الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تفتتح دورة تدريب مهندسين جدد بالشراكة مع مؤسسة "CCP"اليابانية

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 15:06 )
غزة-معا- افتتحت الإغاثة الزراعية دورة تدريبية استهدفت المهندسين الزراعيين حديثي التخرج وذلك ضمن "مشروع دعم وتعزيز القطاع الزراعي والتدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستديمة" المنفذ من قبل الحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين " CCP" اليابانية بالشراكة مع الإغاثة الزراعية وبتمويل من الحكومة اليابانية.


وأشارت المهندسة ابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع بالإغاثة الزراعية إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز الاعتماد على الذات والأمن الغذائي في قطاع غزة، من خلال تنفيذ عدد من النشاطات تتمثل في بناء قدرات المهندسين الزراعيين والمزارعين، وإنتاج اشتال زراعية بسلالات جيدة من خلال إقامة مشتل خضار وآخر بستنة شجرية بهدف التدريب وتوزيع الأشتال على المؤسسات الأهلية والمدارس.


وفيما يخص بناء القدرات قال مدير المشروع م. نمر عايش :"إن المشروع يعمل على بناء قدرات "20" مهندس زراعي حديثي التخرج لدعم خبراتهم ومعارفهم وإكسابهم خبرات جديدة في العمل الزراعي والإنتاجي، وفتح آفاق مستقبلية تساعدهم على إيجاد فرص عمل من خلال تلقيهم تدريب مكثف يتناول مواضيع متنوعة إدارية وزراعية وإنتاج حيواني وصناعات غذائية واستخدامات المياه يتم التركيز خلاله على الجانب العملي لمدة عشرة شهور".


وأضاف:" إن المشروع يعمل على بناء قدرات 60 مزارع ومزارعة لدعم معارفهم علمياً وعملياً من خلال ثلاث دورات تدريبية في مجالات زراعية متنوعة واستخدام التكنولوجيا الحديثة بهدف تحسين الإنتاج ونوعيته وبذلك تحسين وضعهم الاقتصادي لمدة ثلاث شهور.


كما نوه إلى أن المشروع يتضمن إقامة مشاتل زراعية لدعم صغار المزارعين والمزارعات المتضررين من الاجتياحات الإسرائيلية المتكررة وتزويدهم بالاشتال والبذور التي سيتم إنتاجها في المشاتل، والذي يساهم في تعزيز تمسك المزارعين بأراضيهم واستمرارية زراعتها كونها مصدر دخلهم الوحيد، بالإضافة إلى تزويد المدارس والأماكن العامة بأشتال الأشجار لتحسين البيئة المحيطة