الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير للخارجية الاسرائيلية-الاعتراف الدولي بفلسطين امرا حتميا

نشر بتاريخ: 29/04/2011 ( آخر تحديث: 29/04/2011 الساعة: 18:26 )
القدس - معا - جاء في تقرير وصف بالسري قدمه "مركز الدراسات السياسية" التابع لوزارة الخارجية الاسرائيلية ان اتفاق المصالحة الفلسطينية قد يؤدي لانهيار السياسة الامريكية في المنطقة وقد يفشل جهود الادارة الامريكية الرامية لاعادة اطراف الصراع لطاولة المفاوضات.

واضاف التقرير الذي نشرت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية في عددها الصادر اليوم الجمعة، بعض ما جاء فيه بأن الخطر الرئيسي يتمثل في رغبة دول اوروبية مركزية منح حركة حماس فرصة وبالتالي ستعترف هذه الدول باتفاق المصالحة والحكومة المشتركة التي ستنبثق عنه وسترى في هذا الاتفاق فرصة لاستئناف اتصالاتها مع حماس وستؤدي هذه الاتصالات وبشكل تدريجي لكنه حتمي ولا يمكن تلافيه لمنح حماس الشرعية الدولية رغم انها لا زالت تصنف في اوروبا كمنظمة "ارهابية".

وفيما يتعلق بالرئيس ابو مازن اعتبر تقرير الخارجية الاسرائيلية اتفاق المصالحة خطوة كبيرة تساعده في خطواته المتعلقة بتحقيق اعتراف الامم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة التي من المزمع اعلانها من طرف واحد في ايلول القادم، لان الاتفاق سيمنحه الحق بـ"الادعاء" بأنه يمثل جميع الفلسطينيين.

وخلص التقرير الى نتيجة مفادها بأن الخطوة الفلسطينية قد تؤدي الى اعتراف دولي يبدو حتميا ولا يمكن تلافيه او منعه داخل اروقة الجمعية العمومية التابعه للامم المتحدة بدولة لا تقتصر فقط على الضفه الغربية وانما ستشمل ايضا قطاع غزة.

واعتبر التقرير السري مخاوف حماس من فقدان الدعم السوري السبب الرئيسي لخطوتها المفاجئة وتوقيعها على الاتفاق بعد اكثر من سنتين من الرفض المتواصل.