الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تستعد لاحتمال تسرب نووي من مفاعلاتها في ديمومنا وشروق

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 22:45 )
بيت لحم- معا- تستعد اسرائيل لاجراء اكبر تدريب في تاريخها يتعلق بالمنشات النووية في منطقة ديمونا في صحراء النقب وشروق.

وقالت مصادر اسرائيلية ان التدريب الذي سيجري وفقا للمخطط خلال ايلول القادم سيحاول الاجابة على اكثر الكوابيس التي تعيشها اسرائيل واشدها رعبا والمتثل باحتمالية وقوع تسرب نووي على غرار ما جرى في اليابان وقبله في تشيرنوبل.

وسيشارك في التدريب المئات من الاشخاص الذين يمثلون جهات اختصاصية مختلفه مثل الجيش الاسرائيلي ولجنة الطاقة النووية والمستشفيات والشرطة وغيرها من الجهات ذات العلاقة.

وسيتعامل التدريب مع ثلاثة سيناريوهات قد يؤدي احدها لتسرب نووي واشعاعي اولها احتمالية وقوع خطأ في التشغيل يتسبب بتسرب مواد مشعه فيما يتمثل السيناريو الثاني باحتمالية وقوع ضربة امنية او حدث امني داخل المفاعلات اما الثالث فيتمثل بوقوع كارثة طبيعية قد تؤدي لنفس النتيجة مثل الزلزال الذي ضرب اليابان وادى الى كارثة نووية.

ووفقا لمسار التدريب المقترح الذي لا زال في طور البلورة فان الحكومة الاسرائيلية وفور وقوع التسرب النووي ستسارع الى اعلان حالة الطوارئ في منطقة المفاعلات وبهذا تنتقل الصلاحيات كاملة الى قوات الجيش الذي يمكنه الاستعانة بالشرطة وهيئة "الاخلاء والمساعدة والشهداء" و"منظمة اقتصاد الطوارئ" وجهات رسمية وشبه رسمية اخرى.