الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الائتلاف التربوي: ربط تشجيع المصالحة لأهداف الحملة العالمية للتعليم

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 11:08 )
رام الله- معا - أعلن الائتلاف التربوي الفلسطيني عن ربط فعاليات الحملة العالمية للتعليم المزمع عقدها خلال الأسبوع الأول من أيار القادم بهدف جديد وهو تشجيع وتعزيز ومباركة المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وقد جاء هذا الإعلان اثر مشاعر الفرح التي سادت بعد توقيع المصالحة الفلسطينية بالأحرف الأولى.

وجاء في البيان الذي أصدره الائتلاف التربوي الفلسطيني بهذه المناسبة ان هناك انسجام بين ما تهدف له الحملة العالمية للتعليم وهو تذكير صناع القرار بضرورة الإيفاء بالتزاماتهم تجاه تحقيق أهداف التعليم للجميع وان تطوير التعليم هو مسؤولية الجميع في فلسطين، ولن يكون سهلا وضع الخطط لتحسين جودة ونوعية التعليم في المدارس بوجود أجواء الانقسام والفرقة والكراهية.

ودعا البيان الى استثمار الأنشطة المختلفة التي تنفذ بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين لرفع لافتات لتشجيع أجواء المصالحة الوطنية بجانب الإعلام الفلسطينية واللافتات التي تحمل شعار الحملة العالمية لهذا العام (انه حق فادوه بحق).

واشار البيان إلى ان أنشطة الحملة العالمية للتعليم هذا العام ستبدأ بمسيرة التعليم والتي ستنطلق في الثاني من ايار (2/5/2011)من دوار المنارة الساعة الحادية عشر صباحا باتجاه وزارة التربية والتعليم العالي، جيث ستنتهي بوقفة في ساحة الوزارة تلقى فيها كلمة الائتلاف التربوي التي تشمل مطالب الحملة لهذا العام الى جانب بعض كلمات الكتل برلمانية وبعض ممثلي المؤسسات الأهلية، وفي اليوم ذاته سيفتتح معرض صور في جاليري الاتحاد الثقافي في غزة يستمر لثلاثة أيام، كما سيبدا عرض مسرحية (انا بقدر) في 10 من مدارس الاناث في خان يونس.

ويلي ذلك ستنفذ مجموعة من أنشطة درس القصة الكبيرة في بعض مدارس الوكالة إضافة الى 32 مدرسة حكومية من مديريات الوطن يومي الثلاثاء والأربعاء الثالث والرابع من أيار القادم والمدارس هي: بنات الجلمة الثانوية، ذكور اليامون الثانوية، بنات حارس الثانوية، ذكور ياسوف- اسكاكا، بنات الرام الثانوية، ذكور الرام الثانوية، الحاجة رشدة المصري للبنات، روحي ملحس الثانوية للبنين، بنات بني نعيم الثانوية، ذكور حلحول الثانوية، فاطمة الزهراء الثانوية، هشام بن عبد الملك الثانوية، بنات طمون الثانوية، ذكور عقابا الثانوية، بنات قباطية الثانوية، ذكور الزبابدة الثانوية، بنات العدوية الثانوية، ذكور الفاضلية، بنات رام الله الثانوية، ذكور الهاشمية، ذ.صلاح الدين الثانوية- دورا، ب.دار السلام الثانوية- دورا، الفتاه اللاجئة الثانوية، ذ.عمر بن الخطاب الثانوية، عقربا الثانوية للبنات، تلفيت المختلطة، ذ.دار صلاح الثانوية، ب.تقوع الثانوية، مدرسة الشيماء الثانوية، ذكور كفر جمال الثانوية.

وستتركز تلك الأنشطة في قراءة القصص الواقعية الصغيرة التي كتبها الطلبة حول أن للفلسطينيات قصص نجاح حري بنا أن نجعلها نموذجا نفخر به و نتبع أثرة ، أمام حشد من الأهالي والتربويين والمعلمين وممثلي المجتمعات المحلية.

واشار البيان إلى ان الخامس من أيار يوم الخميس، وبحضور وزيرة التربية والتعليم العالي لميس العلمي سيشهد (رالي القراءة ) للاستماع لأفضل قصص كتبها الطلبة في قاعة وزارة التربية والتعليم، كما سيعقد في اليوم نفسه مؤتمر بعنوان "التعليم والمراة" في قاعة محافظة جنين بحضور ممثلي الوزارة وممثلي المجتمع المدني والتربويين والأهالي.

اما يوم السبت الذي يليه ستعرض أفلام في كلية البنات في الطيرة عن النساء والتعليم، وأيضا ستنظم لقاءات وستعرض تجارب نسائية في المركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة.

وستختتم فعاليات الحملة العالمية للتعليم في هذا العام بمؤتمر مركزي بعنوان "دور الاحزاب في تعليم المراة" الذي سيعقد في قاعة الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله.

ودعا البيان في الختام كافة وسائل الإعلام الفلسطينية الاهتمام في انجاح هذه الحملة لما لها من دور متوقع في إثارة النقاش العام حول التعليم الفلسطيني وما يواجهه من تحديات وصعوبات، بهدف تحمل المسؤولية من كافة الجهات والأفراد في العمل وبقوة من اجل تطوير نوعية وجودة التعليم في المدارس.