الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مستوطنون يعتدون على مزارعي وادي قانا

نشر بتاريخ: 27/04/2011 ( آخر تحديث: 27/04/2011 الساعة: 20:32 )
نابلس- معا- أقدمت مجموعة من المستوطنين اليوم على الاعتداء على مزارعي وادي قانا شمال غرب ديراستيا قضاء نابلس.

وافادت مصادر محلية "أنه وينما كان المزارعون يتناولون طعامهم حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحا بالقرب من نبع عين البصة في الوادي أقدمت مجموعة من المستوطنين على رشقهم بالحجارة، وقام المستوطنون بركل أغراضهم الشخصية بأرجلهم مهددينهم بمغادرة المكان.

وقالت المصادر ان حوالي 10 مستوطنين يرجح أنهم من مستوطني مستوطنة ياكير المطلة على الوادي والمقامة على أراضي ديراستيا. وقد عرف من المزراعين الذين جرى رشقهم بالحجارة الحاجة حلوة عبد الحليم منصور 84 عاما وعبد الكريم أحمد منصور 63 عاما وفايزة خضر منصور 44 عاما.

وأفاد رئيس بلدية ديراستيا نظمي سلمان "أن هذا الاعتداء يأتي في سياق تصاعد اعتداءات المستوطنين بحق مزارعي وادي قانا والتي لا يقابلها أي رد فعل من قبل قوات الاحتلال التي حضرت الى الموقع يوم أمس ولم تتخذ أي اجراء بحق المستوطنين الذين كانوا يعربدون في وادي قانا بينما تقوم قوات الاحتلال بطرد المزارعين من أرضهم في حال استدعائهم من قبل حراس المستوطنات، وغالباً ما تقوم قوات الاحتلال نفسها بطرد المزارعين ورعاة الاغنام بحجة قربهم من المستوطنات.

وأشار سلمان أن الاعتداءات المتكررة تـاخذ أشكلا عديدة سواء اقتلاع الاشجار وخاصة اشجار الزيتون أو اتلاف المحاصيل الزراعية أو منع المزارع من الوصول الى أراضيه وأهم من كل ذلك الاعتداءات الجسدية.

جدير بالذكر أن وادي قانا منطقة غنية بالمياه وفيها عدد من ينابيع المياه والبرك وكذلك بيارات البرتقال والليمون والمنطقة مستهدفة بالاستيطان منذ بداية الثمانينات حيث اقدم الحاكم العسكري الاسرائيلي في ذلك الوقت على اعلان منطقة وادي قانا محمية طبيعية بتاريخ 2/5/1983، ويحيط بالوادي 8 مستوطنات هي عمانوئيل من الشرق وكرني شمرون ومعالية شومرون من الشمال وجينات شومرون والبؤرة الاستيطانية المتان من الغرب وياكير ونوفيم من الجنوب.