الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام لعمال فلسطكين يثمن قرار الحكومة البدء بالعمل بالمحاكم

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 14:50 )
رام الله-معا- بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية - دعا الاتحاد العام لعمال فلسطين في بيان صدر امس عن الامانة العامة للاتحاد وفي اجتماع خاص لمناقشة كافة القضايا المحيطه بشؤون الصحة والسلامة المهنية في سوق العمل الفلسطيني.

وقد اعرب الاتحاد العام عن قلقه الكبير والناجم عن ارتفاع وتيرة اصابات العمل التي أدت الى عشرات العمال وخاصة في مجال البناء والاعمال العمرانيه كما اعتبر الاتحاد بأن بيئة العمل في سوق العمل الفلسطيني وعدم اتباعها لقواعد الصحة والسلامة المهنية هي العامل الاساسي وراء ارتفاع عدد هذه الاصابات وحالة الوفاة الناجمة عن حوادث عمل متفرقة.وكان الاتحاد العام من خلال دائرة السلامة والصحة المهنية في الاتحاد قد دعا في زيارات ولقاءات عدة مع العمال واصحاب العمال ومع الجهات الرسمية الحكومية المسؤولة في هذا الاطار الى التزام باحترام وتطبيق شروط وادوات الصحة والسلامة في مواقع العمل.

وفي هذا اليوم وفي بهذه المناسبة قام وفد يتألف من محمد العرقاوي نائب الأمين العام وعضو الامانة العامة عبد الهادي طه ووفد نقابي آخر بحضور رئيسة الاتحاد العام لعمال فلسطين في القدس ومسؤولة ورئيسة نقابة الخياطة سميحة ابو ديّة ورئيس نقابة الزراعة في القدس ضياء بركات من الاتحاد العام لعمال فلسطين بزيارات ميدانية على عدد من مناشير الحجر في كل من رام الله وجنين ونابلس كما زار عدد من مشاغل الخياطة في القدس كما قامت الاتحادات الفرعية بزيارات الى مواقع عمل في قلقيله والخليل وجنين ونابلس وطوباس ويطا وطولكرم وسلفيت واريحا والتقو مع بعض العمال واصحاب العمل وتم الاشارة الى المخاطر الناجمة عن عدم استخدام العمال لادوات السلامة. ووعد الاتحاد عددا من المشاغل والمناشير بعمل نشرات توعيه في هذا الجانب.

هذا وأكد الاتحاد العام لعمال فلسطين في بيانه على احترام كافه تعليمات السلامة والصحة المهنية من جميع الاطراف المعنية والارتقاء بالوعي ورفع اهتمامات العمال واصحاب العمل في تهيئة اجواء عمل لائقة وصالحة للعمل النظيف، كما طالب بالتسريع في زيارة مواقع العمل وخاصة مناشير الحجر والانشاءات للعمل على تحاشي وقوع أي من حوادث العمل، وعدم التعامل مع احداث العمل كردة فعل فقط وفي حال وقوع اصابات بين الحين والاخر. واعر بالاتحاد العام عن وضع خطة شموليه من النواحي المهنية والجغرافيه والتي ستعمل على رفع المستوى الثقافي والمهني والحد من ظاهرة الاصابات وحالات الوفاة الناجمة عنها، كما وأكدت الامانة العامة على ان يكون هنالك لجنة خاصة منبثقة عن لجنة السلامة والصحة المهنية الوطنية تختص بتحليل البينات الخاصة باصابات العمل والعمل على معرفة نقاط الضعف والقوة في هذا المجال ومن ثـم العمل على تصنيف النتائج وربطها بواقع وطبيعة ظروف وشروط العمل في سوق العمل الفلسطيني.

وفي هذا الجانب مثل محمد عرقاوي نائب الامين العام اطراف الانتاج المسؤولين عن ظاهرة الاصابات وعدم تصنيف القانون والانظمة الخاصة في هذا المجال، وطالب الحكومة بتفعيل دور الرقابة على المنشآت الانتاجية وورش العمل والمصانع من اجل اجبار كافة المعنيين بتطبيق متطلبات الحماية للعمال واصحاب العمل على حد سواء واكد على انه ورغم الجهود التي تبذل من قبل الوزارة الى انها لا تتناسب مع الحجم الكبير للمنشآت الانتاجية في الوطن، من جهة حمل اصحاب العمل جزء لا يستهان من المسؤولين في اطار تطبيق وتوفير شروط السلامة والصحة المهنية في مواقع العمل والتشديد على ارتداء الملابس والاحذية الخاصة بالعمل وتوفير كافة مستلزمات الحيطة والحذر والشواخص الخاصة بخطورة العمل في مواقع العمل.

من جهة أخرة ثمن الامين العام حيدر ابراهيم وأعضاء الامانة العامة قرار الحكومة الفلسطينية بالبدء بتطبيق المحاكم العمالية في فلسطين . معتبرين ان هذه الخطورة تأتي في الاطار العملي السليم الذي من شأنه ان يخدم طبقتنا العمالية بشكل عام . واعتبر الآمين العام حيدر ابراهيم ان انشاء المحاكم العمالية يعمل علي حصر وضبط عدد كبير من القضايا القانونية الخاصة بالعمال كما ان هذه المحاكم من شأنها ان تعزز دور الرقابة على كافة الاطراف وتوفر الجهود وتعزز الحقوق المكتسبة والأساسية للطبقة العاملة الفلسطينية . وتمنت الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين وبحلول يوم العمال العالمي ان تقوم الحكومة بالتسريع باقرار نظام الحد الأدنى للأجور وقانون الضمان الاجتماعي لأهمية هاذين القانونية على واقع العمال وحقوقهم المشروعة والنضالية المطلبية .