الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح معرض الكتاب الخامس بمكتبة بلدية قلقيلية

نشر بتاريخ: 28/04/2011 ( آخر تحديث: 28/04/2011 الساعة: 21:29 )
قلقيلية - معا - افتتحت وزيرة الثقافة أ.سهام البرغوثي ومحافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي ووكيل وزارة الحكم المحلي م. مازن غنيم ، اليوم، معرض الكتاب في قاعة مكتبة بلدية قلقيلية العامة والذي انطلق تحت عنوان " معرض الأسير أكرم منصور الخامس للكتاب ".

وحضر حفل الافتتاح، رئيس لجنة بلدية قلقيلية سمير دوابشة، ونائب قائد المنطقة ونائب قائد الشرطة وأمين سر وأعضاء من لجنة إقليم حركة فتح ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية وفعاليات ثقافية من المحافظة ، ووجهاء وممثلون عن المدينة وحشد كبير من المدعوين.

ورحبت لينا شاور رئيس قسم المكتبة وشوؤن المرأة بالحضور شاكرة كل من شارك وساهم في إنجاح هذه الفعالية التي تعودت البلدية على إطلاقها في كل عام دعما للحراك الثقافي في المدينة والمحافظة على السواء ، وتحدثت شاور عن المعرض وأهميته والذي جاء باسم الاسير اكرم منصور والذي امضى 33 عاما خلف القضبان املة ان يتم الافراج عنه وعن باقي الاسرى مؤكدة ان تخصيص الفعاليات المختلفة لدعم الاسرى تاتي من باب حرص المؤسسات على بقاء قضية الاسرى حية في الذاكرة .

من جهته أكد سمير دوابشة رئيس لجنة بلدية قلقيلية على النشاط الذي تقوم به البلدية سنويا شاكرا كل من ساهم في إقامة وإنجاح المعرض من مشاركين ودور نشر من مدن الضفة .

وأشار إلى أن اختيار اسم المعرض باسم الأسير أكرم منصور ما هو إلا رمزية لتجسيد دور الأسرى ودعمهم في نضالهم لنيل حريتهم معربا عن أمنياته لنجاح هذه المعرض وان يحقق أهدافه المنشودة .

ودعا العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية الى تحقيق الوحدة متمنيا ان يوفق الله قيادة شعبنا لانجاز ما تم الاتفاق عليه وصولا إلى إنهاء الانقسام ، وتحدث الخندقجي عن دور المكتبات في تطوير الحياة الثقافية في المدينة شاكرا للقائمين على المعرض وتسميته باسم الأسير أكرم منصور الذي يأتي جزء من كتابة تاريخنا مؤكدا ان الشعب الفلسطيني مطالب بتعزيز ثقافة القراءة وتعدد مصادر الثقافة واصفا أكرم منصور بأنه قصة من قصص المعاناة الفلسطيني والتي يجب أن توثق مشيرا إلى أن كل أسير فلسطيني هو قصة بحد ذاته أيضا .

وأشار الخندقجي إلى ضرورة أن يهتم القائمون على المكتبات بضرورة تنوع مصادر الكتب ورفد المكتبات بالعديد من الكتب المميزة والتي لها أهمية كبيرة .

وقدم م. مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي في كلمته شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المعرض والذي يعبر عن مدى ارتباط هيئاتنا المحلية بقضايا وهموم شعبنا داعيا إلى اكتمال اتفاقية المصالحة بين فتح وحماس ودعمه ومنع من يحاول إفشاله مشيرا إلى استحقاق أيلول القادم والضغوط الأمريكية والإسرائيلية منددا بالتهديدات الإسرائيلية ضد قيادتنا مشيرا إلى استمرار العمل لتعزيز الوحدة الوطنية لأنها الرصيد الحقيقي لشعبنا .

وأكد غنيم أن وزارة الحكم المحلي ستبقى على عهدها في دعم وانجاز المشاريع التي بدورها تدعم المكتبات وتعزز من وجودها وان العمل بدأ على إنشاء المكتبات الالكترونية في عدد من الهيئات المحلية .

وأشار غنيم ان هذا المعرض يجسد هموم المواطن ويلامس احتياجاته ويحاكي رغباته في الافراج العاجل والسريع عن كافة اسرانا متمنيا الشفاء العاجل لجرحانا والافراج عن كافة اسرانا وعلى رأسهم الاسير البطل اكرم منصور .

بدورها، أكدت أ. سهام البرغوثي وزيرة الثقافة أن الثقافة هي جزء من البنية التحتية لمشروعنا الوطني، وأشادت كذلك باهتمام المجتمعات المحلية بالوضع الثقافي وزيادة الطلبات على المراكز الثقافية في مدن الضفة والذي يعد توجها للنهوض بالواقع الثقافي الفلسطيني.

وأشارت البرغوثي الى ان هذه الفعالية تلتقي اليوم بمناسبة يوم الأسير وباسم اكرم منصور الذي له معنى كبير الذي يشير الى اصرار شعبنا على نيل حقوقه متمنية في السياق نفسه ان تتم عملية المصالحة بين فتح وحماس لانهاء الانقسام الذي ترك اثره السلبي على كافة مناحي الحياة .

وشددت البرغوثي على أهمية اللقاءات بين ممثلي الحكومة والمجتمع المحلي لزيادة التواصل والإطلاع على متطلبات الناس، وقالت: أن الثقافة هي جزء من البنية التحتية لمشروعنا الوطني داعية الى بذل الجهود لبناء المؤسسات لنكون جاهزين لاستحقاق ايلول القادم .

وتجول الحضور برفقة الوزيرة داخل المكتبة حيث قاموا بقص شريط افتتاح المعرض وقدمت العديد من الفقرات في استقبال الضيوف، منها فرق الكشافة والترحيب والزجل الشعبي بمشاركة عدد من مدارس المدينة هذا وكانت الوزيرة قد استهلت زيارتها لمحافظة قلقيلية بلقاء للفعاليات الرسمية والشعبية والثقافية في مكتب محافظة قلقيلية.