم هذه العيادات الخدمات الرئيسية وسيكون فيها اكثر من طبيب وكادر بالاضافة الى مختبر ومركز اشعة.

واشاد ابو مغلي بالحكومة الكورية التي قدمت منحه لمحافظة جنين وهو نوع من دمج الثقافات وتعزيز الصداقة بين الشعوب مشيرا الى ان وزارة الصحة وباتفاق مع الحكومة الكورية ستقوم بارسال كوادر من محافظة جنين للتدريب والاطلاع على النظام الكوري.

كما اشاد بالدور التي قامت به بلدية جنين في التبرع لقطعة ارض وشراء قطعه اخرى لبناء المركزين الصحيين يتمويل كوري.

وقال ابو مغلي "نأمل في المستقبل ان تكون منحة اخرى لخدمات متطورة ونوعية حيث تخطط وزارة الصحة بانشاء مركز وطني لعلاج الادمان من المخدرات وتم عرضه على الجانب الكوري الذي وعد بالبحث والدراسة والتنفيذ مشيرا لوجود ارض في رام الله للمركز ومن المحتمل ان يكون في جنين امكانية لتوفر الارض موضحا لا يهم المحافظة المهم ان يتواجد هذا المركز لانه مركز وطني يهم ابناء الشعب الفلسطيني كافة.

واوضح نامل ان يتم ذلك ضمن خطة وطنية صحية لثلاث سنوات قادمة سنستكمل شبكة خدمات الرعاية الصحية الاولية في كافة المحافظات اخذين بعين الاعتبار النمو الطبيعي للسكان.

بدوره رحب الدكتور صالح زكارنة مدير مديرية الصحة في محافظة جنين بالوزير موجها الشكر له في عمله الدائم في تطوير البنية التحتية للقطاع الصحي ومشيدا بالدور الكوري.

بينما اشاد النائب جمال حويل بالدور الكوري الذي لا يرتبط بأي اجندة داعيا الى الدعم المستمر للشعب الفلسطيني مؤكدا ان القطاع الصحي في تطور مستمر يعود ذلك لجهود وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي داعيا الى دعم مستشفى جنين الحكومي الذي يحتاج الى 100 كادر من القطاع الصحي وخاصة عند افتتاح القسم الجديد في المستشفى.

بينما دعا النائب شامي الشامي الى ايجاد حل للمصعد في مستشفى جنين الحكومي المعطل منذ شهور حيث يواجه المرضى صعوبة في التنقل بين الاقسام.

علي الشاتي رئيس بلدية جنين قال في حديث خاص مع مراسل "معا" في جنين ان بلدية جنين ولجنة ضريبة التربية والتعليم قدمت اربع دونمات ونصف في منطقة المدارس وحي البساتين في مدينة جنين لبناء المركزين الصحيين بالاضافة الى خدمات البنية التحتية التي قدمتها البلدية لوزارة الصحة من ماء وكهرباء وصرف صحي.

ووجه الشكر الى وكالة كويكا الكورية على الدعم الذي قدمته لوزارة الصحة ببناء المركزين مشيرا ان الوكالة ولاول مرة تقدم الدعم للقطاع الصحي للسلطة الوطنية الفلسطينية وكانت محافظة جنين هي المستفيد الاول من هذا الدعم وسبق ان دعمت الوكالة بناء مدرسة جنين الصناعية.