الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم علمي في بلدية قلقيلية بعنوان" البيئة والحياة البرية الفلسطينية "

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 10:08 )
قلقيلية - معا - انطلقت يوم امس في بلدية قلقيلية فعاليات اليوم العلمي وورشة العمل بعنوان " البيئة والحياة البرية الفلسطينية " والتي يشرف عليها المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية التابع لحديقة حيوانات بلدية قلقيلية وترعاها شركة دواجن فلسطين وبمشاركة العديد من الأطباء البيطريين والمحاضرين والمهتمين من مدن الضفة الغربية.

واحتوى اليوم العلمي وورشة العمل على أربع محاضرات علمية الأولى كانت حول مفاهيم التربية البيئية قدمها الأستاذ محمد خليل سعد من جمعية الحياة البرية في فلسطين، والثانية كانت عن التوازن البيئي قدمها د. لبيب بدر من المركز الفلسطيني للتنمية والبيئة والثالثة كانت عن مرض السعار وتأثيره على الحيوانات البرية والاليفة قدمها د. بالال يوسف ابو هلال محاضر في جامعة النجاح الوطنية والرابعة كانت عن الحياة البرية في فلسطين والعالم قدمها د. سامي خضر الطبيب البيطري في حديقة الحيوانات ومدير المركز الطبي الفلسطيني للحياة البرية.

ولاقت المحاضرات تفاعل الحضور من أطباء بيطريين وطلاب جامعيين ومشاركين من جمعيات زراعية وحيوانية مختلفة.

وفي نهاية اليوم العلمي قدم د. قصي قشوع نبذة عن شركة دواجن فلسطين مع عرض فيديو عن الشركة الراعية لهذا اليوم العلمي.

من جهته قال سائد خاطر مدير حديقة حيوانات قلقيليه أن مثل هذه الأيام العلمية وورش العمل تؤكد على ضرورة التواصل بين الواقع العملي والعلمي ودراسة كل ما هو جديد في علم البيئة والمحيط والتركيز على الأشياء التي تمس واقع عملنا من اجل متابعة كل ما هو حديث وانجاز الاعمال بأفضل صورة ممكنة.

وقال د. سامي خضر طبيب بيطري حديقة الحيوانات مدير المركز الفلسطيني للحياة البرية التابع للحديقة ان هذه النشاطات تندرج في اطار التواصل مع المحيط العلمي وهذه الورشة واليوم العلمي هو الثاني من نوعه فقد تم في العام الماضي يوما عليما مشابها لهذا اليوم مع اختلاف مواضيعه.

وارسل خضر شكره لكل من ساهم ودعم لانجاح هذا اليوم العلمي وورشة العمل المفيدة من بلدية قلقيلية ممثلة برئيسها سمير دوابشة وشركة دواجن فلسطين ممثلة برئيسها وكافة العاملين فيها الذي رعوا هذه الورشة ودعموها.

وفي نهاية اليوم العلمي توجه الحضور الى حديقة حيوانات قلقيليه لتناول طعام الغداء وجوله ميدانيه في اقسام الحديقه المختلفه حيث ابدى الحضور اعجابهم لمحتويات الحديقه وخاصه قسم المتاحف العلميه.