الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الامل برفح تختتم فعاليات أسبوع الصم العربي العاشر

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 16:13 )
غزة- معا- أقامت جمعية الأمل لتأهيل المعاقين في مقرها الرئيسي برفح حفل اختتام فعاليات أسبوع الصم العربي العاشر تحت شعار "تمكين المرأة الصماء"بدعم من مؤسسة الرؤيا العالمية برنامج تنمية جنوب غزة – رفح بحضور أعضاء مجلس إدارة الجمعية وممثلي مديرية التربية والتعليم وممثلي المؤسسات الأهلية بمحافظة رفح والصم من الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم.

من جانبه رحب زياد العابد رئيس مجلس إدارة الجمعية في كلمته بالحضور واصفا أجواء الاحتفال بالأجواء المفعمة بالأمل أمل الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الفلسطيني ووحدة الوطن والشعب، مشيرا لتواصل جهود الجمعية خلال العشرين عاما الماضية لغرس الأمل في نفوس الصم.

وفي السياق ذاته تحدثت سها أبو سلوم مديرة مدرسة الأمل للصم عن نشأة أسبوع الصم في الوطن العربي وفعالياته العاشرة لهذا العام تحت شعار (تمكين المرأة الصماء) الذي ضم (5) زوايا أساسية شارك فيها أكثر من (200) طالب وطالبة من طلبة مدرسة الأمل للصم وقسم التأهيل المهني.

وأشارت أبو سلوم لضرورة تمكين دور المرأة الصماء في المجتمع كونها تمثل نصف حالات الصمم في كافة المجتمعات ونقص فرص العمل وعدم دمجها في مجتمع الناطقين.

كما وأشارت إلى ورشة العمل التي عقدت ضمن فعاليات الأسبوع بعنوان(زراعة القوقعة) التي تهدف لتوعية أولياء الأمور والمهتمين من ممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية بأهمية زراعة القوقعة والتعرف عليها وأكدت انه من المقرر تنفيذ رحلة مدرسية ترفيهية لطلبة مدرسة الأمل للصم نهاية الأسبوع المقبل.

من جانب آخر أشار سمير الحوراني المدير الإداري لمديرية التربية والتعليم برفح إلى تجربة وزارة التربية والتعليم في فتح باب التعليم للصم للمرحلة الثانوية في مدرسة مصطفى صادق الرافعي في مدينة غزة، على آمل أن تفتح أفق أفضل لهذه الشريحة من الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتمعنا الفلسطيني.

وتخلل الحفل كلمة للصم ألقتها الطلبة منى المصري تحدثت فيها عن تجربتها في الجمعية ومشاركتها في فعاليات هذا الأسبوع، وقام طلبة مدرسة الأمل للصم بعرض العديد من الفقرات الفنية والاستعراضية خلال الحفل، وفي ختام الحفل تم افتتاح معرض لمنتجاتهم الفنية والتشكيلية.