الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عودة وفد وزارة التربية المشارك في المؤتمر الخامس لوزراء التربية العرب المنعقد في القاهرة

نشر بتاريخ: 16/09/2006 ( آخر تحديث: 16/09/2006 الساعة: 18:46 )
نابلس-سلفيت-معا- عاد الى ارض الوطن وفد وزارة التربية والتعليم العالي الذي مثّل فلسطين في المؤتمر الخامس لوزراء التربية والتعليم في الدول العربية، الذي عُقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة، واختتم أعماله مؤخراً، تحت عنوان "التربية المبكرة للطفل العربي في عالم متغير".

وتكوّن الوفد من: د. زيد قمحية وكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والإدارية، وبصري صالح مدير عام العلاقات الدولية والعامة.

وأدان المؤتمر الذي ترأسه د. يسري الجمل وزير التربية والتعليم المصري، بمشاركة عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية، اختطاف وزير التربية والتعليم العالي د. ناصر الدين الشاعر، وباقي الوزراء وأعضاء المجلس التشريعي، وطالب المؤسسات العربية الدولية العمل الحثيث لإطلاق سراحه وسراح باقي المعتقلين الفلسطينيين لدى الاحتلال الإسرائيلي، واعتبرها جريمة غير مسبوقة في تاريخ البشرية.

وأوضح المؤتمر في إعلان تضامن صدر باسم أعضائه إدانته للاعتداءات الوحشية الإسرائيلية على الشعب العربي في فلسطين وفي لبنان وخاصة الأطفال منه، معتبراً اياها اعتداءً على الإنسانية جمعاء، مؤكداً أنها تشكل تهديداً جسيماً على المؤسسات التربوية والثقافية في البلدين لما تتعرضان له من تدمير مادي ونفسي يحول دون توفير المناخ التربوي المرغوب.

ونقل الوفد رسالة وجهها م. وصفي قبها القائم بأعمال وزير التربية والتعليم العالي للمؤتمر، تطرقت إلى التعليم الفلسطيني وآفاق تطوره والصعوبات التي تواجهه بسبب الحصار والإغلاق وإجراءات الاحتلال الإسرائيلي، ومدى حاجته لدعم ومساندة العرب.

يذكر أن المؤتمر تضمن بحثاً معمّقاً لاستراتيجية تطوير التربية العربية التي سيتم تقديمها لمؤتمر القمة القادم.